أسئلة وأجوبة طبية

إعداد د. خلود البارون

علاج اختناق النوم



العلاج: أعاني من الشخير ونوبات توقف التنفس أثناء النوم. فما أفضل علاج لهذه الحالة؟ وهل يمكن ان تسبب تدهور صحتي؟

الإجابة: أفضل علاج لمرض توقف التنفس اثناء النوم (او اختناق النوم) هو استخدام جهاز التنفس الليلي المشابه للكمام «يغطي انفه وفمه»، الذي يلبسه المصاب أثناء النوم. وفي بداية استخدام الكمام من الوارد ان تشعر بعدم الراحة والانزعاج، ولكن الاستمرار في لبسه سيجعلك تتعود على النوم فيه، خاصة بعدما تلاحظ التحسن في جودة النوم والراحة التنفسية. وفكرة الجهاز هي أنه يشعر بحدوث نوبات الاختناق فيقوم بضخ هواء بضغط مرتفع وقوة عالية حتى يفتح مجرى الهواء المغلق ويحافظ على استمرار التنفس طوال الليل. وبذلك تتحسن جودة النوم ويصل المريض الى مراحل النوم العميقة فيشعر بالشبع من النوم والراحة. وعلاج حالة الاختناق اثناء النوم أمر في غاية الاهمية وسيؤدي الى تحسن جودة الحياة. نظرا الى اختفاء التعب والارهاق والنعاس والشعور بالانتعاش والنشاط صباحا وزيادة التركيز والانتباه واليقظة. كما ستلاحظ التحسن في السيطرة على اي مرض مزمن اصبت به سابقا وانخفاض شدته.

وتتوافر خيارات جراحية علاجية مفيدة لبعض الحالات التي لديها ما يعيق او يضيق منطقة البلعوم، مثل تضخم اللوزتين او سقوط سقف الحلق. ولكنها قد لا تشفي من المرض، بل تحسن الحالة قليلا مع استمرار حاجة المريض لجهاز الكمام ليلا.

تناول الأعشاب


السؤال: يتناول والدي الكبير منتجات لزيادة مستوى الطاقة ويشير الى انها آمنه لأنها عبارة عن أعشاب. ولكنه ايضا مصاب بمرض السكري. فهل عليه استشارة الطبيب قبل تناولها؟

الاجابة: تروج الاسواق لمنتجات تزيد النشاط والطاقة وتؤكد على امانها لأنها عبارة عن أعشاب طبيعية او خلاصة نبات. ويرجع أثرها المحفز للنشاط الى احتوائها على مركبات كيميائية طبيعية مثل المنبهات كالكافيين او المنشطات كعشبة جارانا والجنسينج وجينكوبيلوبا. وبعكس المكملات الغذائية التي يجري لصق قائمة خارج مغلفاتها تذكر كمية ما تحتويه من فيتامينات ومعادن وأي مركبات نشطة، فخلاصة النباتات لا يمكن تحديد كامل محتوياتها. بل من الوارد ان يحتوي كل مغلف عشبي (حتى لو من نفس المنتج) على كمية متغيرة وغير محدده من المركبات النشطة والمنبهات، ما يغير تأثير كل جرعة منها على الجسم. وحتى لو كانت هذه المنتجات مصنوعة بالكامل من الاعشاب، فقد تحتوي على مركبات نشطة تتعارض او تؤثر على فعالية بعض الادوية. لذا، من ضروري استشارة الطبيب حول امان تناولها على صحته وخطته الدوائية.



علاج خلع مفصل الحوض
السؤال: ما خيارات العلاج المتاحة لعلاج خلع مفصل حوض طفل عمره 3 اشهر؟

الاجابة: تعد حالة الخلع في مفصل الورك من الحالات الخلقية الشائعة بين الاطفال. وأفضل علاج لخلع مفصل الوركي المكتسب او الذي يولد به الطفل هو اكتشاف الحالة مبكرا قبل بلوغ السنة. وتنصح الارشادات الطبية بفحص مفصل حوض الطفل بعد بلوغه عمر الشهر عبر التصوير بالسونار. واكتشاف الحالة مبكرا يزيد فرصة الشفاء عبر طرق غير جراحية. لذا، عليك بمراجعة طبيب عظام متخصص في الاطفال حتى يضع خطة العلاج المناسبة.

وغالبا ما سينصحك بإلباس الطفل جهاز حول الحوض لمدة من الزمن حتى يقوم بتثبيت مفصل الحوض في وضعه الطبيعي. ثم يأتي دور العلاج الطبيعي بعد انتهاء دور الجهاز في تثبيت المفصل. فنتيجة للبس الجهاز لمدة طويلة وثبات العضلات في وضع محدد قد يحدث ضعف وتيبس في العضلات. ومن المفيد ان يخضع الطفل لكورس من العلاج الطبيعي يهدف الى زيادة قوة عضلاته وليونتها وتعزيز مهاراته الحركية.



تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking