الفاضل وبوشهري والنوري خلال افتتاح المركز | تصوير محمد خلف

الفاضل وبوشهري والنوري خلال افتتاح المركز | تصوير محمد خلف

محمود الزاهي -

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، إن الدولة لديها إنتاج كاف من الطاقة الكهربائية لتغطية احتياجاتها مشيرا إلى أن هذا الوضع المطمئن كان وراء تلاشي اللجوء لـ«القطع المبرمج» الذي كان موجودا في السابق.

وأضاف الفاضل خلال افتتاحه أمس مركز بناء القدرات التابع لقطاع شبكات النقل الكهربائية أن الانقطاعات التي تحدث من وقت لآخر أمر موجود في كل دول العالم وهي تحدث نتيجة زيادة الضغط على الشبكة وعادة ما تحدث خلال فترة الصيف.

وأشار إلى أن وحدات انتاج الكهرباء تجري صيانتها وفق برنامج صيانة محدد، ومن الملاحظ أن وتيرة الانقطاعات أصبحت أقل بالمقارنة مع بداية فترة الصيف ما يدل على أن عمليات الصيانة تحدث وفق الجداول الموضوعة.

وأكد أنه لا يوجد توجه حاليا لرفع تعرفة الكهرباء على السكن الخاص لافتا إلى أن التعرفة التي أقرت في السابق أقرت بقانون وهناك قرارات وزارية تنظمها.

مكافأة المعيار

وردا على سؤال حول مصير «مكافآة العيار» ، قال الفاضل: «جرى ارسال كتاب إلى مجلس الخدمة المدنية بشأن تلك المكافآة، والمجلس يملك القرار النهائي في هذا الأمر». وحول مشروع تركيب العدادات الذكية أوضح أنه جرى تركيب ما يقارب من 5 آلاف عداد ذكي في المحافظات، والنظام الجديد يقرأ استهلاك الكهرباء في تلك العدادات، وهناك خطة للتوسع في هذا العدد، وأن يكون هناك شمولية في تلك العدادات، وتجري قراءتها بشكل لحظي وفق آلية متطورة للحفاظ على المال العام».

وعبر الفاضل عن فخره بافتتاح مركز بناء القدرات الذى يدار بقدرات شبابية كويتية %100، ويقوم بتدوير عمليات استخدام المحولات الموجودة، مشيرا إلى أهمية النظر في آلية بناء القدرات وتطويرها لدى الشباب الكويتي المنخرط في العمل في «الكهرباء» خاصة في شبكات النقل بجميع مراحلها.

ولفت إلى أنه خلال الفترة الماضية جرى تداول عدد من الفيديوهات المتعلقة بغسيل الكيبلات والخطوط الهوائية التابعة لوزارة الكهرباء والماء بجهود كويتية كما جرى التأكد من أن عمليات صيانة الكيبلات تجري وفق أحدث المعايير العالمية.

وأشار إلى أن مركز بناء القدرات لديه برنامج تدريبي حافل يقوم عليه مدربون من الكويت لتدريب بعض المقبلين على العمل في الوزارة، من خلال المعهد العالي للطاقة، أو من خلال العاملين في الوزارة نفسها مؤكدا على أهمية تمكين الطاقات الكويتية الموجودة وتأهيلهم بالشكل المطلوب لتحمل المسؤولية في إدارة شؤون الوزارة.

وأكد على أن تلك الجهود محل تقدير، ونطمح الى أن نرى خطوات جبارة تضع وزارة الكهرباء والماء في صدارة الوزارات التي تساهم في البنية المتكاملة للدولة والتنمية المستدامة. 

الجندي المجهول

قال الوزير خالد الفاضل: إن قطاع شبكات النقل هو الجندي المجهول في الوزارة كونه يتعامل مع مختلف قطاعات الوزارة كقطاع شؤون المستهلكين من خلال دفع الفواتير أو مع شبكات التوزيع من خلال متابعة الانقطاعات أو مع مراكز التحكم من خلال الاتصال على رقم الشكاوى الموحد وهو عنصر أساسي في ايصال التيار وأداء مهمة الوزارة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات