آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

سليمان الدليجان

سليمان الدليجان

1 ــ هل تعلم أن سعر المتر في صباح السالم (الاستثماري) في يناير 2018 بلغ 1000 دينار للبلوك من القسائم، بينما السعر حالياً ارتفع بما لا يقل عن %30؟

2 ــ هل تعلم أن قانوناً صدر في فبراير 2008، بشأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء، الذي نص فيما نص عليه «إذا زادت مساحة قسائم السكن الخاص غير المبنية المملوكة لأحد الأشخاص الطبيعيين ـ قسائم مخصصة لأغراض السكن الخاص ــ على 5000م2 في مجموعها، فُرض على كل متر يتجاوز هذه المساحة رسم سنوي مقداره 10 دنانير»، وان تطبيق هذا القانون مستمر؟

3 ــ هل تعلم أن سعر المتر التجاري في شارع سالم المبارك بالسالمية منتصف الثمانينات كان لا يزيد على 800 ــ 1000 دينار للمتر! فيما بلغ عام 2019 ما يقارب 4000 دينار للمتر؟ هذه الزيادة لها أسبابها من دعم حكومي للمشاريع الصغيرة، بالإضافة إلى قلة الفرص الاستثمارية المتاحه المضمونة المردود.

4 ــ هل تعلم أن دولاً عانت كثيراً من قضايا النصب العقاري، حتى سنّت قوانين من الصعوبة استغلالها، كما هي الحال في بريطانيا وألمانيا؟

5 ــ هل تعلم أن النصب العقاري ثابت دولياً قبل أن يكون ثابت محلياً؟ بمعنى يوجد نصب عقاري في بعض دول اميركا الجنوبية، وفي أنحاء متفرقة من أوروبا.

6 ــ هل تعلم أن أكثر من %50 من وسطاء العقار، الذين مارسوا عملهم خلال الـ25 سنة (ما بعد الغزو العراقي)، قد تركوا العمل في السوق، بعدما تعرض لهزات محلية وعالمية، من انخفاض لسعر برميل النفط إلى 9 دولارات عام 1999، وتفجير برجي التجارة في نيويورك عام 2001، وسقوط نظام صدام عام 2003، والأزمة المالية العالمية عام 2008، مما يعطي دلالة على سهولة العمل كوسيط وسهولة الخروج.

7 ــ هل تعلم أن معظم التطبيقات العقارية الحديثة في السوق تفتقد التحليلات ومقارنة التداولات السنوية؟

8 ــ هل تعلم أن قطاع العقارات من أكثر القطاعات أماناً اقتصادياً، فهو سلعة لا ينضب الإقبال عليها (التأجير، شراء وبيع، استثمار.. إلخ)؟

9 ــ للوسيط العقاري: هل تعلم أنه يُنصح بتجنب المبالغة في الشرح أو الإقناع للعميل عند الشراء؟

10 ــ هل تعلم أنه في عز رواج التداول العقاري جرى بيع مجمع شهير بالسالمية، مساحته تقل عن 6000 م2، مرتين (بأسعار أعلى) خلال سنة واحدة؟

11 ــ هل تعلم أن أهم قواعد الاستثمار العقاري الناجح هي الممارسة والمعرفة بالسوق وتوجهاتها، وأن الاستثمار بالمباني أفضل من الاستثمار بالأرض في معظم الأحيان، وذلك لوجود إيراد شهري، وأن الاستثمار الطويل الأجل أفضل من المضاربة لقلة المخاطر؟

12 ــ هل تعلم أن سعر المتر لأراضي المهبولة (الاستثماري) بالثمانينات كان لا يزيد على 60 ديناراً! بلغت عام 2019 أكثر من 10 أضعاف سعرها السابق؟

سليمان الدليجان

[email protected]



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking