حبيب حسين مع الفنان التشكيلي محمود أشكناني والأطفال المشاركون في العمل - بوستر الفيلم

حبيب حسين مع الفنان التشكيلي محمود أشكناني والأطفال المشاركون في العمل - بوستر الفيلم

حافظ الشمري - 

عرض تلفزيون الكويت، أول من أمس، الفيلم الوثائقي «زري» للمخرج حبيب حسين، الذي حصد الجائزة الثانية أخيرا في منافسات فعاليات الدورة العشرين للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، ويأتي هذا العرض تكريما وتقديرا لهذا الإنجاز الإعلامي الذي حققه العمل عربيا، والذي مثل الكويت بهذه المنافسة الإعلامية العربية، والعمل أنتج منذ عامين تقريبا، واستغرق إنتاجه عاما، وصور ما بين الكويت ودبي ولندن ومدته أربعون دقيقة، وقد مثل دولة الكويت في أكثر من مهرجان.

شارك في العمل مجموعة من الأطفال: حسين وحسن النجادة، عقيل خليفة، ماريا الرئيس، مريم اليتيم، سارة رجب، زينب حسن، الاكسسوارات القديمة مريم ابل، كتابة القصة نور الفايز، الموسيقى التصويرية د. سليمان الديكان، قام بالتعليق الصوتي المذيعان محمد الكندري وبسام الجزاف، الموسيقى عيسى هاشم وعلي حبيب، وقام محمد باش بالمونتاج وفصل الألوان والتصوير.

توليفة وثائقية

مزج الفيلم بين جمالية الصورة والفن التشكيلي، عبر توليفة فنية وثائقية وجدانية إنسانية ثرية تضاف لتجربة المخرج حسين، مصحوبة باللغة الموسيقية المتناغمة مع المشاهد، واستخدام التقنيات الحديثة في التصوير والتنقل والحركة في الكاميرا التي حاكت كل مشهد، وحسين يبحث دوما عن التنويع والتجديد في كل تجربة يخوضها، والذي تطرق فيه الى جانب من مسيرة الفنان التشكيلي الكويتي محمود اشكناني وحياته.

جماليات بصرية

تناول الفيلم صورا متعددة من جماليات المزج بين الفنين السينمائي والتشكيلي بلغة سينمائية مبسطة، إلى جانب متعة بصرية متناغمة، وبرؤية عصرية مركزة على مشاهد التراث والحداثة، وسلطت المشاهد المتعاقبة للعمل الضوء على طفولة الفنان التشكيلي محمد اشكناني، حينما كان يشاهد والدته تعمل في حياكة الأزياء وتزيينها وإبراز جمالها الأخاذ، إضافة إلى رسوماته على الجدران، كما تضمن جزءا من حياة اشكناني رساما متنقلا بين لوحاته ومشاركاته وأعماله الفنية المتنوعة، خصوصا تلك التي تحدثت عن الشهداء والأسرى.

اسم الفيلم استمد من «زري»، الذي يعني كل ما يعبر عن القطع اللامعة التي تزين ملابس النساء، ويعد أجمل القطع القماشية التي ترتديها المرأة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات