أخطاء طبية في تشخيص حالات التصلب اللويحي المتعدد

إعداد د. خلود البارون -

كشف باحثون بان ما يقارب 1 من كل 5 مرضى شخصت اصابتهم بمرض التصلب اللويحي المتعدد MS كانوا في الواقع مصابين بحالات اخرى لها اعراض مشابهة، مثل الجلطة والصداع النصفي وامراض عصبية. وللتوضيح، فمرض MS هو عبارة عن اضطراب عصبي دماغي سببه خلل في جهاز المناعة، مما يسبب هجوم خلاياه على غلاف الالياف العصبية وتلفها وتدهور تواصلها ببعضها ومع الدماغ. والمصاب بهذا المرض يعاني عدة اعراض مثل التنميل وضعف الاطراف وصعوبة الحركة والنطق والتشنجات والتيبس العضلي المزمن وضعف التوافق العصبي- الجسدي. ولكن بعض الاعراض تتشابه مع حالات مرضية اخرى:

- الجلطة ومرض MS امراض مضرة جدا للدماغ. ومن الاعراض المتشابهة بينهما ضعف التركيز والتشويش والدوار والتنميل وضعف الاطراف وخلل في الرؤية وقلة التوافق العصبي- الجسدي وصعوبة في المشي والتحدث.

- الصداع ومرض MS بينهما اعراض متشابهة مثل الدوار واضطراب الرؤية.

وبينت دراسة من جامعة كاليفورنيا، لوس انجلوس، أخيرا ان 72 مريضا من اصل 110 مرضى تلقوا تشخيصا خطأ بالإصابة بمرض MS في الوقت الذي كانوا فيه مصابين بحالة شديدة من مرض الصداع النصفي. كما قام باحثون من جامعة فيرمونت في بيرلينغتون بتحليل 241 حالة مرضية تم تشخيص اصابتها بمرض MS. واشاروا الى تشابه اعراض هذه الفئة من المرضى مع حالات صحية اخرى، الامر الذي يصعب التأكد من دقة التشخيص. وعلقت الباحثة د. مروى كايسلي من جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس، قائلة: تشخيص الاصابة بمرض MS لبعض الحالات قد يكون محيرا ومخادعا. لان الاعراض ونتائج التصوير بالرنين المغناطيسي تعطي النتائج نفسها التي تظهرها حالات اخرى مثل الجلطة والصداع النصفي (الشقيقة) ونقص فيتامين ب 12 الحاد.

مخاطر التشخيص الخطأ

من بين الاشخاص الذين تم تشخيصهم خطأ، تلقى %72 منهم علاجات لمرض MS لعدة سنوات وصلت الى 4 سنوات. وعانى %48 منهم من اثار جانبية خطرة نتيجة الاصابة بنوع متقدم من التهاب فيروسي نادر يصيب خلايا الدماغ ويسبب تلف مادة الدماغ البيضاء. وخلص الباحثون الى تقدير ان ذلك ادى الى صرف واستهلاك ادوية لعلاج اشخاص لا يحتاجونها وهدر بقيمة تقارب 10 ملايين دولار اميركي. ومن جانب اخر، علقت الباحثة د. نانسي سيكوت، قائلة «بعض هؤلاء المرضى كان يعاني اثارا جانبية شديدة لهذه العلاجات القوية التي تناولوها من دون حاجه. لأنهم في الواقع مصابون بأمراض اخرى. بينما لم يحصلوا على العلاج الذي يحتاجونه فعلا. وتكلفة هذا الامر كبيرة ماديا ومعنويا وحتى صحيا للمريض». ويأمل الاطباء ان زيادة فهم مرض MS والامراض التي تحاكيه في الاعراض ستزيد من نسبة التشخيص الصحيح وتعامل الاطباء مع المرضى بشكل عام.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات