الغيرة بين النساء.. انعدامها يؤدي إلى خلل وزيادتها دمار

سلمى المناسترلي

الغيرة أمر فطري، وشعور ينتاب الفرد- من كلا الجنسين- أحيانا، تجاه نجاح شخص آخر قد يكون صديقا او قريبا او زميلا، لكنها قد تكون أكثر قوة وأسرع انتشارا بين النساء، وقد تصل شدتها لدى البعض الى درجة الحسد وتمني زوال نعمة الغير.

هناك عوامل كثيرة تسهم في نشوء الغيرة بين النساء، من أهمها درجة الجمال والمستوى الاجتماعي والشهادة العلمية والتفوق الدراسي ومستوى الوظيفة والراتب.. وكذلك نوع السيارة والموبايل اللذين تتباهى بهما أمام الأخريات، وللوسائل الإعلامية دور في انتشار الغيرة من خلال تسليطها الضوء على من ترتدي أزياء وتحمل حقائب وتنتعل احذية من ماركات عالمية.

في السطور التالية سنتعرف على الغيرة وأسبابها، وبعض المواقف التي نشبت بسببها وأدت لنتائج وخيمة، ولعل أشهرها أول جريمة تحدث على وجه الأرض وهي قتل هابيل على يد أخيه قابيل، لغيره الأخير من تقبل الله لقربان أخيه هابيل وعدم تقبل قربانه، مما أشعل الغيرة في قلبه فقتله.

أسباب الغيرة

يقول شكسبير «المرأة العاقلة لا تغار، لان الغيرة اعتراف بوجود امرأة أجمل منها»،

أكد بعض الخبراء أن المرأة التي تكثر من نشر صورها الجميلة ولقطات من الحفلات التي ترتادها وحياتها الصاخبة، لا تتمتع بما سبق كله، وإلا ما كانت لتنشغل عن هذا كله بوضع الصور.

وقد تتعرض المرأة الناجحة في عملها للغيرة أو الحقد أحيانا، ولكن الاصح هو ان تكون قصتها ملهمة لتكتب قصة نجاحها.

يعرّف الأستاذ المساعد وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة الكويت، اختصاصي التنويم المغناطيسي والاختصاصي النفسي الاكلينيكي المرخص من ولاية نيويورك د. نايف المطوع، الغيرة على أنها مجموعة من المشاعر الداخلية؛ فيها العصبية والحقد والغضب وحب التملك، وتصرفات لشخص تكون علاقته قوية بشخص آخر، فيجد منافسا له يهدد العلاقة فيما بينهما.

وتتفاوت درجات الغيرة؛ فمنهم من يشعر بالقليل منها وهذا أمر طبيعي وتعتبر من الأخلاق المحمودة، ولكن يصبح الأمر صعبا حين تأخذ بتدمير العلاقات وانعدام الثقة.

ما الفرق بين الغيرة والحسد؟

- الغيرة شعور طبيعي يشعر بها اي انسان وتتفاوت درجاتها، أما الحسد فأشد قسوة، وشعور مرَضي فهو تمني زوال النعمة.

- الغيرة نوعان: إما ان تظهر رغبة انسان شاك في الحصول على شيء معين، والنوع الآخر رد فعل الإنسان تجاه شيء ما، فالغيرة تجعل تركيز الشخص عاليا وتستهلك من طاقته ووقته نحو ذلك الأمر. مازالت أؤكد أن الإنسان الطبيعي لا بد ان يشعر بالغيرة لكن في حدود المعقول، فمن الطبيعي غيرة الزوج على اهل بيته، وغيرة الانسان على وظيفته وامواله واملاكه.


نايف المطوع

يؤكد المطوع أن عدم الشعور بالأمان والثقة وراء مشاعر الغيرة الطبيعية، أما المرَضية منها فمواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في انتشارها، من خلال نشر الفاشينيستات والفتيات أزياءهن من الماركات العالمية، وصورا من حياتهن اليومية المرفهة، التي تثير مشاعر الأخريات نحو التقليد للتباهي وللشعور بالسعادة- سواء كانت حقيقية او مزيفة- التي عكستها هذه الصور.

.. والرجال أيضاً

وعن غيرة الرجال يقول: لا تختلف ولا تقل عن غيرة النساء، لكن سببها وردّ الفعل للتعبير عنها هو المختلف بين الجنسين، ومثال على ذلك تثور غيرة الرجل إذا كانت هناك خيانة جنسية وليست عاطفية، على عكس المرأة التي توقد نار الغيرة لديها عاطفة شريكها نحو امرأة اخرى أكثر مما لو كانت خيانته جنسية.

ويشير المطوع الى ان بعض المواقف تستفز مشاعر الرجل فيصبح غيورا على زوجته إن ضغطت على اعجاب لصورة أي شخص اخر او لأحد المشاهير مثلا، واغلب الرجال يحتكرون علاقة زوجاتهم بعدم التعامل مع اي رجل اخر، حتى وان كان ذا قرابة لها، وكذلك الامر عندما تعير اهتمامها لغيره.


سهام القبندي

مشاعر تملك

تؤكد أستاذة العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتورة سهام القبندي أن الغيرة في مغزاها مشاعر من مخاوف، او الشعور بالتهديد سواء كان حقيقيا او خياليا، او بعدم الامن والامان او وجود امكانية في فقْد ما يملكون، فبالتالي مشاعر تجتاح الإنسان على شيء يحبه أو مكان ينتمي إليه.

وتضيف: جزء من الغيرة تملكي- أن هذه اشيائي او ملكي او زوجي أو أولادي-. دائما ما يتداول أن الغيرة العاطفية أو الرومانسية هي الأكثر انتشارا، خاصة في فترات الخطبة وفترات الزواج الاولى للتركيز على الاهتمام بالطرف الآخر، مشيرة الى أن القليل منها يشعر بقيمة الآخر وأهميته، وزيادتها من تفقُّد اغراض الطرف الآخر والتجسس عليه، يجعل الموقف غير مريح ومربك فتتحول الغيرة- لمن لا يستطيع التحكم فيها- إلى شك مرضي تربك البيت وتؤدي للانفصال.

الأكثر غيرة

وترى القبندي أنه دائما ما يقال إن النساء أكثر غيرة من الرجال، لكن من وجهة نظرها فان الطرفين غيوران، وكل له ممتلكاته التي يغار عليها، فالمرأة أكثر غيرة على أبنائها وبيتها وزوجها بسبب طبيعة المرأة ورغبتها بوجودها في مكانها المناسب بين أسرتها، وشعورها بالأمان والتكامل فيما بينهم، لذلك تكون حالتها الدفاعية عالية جدا للحفاظ عليهم.

وعن غيرة الرجال تقول: هي مختلفة نوعا ما، فالرجل يغار جدا على عمله ونجاحه وتبوؤ المناصب والمراكز وامتلاك الأموال.

.. والتغلب عليها

لا بد من وجود موافقة داخلية للإنسان الغيور بينه وبين نفسه، ويعترف بأن غيرته التملكية الزائدة تؤثر في حياته وتدمرها، هذا الاعتراف يتطلب ان يراجع نفسه ويتحلى بالصبر ويحاول ان يفسر لنفسه سبب غيرته للطرف الاخر، وتذكر المواقف الايجابية للطرف الاخر. مشيرة إلى ان صبره ورؤيته لطبيعته يوصلانه للسيطرة على حالته التي يشعر بها.

وتنصح القبندي في العلاقات الزوجية الطرف المتأذي بعدم إخلاء مسؤوليته وعليه، فلا بد ان تكون سلوكياته ايجابية وممتلئة بالثقة لإعطاء الراحة للطرف الاخر حتى يتمكن من التغلب على مشكلاته، ومن الممكن ارشاده بالاستعانة ببعض المتخصصين لمعرفة مصدر الغيرة واسبابها.

أنواع الغيرة
توضح د. سهام القبندي أنواع الغيرة قائلة:- غيرة أسرية بين الإخوة، فالأبناء يحبون التودد لذويهم فيتنافسون لجذب الانظار اليهم وهو تنافس ايجابي، أما اذا كان الاهل غير مدركين لطريقة تعاملهم مع الأبناء، وتفضيلهم أحدا عن الآخر، فذلك سينمي داخل الابناء صراعا داخليا وكراهية فيما بينهم ونتيجته تهدم علاقات الاسرة التي اساسها التواصل والتواد.

- غيرة الاصدقاء، بالشعور بتملك واحتكار الصديق، سواء الرجال والنساء، برفض الطرفين وجود طرف ثالث بينهما، وهي حالة غير صحية، فإذا سيطر التملك على الإنسان سيدمر علاقاته.

- الغيرة في مكان العمل، ممن يتولى الرئاسة وصاحب المكافآت، ويحاول الغيور إيجاد طرق للقضاء على الطرف الآخر وإظهاره بصورة سلبية حتى يظهر تميزه.

كما تشير القبندي إلى أن الصراع مدمر في أي بيئة، ويجعل الغيور يراقب سلوك الآخرين وهذا إعلان منه عن ضعف شخصيته، وأنها لم تكتمل وبها نواقص ولم تنضج، وليست لديه امكانات، وذلك لعدم اكتمال ثقته في نفسه، وقد توصله لمرحلة الحساسية الزائدة التي تجعله يفسر كل سلوك حوله على أنه المقصود فيفتعل المشكلات.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات