سليمان الدليجان66

سليمان الدليجان66

● هل تعلم أن قضايا قانونية عقارية كثيرة (تقدر قيمتها بمئات آلاف الدنانير) الخاصة بالنصب العقاري الخارجي لم يُفصل فيها منذ وقت ليس بقصير، والأسباب الرئيسية للمشكلة عديدة، منها:

1 - جهل المتعاملين بالقوانين.

2 - عدم وجود تقييم عقاري.

3 - تداخل كثير من الملكيات مع ملكيات أخرى.

4 - عدم وضوح قوانين التملك أو تغيرها بالدول الخارجية.

وأخيراً السبب الأهم تلاعب بعض ملاك أو مسوقي العقارات؟

● هل تعلم أن سعر القسيمة 500م2 في الري مقابل مجمع الأفنيوز بالتسعينيات كانت لا تزيد عن 80 ألف دينار، اما سعرها الحالي قارب لنفس المساحة والموقع بحدود 800 ألف نتيجة افتتاح المجمع المشهور وانتعاش الحركة بالشارع؟!

● هل تعلم أن أسعار العقارات في مدينة الشارقة بالإمارات المتحدة قد انخفضت بقيمة 25 - %30 وتبع ذلك انخفاض بالإيجارات يقدر 10 - %15؟

● هل تعلم أن التداول إلى نهاية الربع الثاني من عام 2019 نافس التداول لنفس الفترة من عام 2018، الأمر الذي يعطي انطباعا بأن التداول لهذه السنة لن ينخفض عن عام 2018 والذي كان 3.8 مليارات دينار ؟

● هل تعلم أن الطلب مازال مستمرا وسيستمر على القطاع الاستثماري أو التجاري في محافظة الجهراء، والسبب في ذلك ندرة العرض وارتفاع القوة التأجيرية والشرائية؟

● هل تعلم أن سعر المتر للواجهة البحرية في بنيدر (الشاليهات) تقدر بين 30 إلى 35 ألف دينار من غير سعر البناء، وأن رغبة أحد ملاك الشاليهات في شراء شاليه قد بلغ فيه الأمر بشراء سعر المتر بـ60 ألف دينار من أحد جيرانه الملاصقين؟!

● هل تعلم أن قطاع المواد الغذائية ومخازنه يشهد ارتفاعا في الطلب نتيجة زيادة أعداد المقاهي والمطاعم والأسواق المركزية.. إلخ نتيجة لذلك ارتفع سعر المتر التأجيري داخل منطقة الشويخ الصناعية إلى أكثر من 8 - 10 دنانير للمتر المكعب، بعدما كان لا يزيد على 4 - 5 دنانير؟

● هل تعلم أن قيمة الخلوات في إحدى مجمعات حولي بعد الغزو مباشرةً قد بلغ 150 ألف دينار للمحل! نفس المجمع حالياً يعاني من قلة المرتادين نتيجة أسباب متعددة، منها كثرة المجمعات بالمنطقة، وعدم تغير أنشطة المجمع، وتحول الكويتيين للتسوق خارج محافظة حولي؟

* هل تعلم أن 10 - %20 من شقق التمليك تنطبق عليها شروط بنك الائتمان والباقي يجري تداولها استثمارياً؟


سليمان الدليجان

aldilaijan@hotmail.com



تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات