1.2 مليار دينار استحواذات خلال 6 سنوات في السوق الكويتية
سالم عبد الغفور |

بلغ إجمالي عدد عمليات الاستحواذ والاندماج في السوق الكويتية منذ عام 2012 إلى نهاية السنة الماضية نحو 21 عملية، بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.2 مليار دينار، منها 19.3 مليون دينار فقط في 2017.
ووفقاً لبيانات رسمية من هيئة الأسواق، فقد توزعت العمليات خلال السنوات الست الماضية بين، عمليتي اندماج بطريق الضم، و 19 عملية استحواذ منها 16 استحواذا الزاميا وعمليتان للاستحواذ الاختياري وعملية واحدة استحواذ منافس.
واستأثر عام 2012 بأكبر عملية استحواذ خلال تلك الفترة من حيث القيمة بواقع 719 مليون دينار، يليه 2016 بقيمة 285 مليوناً، ثم 2015 بـ 285 مليون دينار.
وشهد العام الماضي عملية استحواذ إلزامي من قبل شركة بوبيان للبتروكيماويات على جميع أسهم المجموعة التعليمية القابضة (تعليمية) بقيمة 18.9 مليون دينار، وعملية استحواذ إلزامي من قبل شركة الذكير للتجارة العامة والمقاولات على جميع أسهم شركة المدار للتمويل والاستثمار بقيمة 398 الف دينار.
وقالت الهيئة انها قامت خلال السنة المالية 2017 /2018 بإصدار إجراءات تنفيذ عمليات الاستحواذ العكسي وأحكاماً إضافية للاستحواذ الالزامي وتعديل إجراءات تنفيذ عمليات الاندماج. وأشارت إلى ان قرارات أخرى خاصة بأنشطة الاندماج والاستحواذ لا تزال قيد الإصدار كتلك الخاصة بأحكام الشراء الجزئي وإجراءات تنفيذه، وتعديل الكتابين الأول والتاسع من اللائحة التنفيذية لقانون اسواق المال فيما يخص نطاق تطبيق أحكام الاستحواذ على الشركات ذات الادراج المشترك.
ونوهت إلى مقترحات خاصة بتنظيم عرض شراء نسبة تزيد على %5 ولا تزيد على %30 من اسهم شركة مدرجة، من المتوقع تضمينها في خطة تطوير عمل السوق - المرحلة الثالثة من قبل بورصة الكويت.
على صعيد متصل، قالت مصادر استثمارية انه حال اتمام صفقة الاندماج او الاستحواذ بين بيت التمويل الكويتي والأهلي المتحد البحرين فإن رصيد قيمة العمليات قد يتضاعف نظراً لحجم وقيمة اصول البنك البحريني.

 

16

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking