آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

أوروبا وسويسرا وأميركا تشتكي من ضرائب خليجية
أفاد محضر اجتماع لمنظمة التجارة العالمية ومصادر دبلوماسية بأن الاتحاد الأوروبي وسويسرا وأميركا قدمت شكاوى لمنظمة التجارة العالمية بشأن الضرائب التي تفرضها دول خليجية على مشروبات الطاقة ومشروبات غازية.
وأظهرت مذكرات اجتماع لمنظمة التجارة العالمية، عقد في الثالث والرابع من يوليو، أنه طُلب من السعودية والإمارات والبحرين شرح أسباب فرض ضريبة نسبتها 100 في المئة على مشروبات الطاقة، و50 في المئة على المشروبات الغازية الأخرى.
وفرضت الضريبة في 2017، بعد أن تعرضت الحكومات في المنطقة المصدرة للنفط إلى ضغوط مالية نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط. وقالت دول الخليج إن الضريبة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتحسين أنماط الحياة الصحية في هذه الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات السمنة ومرض السكري.
وصرح مسؤول تجاري في جنيف بأن الولايات المتحدة دعت الدول الثلاث لإلغاء الضريبة وحثت دولاً خليجية أخرى على ألا تطبقها، بينما طلبت سويسرا من وزراء مالية هذه الدول دراسة تعديل الضريبة.
وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي ودبلوماسيان في الخليج إن الاتحاد الأوروبي لا يعارض فكرة فرض ضرائب، ولكن يعتقد أن هناك تمييزا نظرا لاحتساب الضريبة على أساس سعر التجزئة وعدم فرضها على المشروبات غير الغازية التي تحتوي على سكر.
وقال دبلوماسي أوروبي: لا يوجد منطق تماما من منظور صحي.
وأضاف: أن الاتحاد سيدرس الدعوة لإجراء مشاورات رسمية في المنظمة إذا عجز عن تسوية قضية الضرائب من خلال محادثات ثنائية. (دبي - رويترز)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking