أيهما أفضل.. العسل أم السكر؟
إعداد د. خلود البارون |

ماذا تفضل لتحلية الشاي.. السكر ام العسل؟ على الرغم من ان كليهما سيعطيك مذاق الحلاوة ولكن ايهما افضل لك غذائيا؟ فالسكر والعسل من مصادر الكربوهيدرات البسيطة التي قد يسبب الافراط في تناولها زيادة الوزن والسمنة وعدة امراض. ولا يعتبران من الاطعمة الصحية التي تتناول من دون تقنين. وقبل ان تضيف ايا منها الى الشاي اليك بعض الحقائق:

العسل
ينتج النحل العسل من خلاصة رحيق الازهار، وهناك اكثر من 300 نوع من العسل. وباختلاف نوعية هذه الازهار سيختلف تبعا له لون العسل من اللون الاصفر الشفاف الى البني الداكن. كما تختلف مكونات العسل وفق مصدره. لكنه يحتوي بصفة عامة على الماء ونوعين من السكر (الفركتوز والغلوكوز). ويرافق ذلك كميات قليلة من عدة مكونات كالانزيمات الهاضمة والاحماض الامينية وفيتامينات ب وج ومعادن وغيرها.

فوائده
- يكفي استخدام كمية قليلة من العسل للحصول على مذاق الحلاوة. فالعسل يحتوي على كمية فركتوز أكبر من الغلوكوز. والفركتوز له مذاق اكثر حلاوة. لذا، يمكن وضع كمية قليلة من العسل في الشاي للحصول على مذاق الحلاوة المطلوب.
- يحتوي على كمية قليلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات اكسدة (غالبا من نوع الفلافوندات المفيدة صحيا).
- تناول عسل نقي وعالي الجودة يمكن ان يعالج عدة مشاكل صحية، وبخاصة امراض الجهاز التنفسي ويحسن فعالية الجهاز المناعي ويقلل اعراض الحساسية.
- يحتوي العسل الطبيعي على كميات قليلة من مثيرات الحساسية الموجودة في مصدره. لذا، بينت دراسات ان تناوله يزيد مقاومة الجسم لها ويقي من الاصابة بالتحسس والحساسية.
- المساعدة على تدمير ميكروبات الجهاز الهضمي لانه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية.
- من المفيد دهن الجلد بخلاصة العسل لتسريع التئام الحروق والجروح الصغيرة.
- تخفيف اعراض نزلات البرد وعلاج الكحة والحلق الملتهب.

هل هناك سلبيات؟
- يحتوي العسل على كمية من السعرات الحرارية، فكل ملعقة طعام تحتوي على 22 كالوري.
- بما انه يتكون بشكل اساسي من السكريات، لذا يجب تقنين تناوله، وبخاصة لو كنت مصابا بالسكري او امراض القلب او السمنة. فمهما كان نوع العسل، سيسبب تناوله ارتفاعا سريعا وكبيرا في معدل سكر الدم.
- قد لا يكون آمنا للمواليد ولأصغر من عمر السنة. لأنه قد يحتوي على مغلفات بكتيرية (بكتيريا خاملة) ومثيرات تحسسية لا يتمكن الجهاز المناعي غير الناضج من التعامل معها بشكل فعال.
- لزوجة العسل معدية، ويسهل ان تنتقل من اليد والملاعق لتسبب لزوجة كل ما حولها وازعاجا لمتناوليها ومشاكل في التنظيف. لذا، فهي من الاغذية التي قد تسبب الفوضى وبخاصة من قبل الاطفال.

ما هو السكر؟
يصنع سكر الطعام (السكروز) من اتحاد سكر الغلوكوز والفركتوز. وهو عبارة عن كربوهيدرات خالصة من دون فيتامين او معادن او عناصر مغذية. ومصدره نباتي وبخاصة من قصب السكر. وللحصول على السكر المستخدم في المنازل (سواء الابيض او الاسمر) فيمر السكر الطبيعي بعدة خطوات من التصنيع. ومقارنة بالسكر الابيض، فالسكر الاسمر يتكون من سكر ابيض مع مولاسيس molasses الذي يحتوي بدوره على كمية من العناص الغذائية.

فوائده
- السكر منتج طبيعي قليل بالسعرات الحرارية. فالملعقة الواحدة منه تحتوي على 16 كالوري.
- له مدة صلاحية طويلة.
- مصدر سريع للطاقة.
- من السهل استعمال السكر في الطبخ والخبز.
- زهيد الثمن ومن السهل الحصول عليه.

سلبياته
- يزيد فرصة الاصابة بعدة امراض مثل امراض القلب والسكري من النوع الثاني.
- من السهل ان تفرط في تناوله، لأنه موجود في معظم الاغذية المصنعة. مما قد يسبب زيادة الوزن والسمنة.
- قد يصعب هضمه احيانا مقارنة بالعسل. لان العسل يحتوي على انزيم يساعد في هضمه.
- يجب على المصابين بالسكري مراقبة ما يتناولونه بدقة لان تناولهم للسكر يسبب ارتفاعا فوريا وسريعا في معدل سكر الدم.

الخلاصة

- السكر والعسل من المحليات الشائعة الاستخدام، وينصح بتقنين تناولهما، خاصة لو كنت مصابا بالسكر او امراض القلب. لذا، ينصح بتقنين تناولهما عبر التعود على شرب الشاي من دون تحلية او وضع نصف ملعقة من العسل او السكر بدلا عن ملعقة كاملة، أو تقليل كمية السكر في المخبوزات (قد تدهش من ان خفض كمية السكر في وصفات الخبز والكعك الى الثلث لن يضر المذاق كثيرا). ورغم فوائد العسل الصحية لكنه كشأن السكر له عدة سلبيات صحية وبخاصة لو افرط في تناوله، كما يمنع على بعض المصابين بالامراض. وقد بينت عدة دراسات ان الدماغ والنواقل العصبية قد تصبح مدمنة لتأثير السكريات، وذلك ينطبق على سكر العسل والسكر الطبيعي. وهذا سبب آخر لتشجيع تقنين تناولهما.

ينصح بتقليل تناول السكريات (سواء العسل أو السكر الطبيعي)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking