آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

«دولة القانون» يضع شروطاً للدخول في «الكتلة الكبرى»
في وقت ينتظر اكمال اللمسات الأخيرة لإعلان تحالف الكتلة الكبرى في البرلمان العراقي التي ستسمي رئيس الحكومة، تقول مصادر رفيعة المستوى ان هذا التحالف سيعلن من العاصمة بغداد، في رسالة معنوية عن عراقية القرار ووطنيته.
وتقول قيادات تحالف «سائرون» التي يدعهما السيد مقتدى الصدر، ان القوى السياسية في «الفتح» و«النصر» و«الحكمة» هي الآن في تحالف رباعي مشترك مع سائرون، ضمن الفضاء الوطني الذي سيجمع معها كتلا اخرى، على الرغم من عقد الصدر لهذه التحالفات فرادى. فيما تتحدث مصادر في ائتلاف دولة القانون عن قرب انضمام الاخير الى هذا التحالف بعدما يتم تحقيق شرط زعيم الائتلاف نوري المالكي، الذي اشترط ان يكون التحالف على اساس الشراكة والحوار المشترك بين اطرافه، لا ان يكون هناك قطب واحد والآخرون يدورون حوله.
ومع كل هذه الاجواء التي تشير الى تقارب بين القوى الشيعية، الا ان هناك امكانية لركون المالكي الى صف المعارضة ليلتحق بعده رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الذي لم يحسم موقفه بعد من تحالفات الصدر.
وكان الصدر اكد امس للسفير الياباني في العراق فوميو إيواي، حرصه على أن تكون الحكومة المقبلة «أبويّة وطنية تنهض بالبلد»، فيما عرض إيواي على الصدر التجربة اليابانية بعد الحرب العالمية الثانية وكيفية نهوض اليابان وتقدمها الصناعي والعلمي.
ويتزامن هذا الحراك السياسي، في وقت بدأ فيه مجلس المفوضين من القضاء المنتدبين في مفوضية الانتخابات، بتهيئة مستلزمات اعادة وفرز نتائج الانتخابات يدوياً.
في سياق آخر، حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ما وصفه بـ«تضخيم تحركات» تنظيم داعش في العراق، مؤكدا انه تم «قهر الارهاب». وقال خلال المؤتمر الدولي للوسطية والاعتدال المنعقد في بغداد إن من وصفهم بـ«المرجفين يريدون اثارة الإشاعات والخوف ويضخمون من اعمال العدو، وهم خطر داخلي».
إلى ذلك، قال مصدر أمني إن قوات أمن وسكانا قتلوا، امس، قياديا في تنظيم داعش الإرهابي في محافظة كركوك شمالي البلاد. وأوضح النقيب في شرطة كركوك، حامد العبيدي، أن «مجموعة من مسلحي داعش شنوا هجوما على قرية الدوكشمان التابعة لناحية تازه وأن قوات الأمن وسكان القرية تصدوا للمسلحين وقتلوا قائدهم المدعو ملا نوزاد الجوالي، فيما لاذ البقية بالفرار. وقال العبيدي إن مدنيا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح في هجوم للتنظيم على قرية علي سراي، التابعة لقضاء داقوق جنوب كركوك. في المقابل أعلنت قيادة شرطة محافظة نينوى القبض على 11 من عناصر التنظيم. في وقت قال مجلس القضاء الأعلى، إن محكمة جنايات الكرخ في بغداد أصدرت أحكام إعدام بحق أربعة من «داعش» إثر إدانتهم بتفجير عبوات ناسفة على أفراد الجيش. (ا ف ب، السومرية نيوز، الاناضول)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking