آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

48672

إصابة مؤكدة

360

وفيات

39276

شفاء تام

لو كانت لديك سلتان، كل يوم تضع في إحداهما قطعة ذهب، وفي الأخرى قمامة ــــ أعزكم الله ــــ فإنه بلا شك بعد مرور الأيام ستمتلئ كلتا السلتين بما وُضع فيهما.
ملاحظة: هذا المثال يجعلنا بكل بساطة ننتبه إلى أهمية عملية تراكم المُدخلات إلى قلبك وعقلك؛ وإلى ما سيصير إليه فكرك وشخصيتك، إن السمع والبصر دهاليز وقنوات لنفاذ المدخلات إليك لتصوغ شخصيتك تراكمياً مع مرور الأيام وتتابع الأوقات، لذلك ربما شُرعت الأوراد اليومية من الأذكار في الصباح والمساء وفي كل جمعة هناك الصلاة على الرسول (اللهم صلِّ وسلم عليه) للتأكيد والنمذجة بالقدوة المعصومة والتأسي بها؛ إنها هزات يومية واسبوعية لتصفية التراكم غير الجيد وإزالة الصدأ.
إن التعبئة الإيمانية والتعبئة الفكرية القيِّمة تصوغات شخصية ربانية مميزة وروحا زكية اهتماماتها طيبة وطروحاتها مثمرة، وتعاملها متزن يتسامى عن زلات الآخرين ونزقهم، ويتعالى عن سفاسف الأمور.
هذه شخصية فذة يندر الظفر بها وصناعتها، فالأفكار والعادات تتكون بشكل تراكمي بالحرص على ما ينفع من القراءات والحوارات والقدوات. راقب نفسك، ما الذي تسمعه وتقرؤه وتردده كل يوم، عندها ستتعرف على ما ستصير إليه بعد ذلك. أتدرون؟ لو سألني أحدهم ما أخطر كلمة ومعنى ستهتم به لنفسك ولأولادك؟ لأجبتهم إنه «التراكم» لأحصل في ما بعد على سلة ذهب عظيمة.. وللحديث بقية.
سعاد الدبوس

 

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking