لجنة لمحاربة تجارة الإقامات
علي الخالدي |

علمت القبس أن وزارة التجارة والصناعة شكّلت فريق عمل لمتابعة جميع التراخيص التجارية الصادرة عن الوزارة ذات الارتباط المباشر بمعالجة اختلال التركيبة السكانية في الكويت.
وأوضحت مصادر معنية ان تشكيل فريق العمل أتى بناء على طلب اللجنة العليا لدراسة ومعالجة اختلالات التركيبة السكانية التابعة للامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية.
وافادت بأن تشكيل فريق متابعة التراخيص لمساندة اعمال اللجنة العليا لدراسة ومعالجة اختلالات التركيبة السكانية يأتي على اعتبار ان الأغلبية العظمى من العمالة الاجنبية تدخل وتعمل في البلاد وفق اقامة مستخرجة بواسطة ترخيص تجاري.
ويتوقع ان يرسم فريق العمل خريطة طريق سيعمل عليها خلال الايام القادمة، ومنها:
1 ــــ رصد الرخص التجارية غير الفاعلة والتي يتركز فيها عدد كبير من العمالة الهامشية.
2 ــــ قد يتم التوصل الى توصيات بايقاف عدد من النشاطات التجارية بشكل مؤقت بعد اقناع الجهات ذات العلاقة مثل وزارة الشؤون او «الداخلية» وغيرهما او تشديد شروط استخراج رخصها لوصول اعدادها الى ما يفوق الحاجة.
3 ــــ محاولة توجيه العمالة الى قطاعات ونشاطات اخرى تعتبر مهجورة في السوق المحلية.
4 ــــ سد الثغرات امام تجار الاقامات بعد رصد عدد الرخص التجارية التى يمتلكونها وكمية العمالة عليها.
5 ــــ رصد جنسيات العمالة وتمركزها في القطاعات الاقتصادية.
وأكدت المصادر ان توصيات الفريق ايا كانت يجب مباركتها من الجهات ذات الصلة باستخراج التراخيص على اعتبار ان وزارة التجارة والصناعة لا تمتلك وحدها عملية ايقاف اي تراخيص او توجيه الافراد الى انشطة تجارية معينة الا بناء على طلب من الجهات ذات العلاقة وبتبريرات مقنعة لا تمس تحسين بيئة الأعمال في الكويت.
وجاء في القرار الوزاري الخاص بتشكيل اللجنة ما يلي:
يشكل فريق عمل بمتابعة التراخيص التجارية برئاسة ممثل عن وزارة التجارة والصناعة، وعضوية ممثلين عن الهيئة العامة للقوى العاملة، ومعهد الكويت للابحاث العلمية، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، وادارة العمالة المنزلية.
وذكر القرار ان مدة عمل الفريق 3 اشهر، وله الحق في الاستعانة بمن يراه مناسبا من ذوى الخبرة والاختصاص.
ويأتي تشكيل فريق العمل بناء على تنفيذ ما جاء في قرار وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية بشأن تشكيل لجنة عليا لدراسة ومعالجة اختلال التركيبة السكانية في الكويت.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking