آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

الهيئة التنفيذية..  الدور الغائب للحد من المشاكل!
أميرة بن طرف|

في ظل ما يراه البعض تراخياً من الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت في أداء مهامها في تنظيم عمليات الانتخابات الطلابية للأفرع الخارجية، استمرت التساؤلات عن أسباب غياب الدور المنوط بالهيئة للحد من المشاكل.
وتزامناً مع مواعيد انتخابات أي من الأفرع الخارجية، ترتفع أصوات المطالبات بأن تؤدي الهيئة التنفيذية دورها في ضمان سلامة سير الاقتراع وحياده، إلى جانب التأكيد على مبدأ الشفافية ومراعاة المصالح الطلابية، في حين تخرج أصوات أخرى تستنكر ممارسات بعض الاتحادات من جهة، وصمت الهيئة عن هذه الممارسات من جهة أخرى.
ويؤكد مراقبون أن الهيئة التنفيذية كانت غائبة عن تنظيم سير العملية الانتخابية لبعض أفرع الاتحاد، في حين عليها أن تكون الفيصل في حل أي مشكلة قد تحدث في سوء التنظيم أو ما شابه ذلك، لا أن تقف موقف المتفرج بمقابل هذه المشاكل.
ولفت المراقبون إلى أن مهام الهيئة تبدأ من عملية إبلاغ الطلبة بضرورة تسجيل بياناتهم أو قيودهم، ليحق لهم التصويت، إلى أدق تفاصيل تنظيم عملية الاقتراع.
كما ينبغي عليها إبلاغ الطلبة بضرورة التسجيل وبالمواعيد المهمة، كالجمعية العمومية، ويوم التصويت، في حين يجب أن تراعي أيضاً مصلحة الطلبة في تحديد مواعيد الاقتراع في كل انتخابات الأفرع، كي تناسب الأغلبية من الطلبة ممن يحق لهم التصويت، وضمان مشاركة طلابية أكبر.
وطالب المراقبون الهيئة التنفيذية بمراقبة أداء الاتحادات الطلابية، لاسيما في ما يتعلّق بالانتخابات لضمان الحيادية، من دون ترجيح كفة على أخرى، كمراقبة مدى التزام الاتحادات بمبدأ الشفافية مع الطلبة، ودعوتهم بشكل واضح وصريح للمشاركة بحقهم في التصويت، فضلاً عن انتخاب المقر المناسب الذي يراعي الكثافة الطلابية في الدولة المعنية، كي لا تتكرر المشاكل التي عانى منها الطلبة في انتخابات العام الماضي في الولايات المتحدة الأميركية.
في النهاية، فإن المطلوب من الهيئة التنفيذية أن تبقى على المسار الصحيح للاتحاد الوطني لطلبة الكويت، وأن تراعي سلامة العملية الانتخابية بحيادتها واستقلالها، بعيداً عن أي تصنيفات أخرى.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking