آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123092

إصابة مؤكدة

756

وفيات

114116

شفاء تام

«مهندسون بلا حدود»: مجالس المحافظات تحدّ من الفساد
دعت رئيسة منظمة «مهندسون بلا حدود - الكويت» زينب قراشي، المعنيين وخصوصا في مجلس الوزراء، إلى دراسة المقترح القديم الجديد الخاص بمجالس بلدية المحافظات دراسة متأنية وتبنّيه واقراره، مشددة على انه يسهم بشكل كبير في الحد من الفساد ويسرّع اتخاذ القرارات في كل محافظة على حدة.
وذكرت قراشي أن مشروع «مجالس المحافظات» لا يمنع ضم أعضاء منتخبين وآخرين معينين من كل التخصصات تساهم في تعزيز المشاركة الشعبية، مشيرة الى ان المنظمة اطلعت على التعديلات التي شهدها قانون البلدية ووجدنا ثغرات كثيرة مما حدا بنا الى المبادرة وتقديم هذا المقترح، الذي نرى فيه مساهمة لتعزيز الدور الشعبي في اتخاذ القرارات البلدية في كل محافظة على حدة.
وأوضحت أن المشروع الذي عرض على المعنيين، يؤكد ويرسخ الممارسة الديموقراطية من خلال وجود أعضاء منتخبين من أبناء المحافظة، على أن يكونوا من المهنيين والتكنوقراط حاصلين على مؤهلات علمية، كما يلبي الحاجة إلى وجود عناصر مهنية يتم تعيينها، مضيفة أن المقترح يرفع عدد الأعضاء في مجالس البلديات ويعزز دور من يمثل المواطنين في كل بلدية.
وأشارت الى أن المقترح سيوسع العمل في المحافظات ولن يقتصر على القضايا ذات العلاقة بالشأن البلدي، فالمجلس سيكون معنيا بمشاريع المحافظة وتنميتها وسيعزز التمثيل الشعبي بكل محافظة، لأن دور العضو سيكون مقتصرا على مجلس محافظته فقط وهو غير معني بالمحافظات الأخرى تنفيذيا أو تشريعيا أو رقابيا.

جهود كبيرة
وأوضحت قراشي ان المنظمة تقدمت بالمقترح في مايو الماضي نظرا لتوسع وتضخم أعمال البلدية التي أصبح جهازها مترامي الأطراف يصعب التحكم به، وكل يوم نقرأ ونطلع على مواطن خلل كثيرة في الشأن البلدي، ومواكبة ذلك مع بعض الخطوات التنفيذية كفصل هيئة الغذاء عن البلدية وغيرها.
واثنت على الجهود الكبيرة التي يقوم بها الجهاز التنفيذي والمجلس البلدي، وجهود مدير البلدية أحمد المنفوحي التي يسعى خلالها الى مكننة العمل البلدي واصدار التراخيص الكترونيا للحد من الفساد، مؤكدة انها جهود جبارة لكنها بحاجة الى خطوات لرؤية الاثر الايجابي على ارض الواقع.
وأشارت إلى أن المقترح يهدف الى جعل المجلس إدارة تنفيذية ورقابية منتخبة ومعينة للعمل البلدي، معربة عن الأمل في المساهمة مع «مهندسون بلا حدود – الكويت» لانجاز الفكرة بتفاصيلها القانونية والادارية والهندسية لتكون نواة لمشروع متكامل، مؤكدة أنها بدأت من حيث انتهى الآخرون، فهذا الموضوع المطروح منذ سنوات طويلة ولم يجد الارادة السياسية من متخذ القرار لاقراره وتنفيذه.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking