آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

121635

إصابة مؤكدة

746

وفيات

112771

شفاء تام

المكتبة.. تلك المؤسسة النبيلة
محمد حنفي |

ما من مؤسسة في العالم أكثر نبلا من المكتبة، هناك على رفوفها الخشبية يكمن عالم من السحر والخيال والمعرفة، كان أهل طيبة الإغريقية يكتبون على أبواب مكتباتهم «مستشفى الروح»، أما الأديب الأرجنتيني خورخي بورخيس الذي عمل في فترة من حياته أمينا للمكتبة فقال «لقد تخيلت دائما الجنة كنوع من المكتبة»، فيما يلي حقائق ساحرة عن هذه المؤسسة النبيلة.

النسخة الأصلية لمكتبة الإسكندرية
في مصر القديمة كانت جميع السفن التي تزور مدينة الإسكندرية ملزمة بتسليم كتبها إلى مكتبة الإسكندرية حيث يتم نسخها، فيتم الاحتفاظ بالكتب الاصلية في المكتبة وتعاد المنسوخة إلى المالك.

مكتبات لاستعارة البشر
من قال إن المكتبة لاستعارة الكتب فقط، في العالم حاليا 150 مكتبة مخصصة لاستعارة البشر أيضا، الإنسان اكثر الكتب غموضا وتشويقا، في هذه المكتبات يمكنك بدل استعارة الكتب استعارة تجارب البشر وقصصهم.

مكتبات الفن العامة
في بعض المدن الألمانية تنتشر «مكتبات الفن» العامة، حيث يمكن للمستفيد دفع ما يصل إلى خمسة يورو فقط لاقتراض اللوحات والمنحوتات من الفنانين المحليين لوضعها في منزله لعدة أشهر.

أن تكون كاتبا نرويجياً
إن كنت كاتبا في النرويج فانت محظوظ للغاية، عندما تنشر كتابك ستقوم الحكومة النرويجية بشراء 1000 نسخة من كتابك وتوزيعها على جميع المكتبات بالبلاد.

أكثر كتاب مسروق
هل تعرف الكتاب صاحب الرقم القياسي في السرقة من المكتبات؟ إنه موسوعة غينيس للأرقام القياسية، فهو أكثر الكتب التي تتم سرقتها من المكتبات العامة حول العالم.

مكتبة رون ماكنير
هل سمعت عن رون ماكنير؟ إنه رائد الفضاء الأميركي الذي قتل عام 1986 في انفجار مكوك الفضاء تشالينجر، في عام 1960 كان عمره 10 سنوات ورفض مغادرة المكتبة قبل استعارة الكتب التي يريدها، وتم استدعاء امه والشرطة وسمحت له المكتبة باستعارة الكتب، عندما قتل أصبحت المكتبة تحمل اسمه.

المكتبة ضد العنصرية
المكتبات العامة في الولايات المتحدة الأميركية كانت المؤسسة الأولى التي تشهد الدمج العنصري بين البيض والسود، أمناء المكتبات البيض كانوا يخجلون أن تكون المكتبة تلك المؤسسة النبيلة مكانا للتفرقة العنصرية.

مكتبات كارنيغي
رجل الصناعة والثروة أندرو كارنيغي الذي رحل عام 1919، كان أحد أغنى أغنياء العالم وأنفق ثروته على المكتبات، أنشأ كارنيغي من ماله الخاص 2509 مكتبة في جميع أنحاء العالم الناطق بالإنكليزية منها 1679 مكتبة في الولايات المتحدة وحدها.

مكتبة مطار أستونيا
في مطار استونيا توجد مكتبة حيث يمكنك استعارة الكتب لرحلتك بكلمة شرف فقط، لا يوجد أمين للمكتبة ولا توجد تواريخ محددة لرد الكتب، وإذا أراد القارئ الاحتفاظ بالكتاب عليه فقط أن يترك كتابا بديلا.

رد الكتاب في أي مكتبة
في النرويج يستطيع القارئ رد الكتاب المستعار إلى أي مكتبة اخرى بالبلاد بغض النظر عن المكان الذي استعار منه الكتاب.

أمناء مكتبات مشاهير
أخرجت مهنة أمين المكتبة الكثير من المشاهير والعظماء للعالم، من بين أمناء المكتبات المشهورين على مر التاريخ: جاكوب غريم جامع القصص الشعبية في ألمانيا، والرئيس الصيني ماوتسي تونغ، والسيدة الأميركية السابقة لورا بوش، والروائي الفرنسي مارسيل بروست، وملفل ديوي واضع تصنيف المكتبات الشهير، ولويس كارول مؤلف «أليس في بلاد العجائب».

أكبر مكتبة في العالم
في الولايات المتحدة التي تضم مكتبة الكونغرس أكبر مكتبات العالم، هناك 16541 مكتبة عامة أي أكثر من فروع مطعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، ولدى 68  في المئة من الأميركيين بطاقة استعارة للكتب من المكتبة.

كتاب بغلاف بشري
«يستحق كتاب عن الروح البشرية غلافا بشريا».. هذه العبارة تحولت إلى حقيقة حيث تضم مكتبة جامعة هارفارد كتابا تم تجليده بالجلد البشري، الكتاب هو «مصائر الروح» للكاتب الفرنسي أرسين هوسيه، وقد تلقته المكتبة من متبرع في حقبة الثلاثينات مع ورقة مكتوب عليها العبارة السابقة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking