آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

11  خطوة لمن تنتظر مولوداً جديداً
إعداد د. خلود البارون |

قد لا تكونين حاملا، لكن هناك أمورا عليك التحقق منها مسبقا والاستعداد لها لتجعلي جسمك صحيا وآمنا لنمو الجنين. واليك لائحة بما عليك التحقق منه:

1 - خذي موعدا مع الطبيب



 

ستزورين طبيب الحمل والولادة كثيرا بعد الحمل، لكن زيارته قبل الحمل مفيدة حتى تعرفي ان كان هناك مرض عليك علاجه لتزيدي خصوبتك او عارض يمنع حملك او يزيد خطورة الاجهاض. وإن كان لديك او لدى زوجك تاريخ عائلي بالإصابة بأمراض وراثية مثل تكسر الدم او اضطرابات الكروموسومات، فقد ترغبين بمراجعه دكتور متخصص في الامراض الوراثية وعمل بعض الفحوصات الوراثية.

2 - افحصي اللثة



تم ربط صحة الفم الجيدة مع الحمل الآمن. حيث اثبتت عدة دراسات أن وجود امراض في لثة الحامل تزيد فرصة الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين. لذا، عليك بعلاج اي التهاب في اللثة مبكرا.

3 - ابتعدي عن التدخين


تعرف الحامل ان عليها الاقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات لأنهما يضران عملية تكوين الجنين ونموه ويسببان اصابته بأمراض ومشكلات عند الولادة ومستقبلا. لكن ما تغفله كثير من السيدات هي أهمية الاقلاع عن هذه العادات الضارة قبل الحمل بفترة، لأنها تقلل الخصوبة وتصعب الحمل وتزيد خطر الاجهاض.

4 - قلّلي الكافيين



بينت دراسة ان تناول أكثر من 250 غراما من الكافيين، بمعنى شرب اكثر من كوبين من القهوة السوداء او 5 علب من الصودا السوداء، يمكن ان يقلل خصوبة المرأة ويزيد خطر الاجهاض. لذا، ينصح بالتعود على تناول المشروبات الخالية من الكافيين من قبل الحمل واثناء الحمل ايضا، او تقليل كمية شرب القهوة الى كوب واحد او كوبين اذا تمت اضافة الحليب لهما.

5 - كوني ذكية في التغذية



من الذكاء ان تبتعدي عن تناول الاغذية السريعة الفقيرة بالعناصر الغذائية، وتكثري من تناول الفواكه والخضار والبروتين (كاللحوم والبيض) ومنتجات الحبوب الكاملة. فهذا الامر سيغذي الجسم ويزوده بالفيتامينات والمعادن وخاصة الحديد الذي ستحتاجينه خلال الحمل، كما يقلل فرصة الاصابة بسكري الحمل.

6 - اخسري الوزن الزائد



السمنة وزيادة الوزن ترفع فرصة اصابة الحامل بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم. كما يعرف بأن السمنة تخفض الخصوبة وتصعب الحمل ايضا.

7 - تحققي من التطعيمات



يمكن ان تنتقل بعض الفيروسات او البكتيريا الى الجنين لتسبب له مشكلات وامراضا مزمنة وضارة. لذا، استشيري الطبيب حول اي تطعيم عليك اخذه واشرحي له تاريخك العائلي والزوجي واي اصابة بمرض معد مثل التهابات الكبد الفيروسية. ويفضل أن تأخذ السيدة قبل الحمل تطعيم الإنفلونزا الموسمية لتفادي اصابتها بها اثناء الحمل.

8 - راجعي الأدوية التي تتناولينها



اذا كنت مصابة بمرض فمن المهم ان تخبري معالجك برغبتك في الحمل، وان تراجعي معه خياراتك الدوائية واستبدال اي عقار غير امن على الحمل. كما عليك الاستفسار عن أمان اي حبوب تتناولينها حتى لو كانت مكملا غذائيا او أعشابا طبيعية. فقد يكون لها تأثير في الحمل والجنين.

9 - تناولي الفيتامينات

من المهم ان تبدئي في تناول فيتامينات ما قبل الحمل، او على الاقل حبوب حمص الفوليك لأنها تقلل فرصة اصابة الجنين بتشوهات خلقية.

10 - احذري من بعض الأطعمة البحرية



على الحامل ان تبقى بعيدة عن الاسماك الغنية بالزئبق والملوثات. لكن تناول هذه الاسماك قبل الحمل يعمل على ترسب ما تحتويه من معادن في الجسم لمدة تصل الى عام واحد بعدها. لذا، تناولي السمك الطازج وابتعدي عن الاسماك المعلبة والمجففة والاسماك المشكوك فيها مثل سمك القرش وابو سيف (السياف) وتيل-فيش (سمكة بنفسجية ضخمة) وماكريل وبلح البحر والمحار.

11 - اقصدي النادي

الرياضة لن تساعدك على خسارة الوزن فقط، بل ستزيد لياقتك للحمل والولادة. ولا تهملي ممارسة الرياضة حتى اثناء الحمل. فهناك انواع من الرياضة مناسبة للحامل تعمل على زيادة ليونتها وقوة جسمها حتى تتحمل مشقة الحمل.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking