د. عادل العصفور: جفاف الفم المزمن حالة مرضية
إعداد د. خلود البارون |

يشكو البعض من شعورهم المزمن بجفاف الفم. رغم تغاضي كثيرين عن هذا العرض، وقد بين د. عادل العصفور، استشاري جراحة الفم وعظام الفك والوجه، وعضو هيئة التدريس في كلية طب الأسنان، أن جفاف الفم المزمن قد يدل على وجود خلل او مرض. وفسر قائلا: من الطبيعي ان يشعر الشخص بجفاف الفم وانبعاث رائحة مزعجة منه عند الاستيقاظ من النوم، نتيجة لانعدام إفراز الغدد اللعابية، وقلة نشاط الفم (المضغ والتحدث) وتهويته أثناء النوم. وفي الوضع الطبيعي، يختفي الجفاف والرائحة بعد تنظيف الفم والمضمضة وتناول الطعام. لكن استمرار الجفاف بعد ذلك يعتبر أمرا غير طبيعي، ويشير إلى وجود مشكلة تتطلب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج.

أهم أسباب جفاف الفم
- آثار جانبية للأدوية: بعض العقاقير لها اثر جانبي يسبب جفاف الفم مثل بعض علاجات ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.
- مشكلات في الغدد اللعابية: مثل انسدادها أو تأثرها من العلاج الإشعاعي لعلاج أورام منطقة الوجه والرقبة أو استئصالها نتيجة إصابتها بالأورام
- التهابات في الغدد اللعابية بعد جلسات العلاج الكيميائي.
- الإصابة بداء السكري. ويرجع ذلك الى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لتقليل جفاف الفم
- الاكثار من شرب الماء لترطيب الجسم.
- الاستمرار بالمضمضة، ومن المفيد استخدام غسول الفم المطهر والمنعش.
- مضغ العلكة يحفز زيادة إفراز اللعاب.
- تناول أطعمة ذات مذاق حمضي لأنها تحفز إفراز اللعاب.
- تناول أدوية تعمل على تنشيط أو تحسين افرازات الغدد اللعابية.
- علاج سبب الجفاف ان وجد (مثل علاج اعتلال الغدد اللعابية والسيطرة على داء السكري).

رائحة الفم الكريهة (بخر الفم)
يشكو بعض الصائمين من مشكلة انبعاث رائحة كريهة من الفم (بخر الفم) ويعتقدون أن الصيام هو سببها الرئيسي. لكن الواقع هو ان بخر الفم قد يعزى الى اسباب مرضية، خاصة لو كان الصائم يتبع جميع خطوات تنظيف الفم يوميا. وقال: رائحة الفم الكريهة مشكلة شائعة، وتعد ثالث سبب لزيارة طبيب الأسنان بعد تسوس الاسنان وأمراض اللثة.  حيث يقدر أن %25 من البشر لديهم بخر فم مزمن. وسببه غالبا زيادة نمو البكتيريا المفرزة لمادة الكبريتية Sulphur compound في الفم (سواء على اللسان او الأسنان). كما هناك عدة امراض تسبب انبعاث رائحة الفم.

مسببات رائحة الفم الكريهة
1 - سبب مؤقت. مثل بخر الفم عند الاستيقاظ من النوم. فعدم تهوية الفم وتوقف افراز اللعاب أثناء النوم يوفران جوا مناسبا لتكاثر بكتيريا الفم واللسان، لتفرز مواد لها رائحة كريهة. وعلاج هذه الحالة بسيط، وذلك عبر تنظيف الفم مباشرة بعد الاستيقاظ.
2 - سبب مزمن. انبعاث رائحة كريهة من الفم نتيجة لوجود اعتلال ومرض. وتنظيف الفم في هذه الحالة سيقلل شدة الرائحة وقد تختفي لكن بشكل مؤقت فقط. ويقتضي العلاج تشخيص السبب المرضي وعلاجه. فاستمرار رائحة الفم سيؤثر سلبا في حياة المصاب ونشاطاته الاجتماعية والمهنية ويسبب له ضغوطا نفسية.

مسببات بخر الفم المزمن  
أكد الاستشاري د. عادل صعوبة علاج بخر الفم المزمن، نظرا لتشعب اسبابه. لكن توجد أسباب رئيسية يجب علاجها، مثل:
1 - %90 من الحالات سببها من اللسان
نتيجة لقلة تدفق ووصول اللعاب إلى المنطقة الأخيرة من اللسان، تزداد فرصة جفافها وتكاثر البكتيريا المفرزة للرائحة الكريهة عليها. كما تقل كفاءة تنظيف هذه المنطقة نظرا الى صعوبة وصول الفرشاة اليها، وذلك يزيد من فرصة ترسب وتراكم بقايا الطعام والبكتيريا فيها. وتزداد المشكلة اثناء نزلات البرد والانفلونزا، لأن افرازات البلعوم ستنزل على المنطقة الخلفية من اللسان لتترسب فيها وتزيد انبعاث الرائحة الكريهة. ومن هنا تأتي اهمية شراء اداة خاصة لتنظيف اللسان والحرص على استعمالها يوميا.
2 - أسباب من الفم
- سوء صحة الأسنان وإهمال تنظيفها بشكل جيد، مما يؤدي إلى ترسب بقايا الطعام على الأسنان وتكاثر البكتيريا وتكون البلاك.
- وجود تركيبات سنية أو دعامات سيئة وغير ملتصقة بشكل جيد، مما يسبب تراكم بقايا الطعام والبكتيريا تحت التركيبات (في تجويف)، وتخمرها وخروج الرائحة.
-  وجود التهابات في اللثة وامراض اللثة التي لم تعالج وخاصة لو رافقها وجود صديد.
- عدم تنظيف طقم الأسنان بشكل جيد مما يؤدي الى تراكم البكتيريا والجراثيم عليه.
3 -  أسباب من خارج الفم
- من الأنف، كأمراض الجيوب الأنفية.
- من اللوزتين: كالتهاب اللوزتين المزمن.
- التدخين: نتيجة لترسب التبغ ومواد السجائر الكيميائية على اللسان والأسنان وامتزاجها مع اللعاب.
- بعد الصيام عن الطعام أكثر عن 12 ساعة يقوم الجسم باستهلاك مصادر الطاقة المخزنة في الكبد، مما قد يسبب ظهور رائحة تشبه الأسيتون.
-  تناول أطعمة اغنية بعنصر الكبريت مثل البصل والثوم، أو الغنية بعنصر النيتروجين مثل اللحم والبيض والحليب. فهذه تولد أبخرة كبريتية أو نيتروجينية متطايرة تسبب رائحة فم كريهة.
4 - مشكلات أقل شيوعاً
- بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل ارتجاع حمض المريء.
- الفشل الكلوي والفشل الكبدي
- التهاب الرئة



العلاج
1 - الحرص على روتين تنظيف الفم بشكل يومي ويشمل التالي:
- تنظيف جميع الاسنان جيدا بالفرشاة مع عدم إغفال تنظيف سطح اللسان.
- المضمضة بغسول فم يحتوي على الزنك (يقاوم الرائحة الكريهة) ومادة الكلورهيكسيدين (مضادة للبكتيريا) لتقليل نسبة البكتيريا، وبالتالي رائحة الفم الكريهة. لكن يجب عدم الإفراط في استخدامها لان لها أعراضا جانبية مثل حرقان بالفم وتصبغ الأسنان بألوان داكنة.
- تنظيف المنطقة التي بين الاسنان بالخيط مرة يوميا، لأن الفرشاة لا تتمكن من الوصول اليها. وذلك لإزالة بقايا الطعام والبلاك المترسب فيها. واهمال هذه الخطوة من اسباب الاصابة بالتهابات اللثة وانحسارها وعفنها.
2 - شرب الماء قبل النوم مفيد لغسل الفم وتنظيف المعدة وتفادي الجفاف.
3 - للحفاظ على رائحة فم منعشة ينصح بتناول الخضار والفواكه الصلبة مثل التفاح والجزر بعد الوجبات.
4 - علاج أي مشكلة مرضية تسبب جفاف الفم أو رائحة الفم المزمنة، وبخاصة التهابات اللثة والأسنان واللوز والجيوب الأنفية.
5 - اضافة مادة مريدول Meridol على فرشاة خاصة باللسان، والتخلص من فضلات الاكل العالقة بين حليمات اللسان والخلايا الميتة على طبقة اللسان.

تنظيف اللسان



أكد د. عادل أهمية تنظيف سطح اللسان بفرشاة خاصة به، وقال: الفرشاة العادية غير قادرة على تنظيف اللسان من الجراثيم وكل ما تقوم به هو إعادة توزيعها فقط. كما ان شعيرات الفرشاة العادية قاسية جدا وتجرح حلمات التذوق الرقيقة الموجودة على سطح اللسان. لذا، ينصح بشراء أداة خاصة لتنظيف اللسان. وهناك فرشاة ذات طرفين، توفر جزءا لتنظيف الأسنان وآخر مخصص لتنظيف اللسان. ويجب اختيارها بحيث لا تكون شعيرات الفرشاة قاسية بل ناعمه للثة ومتوسطة الشدة للأسنان. أما معجون الاسنان، فهو مفيد لتنظيف الاسنان واللسان معا. ويفضل تنظيف اللسان كآخر خطوة بعد تنظيف الأسنان، وباستخدام ما تبقى من رغوة المعجون في الفم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات