آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

121635

إصابة مؤكدة

746

وفيات

112771

شفاء تام

10 أشياء لا تعرفها عن صهر ترامب
سليمة لبال |

التحق جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالعمل في البيت الابيض في منصب كبير المستشارين. ورغم أن هذا المنصب لا يتطلب مصادقة مجلس الشيوخ، فإن التعيين تحقق بفضل دعم زوجته إيفانكا. على مكتب هذا الشاب الثلاثيني الذي يعتنق اليهودية، عدة ملفات ثقيلة، ابرزها سياسة الولايات المتحدة التجارية، وملف الشرق الأوسط، لكن إلى أن تتضح ملامح السياسة الأميركية الجديدة التي يعد غاريد كوشنر أحد صناعها، فهذه 10 أشياء لا نعرفها عن صهر الرئيس.

1- دونالد
في البيت الابيض يعد جاريد كوشنر الشخص الوحيد الذي ينادي الرئيس باسمه. والامر عادي ذلك ان غاريد هو زوج ابنته المحبوبة ايفانكا، لكن العلاقة بينهما اعمق بكثير، فكلاهما ولد لأب يعمل في مجال الاستثمارات العقارية، وكلا الرجلين يضع الولاء للاسرة قبل كل شيء. وفي هذا الشان يقول ترامب «نحن قريبان جدا، وجاريد صهر رائع، فهو مفكر جريء ويرى عمق الأشياء».

2- قائد الأوركسترا
إنه يحدث في كل شيء، عن اسرائيل وفلسطين والصين والادمان على الأفيون.. لكن في المقابل فان ما اثار سيلا من السخرية هو ذلك الاقتباس الكاذب الذي اورده عنه موقع ذي أونيون الساخر الذي جاء فيه «آمل على الاقل تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي قبل نهاية الأسبوع، ولكن كنت مشغولا هذا الأسبوع. لا تقلقوا سأحل كل مشكلة الشرق الأوسط في غضون الاربعاء».

3- المحفظة
حمل جاريد لفترة طويلة محفظة اوراق صنعها تشارلز كوشنر في السجن، بعد أن حكم عليه بالحبس عامان نافذان في 2005 بسبب التهرب الضريبي ورشوة شاهد. وغاريد مقرب جدا من والده الذي ساهم بشكل كبير في بناء الامبراطورية العائلية، ولم ينس أبدا الصدمة التي خلفتها هذه الادانة، ولا النائب العام لنيوجرسي كريس كريستي الذي كان وراءها.

4- ذاكرة الابن
والنائب العام لم يتصرف مع كوشنر الاب الذي يصف سيرته بالحقيرة والكريهة من دون خلفيات، فتشارلز كوشنر وشقيقه قاما بتصوير كريس كريستي رغما عنه مع عاهرة، وارسلا الفيديو إلى زوجته. ويجد كريستي اليوم نفسه بعد 12 عاما من القضية كشخص غير مرغوب فيه من قبل محيط ترامب، ذلك ان جاريد يملك ذاكرة قوية.

5- الهولوكوست
الصورة الوحيدة المعلقة في مكتب جاريد كوشنر في البيت الأبيض هي صورة جديه لوالديه، الجدة راي التي هربت من معسكر نووغروداك البولندي، والجد جوزيف الذي كان عضو مجموعة مقاومة. فمن هذه العائلة ورث غاريد ايمانا قويا، فهو يهودي ارثوذكسي، وهي الديانة التي اعتنقتها ايفانكا زوجته لاحقا. والجد ايضا هو من بدأ المغامرة في عالم العقارت.

6- صحيفة وغرور
عرف كوشنر وذاع صيته بعد ان اشترى الاسبوعية المتمردة «نيويورك اوبزرفر» التي يقرأها النخبة. غير ان هذه الجريدة اختفت وما عادت تطبع بعد 11 عاما، ويبدو ان كوشنر لم يرغب ابدا في تطوير الصحيفة أو اعطاء دفع قوي لها، وفق ما ورد في صحيفة واشنطن بوست على لسان رئيسة تحرير سابقة للاسبوعية، واضافت هذه السيدة «في الواقع كانت الاسبوعية بالنسبة له وسيلة يستغلها في الاساس لارضاء غروره».
ويأمل عدد كبير من الاميركيين ألا تتكرر التجربة، وألا يستخدم كوشنر الطرق ذاتها في إدارة الديوان الاميركي الجديد للابتكار، الذي تولى رئاسته، بعد أن كلف بتطبيق طرق عمل القطاع الاهلي في القطاع الحكومي.

7- قصر لافيت
لم يتوان وو كزياوي مالك قصر والدورف أستوريا عن استقبال كوشنر وزوجته في 16 نوفمبر الماضي في قصر لافيت، حيث يصل سعر قنينة المشروب الى 2100 دولار. وكان السيد وو يسابق من أجل تطوير عقار 666 فيفث افنيو الذي اشتراه كوشنر بسعر مغر في 2008 في زمن أزمة الرهن العقاري. كانت علاقة الصداقة جلية بين هذا الصيني المرموق المتزوج من حفيدة دانغ زياوبينغ، لكن الصفقة لم تتم.

8- توفاريش
تعني توفاريش باللغة الروسية رجل الاعمال، غير ان الصهر المثالي هو ايضا طفل مشتت، ذلك انه نسي أن يبلغ الجميع بعلاقاته مع الروس. لكوشنر العديد من الأصدقاء الروس، بينهم مستثمرون والغالبية العظمى منهم لا تعرف أسماؤهم، ولكن المؤكد هو ان الروس يبحثون دوما عن الرجل المناسب لابرام أي صفقات.

9- غولدمان ساكس
بين جبابرة نيويورك، يتردد اسم عائلة كوشنر كعائلة ثرية، وجاريد وإيفانكا يملكان امبراطورية قيمتها 740 مليون دولار، ما مكنهما من التحالف مع غاري كوهن الذي كان الرقم الثاني في غولدمان ساكس، وأصبح لاحقا المستشار الاقتصادي لترامب. كما ان بنك غولدمان ساكس لطالما ساعد كوشنر في عدة مرات كان فيها تضارب المصالح محتملا.

10- تقشير
يبدو أن جاريد، وايفانكا ديموقراطيان مقنعان. فالزوجان بارعان في نسب اي قرار منطقي لهما، لكن مشكلتهما انهما يدافعان عن ترامب حتى في أسوأ قراراته، حتى حين تحدث عن معاداة السامية. لقد غضب أصدقاء جاريد الديموقراطيون فجأة، فما كان على الصهر سوى أن يدافع عن والد زوجته، ويصف ما حدث «بالتقشير».. لكن المراقبين حذروه من مغبة التعرض للتقشير عدة مرات.

«لونوفيل أوبسارفاتور»

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking