آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

سألتْ معلّمة طالبة في المتوسطة عن سر عدم ارتدائها ما يقيها البرد، فأجابت بأنها حرمت من كسوة الشتاء لإخفاقها دراسياً! ومنع يافع من دروس الرياضة لشقاوته، وحرم طفل من شراء كتاب لعناده، وعوقبت طفلة من الخروج لصلة أرحام، وهو مفهوم أصيل يجب غرسه منذ الصغر.. في علاقات والديه أشبه بحروب يومية، وعقوبات مجحفة لصغائر يمكن معالجتها بالتغافل، أو تفاديها بدعامة من حب وحوار. المربي يجب أن يوضّح لصغاره الحدود والنظام، وقبل إقرار لائحة العقوبات تجب دراستها وتعريفها ليصبح أفراد الأسرة مؤهلين وعلى حذر.
قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: «لا يطاع الله من حيث يعصى»، إن التأديب لا يخرق حقوق الصغار، ولا يناقض القانون الإلهي أو يؤدي بالصغار إلى مخالفته مستقبلاً. كما أن بناء أسرة يتطلب المعرفة والحكمة، والارتجال في صناعة إنسان لن يبلغ الأهداف. والتخطيط ضرورة لأي عملية إنشائية يجب أن تعتمد منهاجاً تربوياً أصيلاً ضمن بدائل محددة وواضحة، إضافة إلى التعلم والتدرب على مهارات التعامل مع مختلف مراحل الأبناء...
إن تقوية العلاقة بين الأبناء والآباء مع تطلع للاستقرار، يحتم اختيار وسائل تربوية سلمية أشد عمقاً في التأثير، وورد من مأثور الحديث كمثال للردع: «لا تضربه، واهجره، ولا تُطِل»، تأديب مهذّب مغلّف بحب ورعاية واحترام، وقابلية في تعديل السلوك.
ينبغي التحرز ألا يعزز شكل العقاب مزيداً من تعلّق الأطفال بالأجهزة الذكية كأدوات تسلية، فحرمان طفل من الرياضة أو الزيارة أو التسوق يتحول إلى أشد من ذنب صغير حالياً، يبذر مخاطر أكبر مستقبلاً، ثم يحاول المربي فرض ما حرم ابنه في طفولته، لتهتز مفاهيمه كشاب بين تناقض أو تشوش وقلق!
انطلاق الطفل واستكشافه البيئة خارج المنزل يجب محوه من لائحة العقاب، ربما كان الحرمان من نزهة فعالاً قبل انتشار الأجهزة الذكية وإدمان الكبار والصغار عليها، فبُعد الطفل عن مصدر العقاب لفترة قد تطول راحة له وتحرر من الرقابة، وترك الطفل مع الجليسة وبقاء اليافع وحيداً بصحبة جهاز ذكي ليست عقوبة ولا تؤدي مرادها، بل قد تعزز الخطأ ذاته، وربما يحتال بخطأ آخر للبقاء بصحبة جهاز لا يؤذيه أو يخرقه ويسيء إليه، ويتطور الأمر مع غفلة المربي حين يدمن صداقته، خصوصاً أن أغلب الأشياء تتطلع أن تصبح ذكية.

باسمة الوزان

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking