آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142195

إصابة مؤكدة

875

وفيات

135889

شفاء تام

القصص الإلكترونية الجاذبة ذات جودة عالية، مع شروط القصة المفيدة، ولكن هل يُقرأ للرضيع وطفل ما قبل المدرسة من كتاب إلكتروني؟
تجيب الأم أو الأب بواحد أو أكثر مما يلي: أفضل من الجليسة، يتقن استخدامه بجدارة، يسكت بكاءه، يلهو ولا يُزعج، أصوات القصة تسعده وألوانها تبهجه، محتوياتها تطور لغته، تعرف على الجهاز من المحيط، ويقدم له ليهدأ! وهكذا..
في دراسة نشرتها medical news today نوفمبر 2006، رصدت تفاعلا إيجابيا أكبر لآباء قرؤوا للرضع من كتاب تقليدي مقابل الإلكتروني، وفقا لنتائج باحثين في مختبر الرضع بجامعة تمبل ومعهد إريكسون في شيكاغو، فقد منحت القراءة من الكتاب التقليدي تفاعلا بين الطفل ووالديه، وتعزيزا مميزا لمهارات القراءة والكتابة بوقت مبكر. أما الكتب الإلكترونية فهي توجّه وتقود السلوك قسرياً، وتمنح الطفل خبرة غير مكتملة، وليس بحاجة والديه مع جهاز يقرأ له ويشجعه على اللعب بالألعاب، كما ويقلل التفاعل بينه وبين والديه كالحديث عن القصة أو وربطها بواقعه.
سؤال: هل يُقدّم الكتاب التقليدي على الكتاب الإلكتروني؟
يوصل الكتاب الورقي بين الطفل ووالديه، ويوطد العلاقة بينهما، بقراءة مع احتضان وقدوة قارئة، وتنمو معه حاجته للنجاة بالعلم مرموزة بكتاب ينمو ويتطور معه.
يتمتع الكتاب الورقي بالأمان، لأننا نخبُره من الجلدة إلى الجلدة، لا يحدّه وقت، يشغّل الخيال ليحرّك الطفل مشاهد لم ترسم ويحكي أحداثا من تأليفه.
الكتاب وسيلة تربية تبادلية بين الآباء والأبناء، يستنطق الكتاب الطفل ليسأل ويناقش ويطمئن فضوله، فيُفهَم ويشجِّع والديه على إنارة «لماذا» بالدليل... وقد ينير الطفل طريق والديه ويكسبهما حب البحث والمعرفة!
يجب تحديد وقت مناسب رفقا بالرضيع وإعادة النظر وتأخير استلام صغير لا يدرك خطورة جهاز ينبغي للكبار التعامل معه بمعرفة وحذر، يقدّم له على أنه لعبة أو كتاب يقرأ له مع مؤثرات تسلب خياله وتوقف نبض أفكاره، فهو ليس مجرد قارئ إلكتروني بمحتوى محدد، بل جهازاً ذكياً يحتوي العديد من التطبيقات المدمرة للوقت والطاقة والحركة والتخيل، ويجعل تواصل الطفل بوالديه مبتورا أو ناقصا معززا بالإهمال، ليكتفي في مراحل نمائه بما يشبعه من معلومات براقة، وقد يستلهم أو يقدم من دون تحقق أو دليل، وقد يصدق أو يقوده مستقبلا إلى مجهول!
قال الشاعر Strickland Gillilan قد تكون عندك ثروة ضخمة لا توصف، صناديق مجوهرات وخزائن ذهب، أكثر ثراء مني أبداً لن تكون، فقد كانت أمي تقرأ لي.

باسمة الوزان

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking