آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

العرب يعودون إلى الأندلس
أحمد ناصر|

لم ينس المسلمون والعرب الأندلس يوما من الأيام، فمنذ خروجهم منها سنة 1492 بسقوط آخر دولة من دويلاتها؛ عندما خرج أبو عبدالله الصغير من غرناطة، وودع المسلمون والعرب بخروجه أرض الأندلس.. لم ينسوا تلك الديار وتاريخهم الطويل فيها، وحضارتهم التي بنوها في أرض أيبيريا التي بنت أوروبا بها حضارتها الحالية. أجيال مضت وتعاقبت وحضارات قامت وأحداث مرت على العالم العربي.. لكنهم لم ينسوا الأندلس البلد الجميل وتاريخهم الرائع وحضارتهم التي بنوها في ربوعها.
اليوم وبعد 524 سنة من خروج العرب من الأندلس، ها هم يعودون إليها وتعود حضارتهم للنهوض من جديد، ولكنها هذه المرة ليست تحت لواء قائد جديد، ولكن تحت إشراف مملكة اسبانيا Reino de Espana وبالتحديد تحت إشراف وزارة السياحة الاسبانية وتشجيع شركات الاستثمار السياحي، التي وجدت أن الحضارة التي بناها العرب خلال وجودهم في ربوع الأندلس هي اليوم خير رافد وجاذب للسياحة فيها، وتحقق لها إيرادات قوية، فأخرجت كنوزا وأزالت عنها غبار السنين وقدمتها للسياح كوجهات جديدة، وهذه بعض الأماكن السياحية القديمة التي بناها العرب في الأندلس والتي أعادها المستثمرون إلى الحياة من جديد:

◗ فندق خان الفحم –غرناطة
عندما تصل إلى مدينة غرناطة بعد ساعة ونصف الساعة بالتاكسي من مطار مالقا، ستأسرك بسحرها وجمالها، ولكن التاريخ له سحر آخر، فحين تدخل شارع placeta de Tavor ستشاهد في زاويته مبنى قديما ولكنه مجدد بالكامل، له بوابة كبيرة ملامحها عربية بالكامل، إنه فندق corral del carbon أو خان الفحم كما يسمى باللغة العربية، يعتبر الآن من أشهر الفنادق الحديثة في مدينة غرناطة Granada، كان متحفا ولكنه أصبح فندقا رسميا منذ سنة 2010، وسعر الغرفة فيه 100 يورو مع الإفطار، وتحجز الفرق السياحية الأوروبية فيه باعتباره تاريخا عريقا، بني هذا الفندق في عهد السلطان أبي الحجاج يوسف الأول سنة 1336م وكان يسمى الفندق الجديد، وكان نزلا للتجار، ويتكون من دورين، كانوا يبيتون في الدور العلوي، ويخزنون بضائعهم في الأرضي، وتروج له السياحة الاسبانية حاليا على أنه أول فندق بني في اسبانيا، ويقع بالقرب من مسجد غرناطة المشهور وقصرها الرائع البديع، وسمي بـ«خان الفحم»، لأن أغلب التجارة التي كانت فيه هي الفحم، خاصة بعد أن ازداد الطلب عليه في أوروبا كلها.

◗ فندق هيسبيريا غرانادا - غرناطة
ليس بعيدا عن خان الفحم يقع فندق هيسبيريا غرانادا، أو كما كانوا يسمونه خان الحسبة، لأنه كان يقع بالقرب من بيت مال غرناطة، وكان هذا الفندق متحفا وفندقا ومطعما، وبدأت مكاتب السياحة في غرناطة التسويق له بعد أن ازداد إقبال السياح على الفنادق التراثية والتاريخية، وأصبح الآن من أهم الفنادق التي يقصدها السياح خاصة من أوروبا.

◗ رحلة عباس بن فرناس – قرطبة
في قرطبة.. بدأت شركة سياحية بعمل برنامج يتضمن رحلة سياحية باسم «رحلة عباس بن فرناس»، مدتها أربع ساعات تقريبا، تتضمن زيارة لمدينة الزهراء التاريخية القريبة من قرطبة، وهي المدينة المشهورة التي بناها عبدالرحمن الناصر (الثالث) سنة 929م لتكون فخر العمارة الأندلسية، ولكن الرحلة لا تتوقف عند أطلال هذه المدينة الجميلة التي تحمل عبق الحب والغرام العربي القديم، ولكن عشاق الطيران والتحليق ستكون في انتظارهم مفاجأة.. إنها الطيران من على «جبل العروس» بالأجنحة الشراعية، وهذا الطيران سيكون من على القمة التي انطلق منها العالم العربي المسلم عباس بن فرناس بتحليقه الشهير، وتبعد هذه القمة عن مدينة قرطبة 13 كيلومترا، وتحظى هذه الرحلة بإقبال كبير من السياح الأجانب، خاصة أن الشركة تسوق للرحلة بـ«حلّق مع رائد الطيران عباس بن فرناس». www.getyourguide.com/cordoba/tours

◗ متحف الزيتون - قرية عبيدا
افتتحت وزارة السياحة متحفا جميلا اسمه «متحف الزيتون» في قرية صغيرة اسمها «عبيدا» في محافظة خاين، وهي من المحافظات التابعة لإقليم الأندلس المشهورة بزراعة الزيتون، وافتتح المتحف في أحد المنازل القديمة الأثرية التي يعود تاريخها إلى القرن الـ13 الميلادي، وكان يستخدم في جمع الزيتون وحصده، وتملكه أسرة عربية يمانية، ونقل العرب زراعة الزيتون من الشام إلى الأندلس، لتصبح اليوم أكبر دولة لإنتاج الزيتون وتصدير مشتقاته، ويزور عدد من السياح مدينة أبدا لشراء زيت الزيتون الطبيعي، واصبحت هذه الرحلة من برامج السياحة المشهورة هذه الأيام.
www.centrodeolivaryaceitelaloma.com

◗ حمّام أشبيلية
عندما تزور اشبيلية فإن أكثر ما تشاهده على رف البروشورات السياحية في الفنادق، أو في مكاتب السياحة هي زيارة حمام أشبيليةAire de Seville وتقدم هذه المكاتب العديد من العروض لزيارته، حتى أصبحت زيارته من البرامج السياحية التي تقصد اشبيلية من أجلها، يقع الحمام في شارع calle Aire في الحي القديم من المدينة، بني في القرن الثاني عشر الميلادي، وكان مدفونا تحت الأرض إلى أن اكتشف قبل عدة سنوات وأعيد ترميمه وتشغيله ليكون أقدم حمام عربي في الأندلس حاليا، بعد أن هدمت غالبية الحمامات التي كانت من منارات الأندلس الحضارية في العهد الإسلامي، ولا يزور السياح الأجانب هذا الحمام من أجل تجربة استخدامه فقط، ولكن لتاريخه العريق الذي يمتد إلى أكثر من 800 سنة تقريبا، ويوزع على زواره بروشورات تروي قصصا وحواديت من التراث الأندلسي لهذا الحمام، يمكن لزواره قراءتها وقضاء الوقت فيها أثناء الاستحمام، مما يجعل زائره وكأنه يعيش في ذلك العصر الجميل.
www.airedesivilla.com

◗ بيت الموشحات - قبرا
في مدينة قبرا Cabra القريبة جدا من قرطبة، تجد إعلانات كثيرة على واجهة المكتب السياحي الرسمي في المدينة تدعوك لقضاء وقت ممتع مع الموشحات، يأخذك التاكسي إلى شارع calle villa في أحد الأزقة القديمة القريبة جدا للقلعة يقع بيت أبيض صغير، إنه منزل «مقدم بن معافى القبري» رجل عربي ضرير هو الذي أسس فن الموشحات في الأندلس، ولد في مدينة قبرا في هذا البيت الذي تجلس فيه.. حيث أعادت إحدى الشركات افتتاحه ليستقبل السياح عشاق الموشحات والتاريخ، من هنا بدأت الموشحات، ما إن تجلس في هذا البيت الصغير الجميل حتى تفوح عليك نفحات ذكرى الأندلس وأهلها، ويؤنسك شعر ابن الخطيب «جادك الغيث إذا الغيث همى، يا زمان الوصل بالأندلس» وكأنك تعيش في عالمهم ذاك البديع.
www.tourismdecabra.es

◗ دار المدنيات – قرطبة
عندما تدخل فندقك في مدينة قرطبة الجميلة، ينصحك موظف الاستقبال حين تعطيه «البقشيش» أن تقضي ليلة من ليالي وجودك في قرطبة في مسرح زرياب، ولن تجد صعوبة في الوصول إليه.. فأول تاكسي تستوقفه سيأخذك إليه فورا، بيت يحمل بين جنباته عطر الأندلس وفوح أهلها وذكريات أناس كانوا يعيشون في جنباتها، يتكون من طابقين لكنه يعود إلى القرن التاسع الميلادي في الفترة التي عاش فيها الموسيقي العربي الشهير زرياب في هذه المدينة وتوفي فيها (849 م)، عندما قدم زرياب من العراق واستقر في قرطبة أسس معهدا أسماه «دار المدنيات» تعلمت فيها أشهر المطربات والمغنيات الأندلسيات العزف والغناء، هذا البيت هو تلك الدار التي أسسها زرياب.. أصبحت اليوم مسرحا ومعهدا للموسيقى، يزوره كثير من السياح لكي يستمعوا إلى موسيقاه الجميلة، وفي الشارع المقابل للمعهد يوجد مقهى جميل يمكنك أن تجلس فيه وتتذكر أيام كان زرياب يملأ سمع الدنيا شهرة وفنا وموسيقى.
www.getyourguide.com/cordoba/tours

 



 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking