آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142635

إصابة مؤكدة

880

وفيات

137071

شفاء تام

السعودية تطرح أول سندات دولارية أكتوبر المقبل لتمويل عجز الميزانية
ذكرت تقارير إخبارية أن السعودية تعتزم طرح أول سندات دولارية دولية لها أوائل أكتوبر المقبل، بهدف تمويل العجز في ميزانيتها خلال العام الحالي الذي يقدر بحوالي 80 مليار دولار.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية عن مصادر وصفتها بالمطلعة القول إن الحكومة السعودية قد تعقد مؤتمرا لعرض الطرح على المستثمرين المحتملين في الأسبوع الأخير من سبتمبر المقبل، وبيع سندات بقيمة 10 مليارات دولار على الأقل أوائل الشهر التالي. وقد يتغير توقيت وحجم الطرح في ضوء ظروف السوق المالية العالمية.
وكانت السعودية اختارت بنوك «سيتي غروب» و«إتش.إس.بي.سي» و«جي بي مورغان» لتنسيق عملية الطرح، وسيستخدم عائد الطرح للمساهمة في تمويل خطة التحول الاقتصادي التي تتبناها المملكة، وسد العجز في الميزانية الناتج عن تراجع أسعار النفط العالمية.
وكان صندوق النقد الدولي قدر العجز في الميزانية السعودية للعام الحالي بنسبة %13 من إجمالي الناتج المحلي.
واختارت المملكة في وقت سابق من العام الحالي المصرفي فهد الصايف، الذي كان يعمل في بنك «إتش.إس.بي.سي» لإنشاء مكتب لإدارة الدين يكون مسؤولا عن بيع السندات، ومازال المكتب في مرحلة تكوين هيكله الوظيفي وتطبيق السياسات، وهو ما يمكن أن يؤثر في توقيت طرح السندات.
ووفقا لتقديرات خطة التحول الاقتصادي المعلنة في يونيو الماضي، فإنه من المتوقع ارتفاع معدل الدين العام للسعودية إلى %30 من إجمالي الناتج المحلي بحلول 2020 مقابل %7.7 حاليا. (واشنطن- د ب ا)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking