آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

479

إصابة مؤكدة

1

وفيات

93

شفاء تام

< أهمية عبدالعزيز المخلد أن الرياضة تشكل مجمل شخصيته، فكل شيء فيه رياضي، منذ كان طفلاً ولايزال، لذلك إذا استبعدت «الوجه الرياضي» من تاريخ «بوخالد» سيبقى ذاك العسكري الذي يؤدي واجبه دون زيادة أو نقصان.

< من جيل المؤسسين والمخضرمين، أسس «أسد الجزيرة» الذي تحول فيما بعد إلى «القادسية»، وأسس حرس مجلس الأمة منذ عام 1963، وأسس سنة 1952 «الديوانية الرياضية» التي لعبت دورا اجتماعيا ورياضيا مهماً ومنها ولد النادي «الأهلي» ومعظم الأندية الاولى في تاريخ الحركة الرياضية.

< ينظر إليه على أنه من «تيار الاصلاحيين»، ومن دعاة تخليص الجسم الرياضي من الدخلاء وأصحاب المال السياسي والمنادين بالعشائرية والقبلية الذين يفتقرون الى فنون الإدارة ولا يعرفون مشاكل الشباب ولا حتى مواقع الأندية.

< برأيه ان الرياضة انتهت في الكويت لعدة أسباب:

1 ـ لأن الاداريين لم يكن هدفهم الرياضة بقدر ما هو الوصول إلى السلطة.

2 ـ لأن معظم من يتولى المناصب القيادية عديمو الخبرة والدراية ويرفضون وجود الآخرين معهم على الساحة.

3 ـ لأن معظم القياديين يستغلون جهود غيرهم ويتبارون بالظهور وبصورة مستمرة في الصحف والتلفزيون وهذه هي إنجازاتهم.

4 ـ لأن التسجيل في الأندية وصل الى المستوى الهابط والسياسة تدخلت بالرياضة وصارت الباصات تأتي بالأعضاء ليدلوا بأصواتهم ثم يعودوا مرة كل أربع سنوات.

< أكثر من مرة أكد أنه يكن كل المودة والاحترام للشهيد المرحوم الشيخ فهد الأحمد ولأنجاله، فهو على حد تعبيره «أخ وصديق عزيز ورفيق درب» لكن ذلك لا يعني الحجر على رأيه بالممارسات الرياضية الخاطئة وبمن يتولى مناصبها القيادية ومع الشهيد نفسه.

< ينقل أحد الشهود انه وبعد فوز الكويت في كأس الخليج العربي بالبحرين سنة 1986 علم أن الشيخ فهد الأحمد الصباح، رحمه الله، كان يرغب بالعودة للكويت مع وفد الكرة، وأعلن أكثر من شخص في الوفد رفضهم لمشاركة الشهيد فرحتهم، هنا وقف رئيس الوفد «بوخالد» في فندق دبلومات بالمنامة وقال «ألا تعرفون من هو فهد الأحمد؟ إنه ابن أحمد الجابر، هو يصعد الطائرة ونحن نتبعه وليس العكس، ومن لا يعجبه الكلام فليعد بالتاكسي برا للكويت» وهذا ما يدحض أي كلام آخر، وبأن الاختلاف بالرأي كان حول الرياضة فقط وليس بخلافه.

< عام 1985 تم حل الاتحاد الكويتي لكرة القدم وجرى تعيينه مرة ثانية مع مجموعة من زملائه كرئيس للاتحاد واستطاع في فترة رئاسته التي عيِّن فيها لمدة سنة ونصف السنة الفوز بكأس الخليج الثامنة في البحرين (1986) والتأهل للدور الثاني من التصفيات الاولمبية والمركز الثالث أي البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية في سيئول عام 1986 وبعدها حل هذا الاتحاد من قبل وزير الشؤون آنذاك.

< كلما وجه له سؤال «من أنت»... يبدأ من النقطة التي عرف فيها جدّه هلال المطيري، وكأنه يعرّف عن نفسه بالحديث عن جده الذي يفتخر بالانتساب اليه لتضحياته وكفاحه أولا، وكلامه وشعوره مع الفقراء ثانيا، ولتاريخه البحري ثالثا وفوق كل ذلك تعلّم منه الصبر ومقاومة الحياة الصعبة وحبه للناس.

< من الجيل الكروي الذهبي، وفي عهده نالت الكويت الفوز بأربع دورات بكأس الخليج، وكان من أنجح الاداريين بتاريخ كرة القدم، واستطاع ان يدير الاتحاد واللعبة بمهارة، وعرف كيف يتعامل مع جيل العمالقة من اللاعبين، وشعاره دائما لكي تنجح في أي مجال، ضع القيادة الصالحة في مكانها الصالح.

< تنادى في الاسبوع الماضي مع مجموعة من الأسماء الرياضية لإنقاذ الوضع الرياضي بعد التدهور الذي أصاب هذا القطاع، وشكل مع رفيق دربه عبدالمحسن الفارس، وهما وجهان لعملة واحدة، وآخرين لجنة تحضيرية لمؤتمر وطني يصلح الوضع الرياضي ويرتقي به دون الخوض في الاسماء.. فالمهم سمعة الكويت وإعادة مجد الكرة الى ملاعبها وأنديتها.

< حاول مرتين الدخول في عالم السياسة وعبر بوابة الانتخابات النيابية، الأولى عندما ترشح في جليب الشيوخ، والثانية في القادسية، وفي الحالتين مني بالفشل ثم ليكتشف أن هناك ثلاث فئات وثلاث عقليات: فئة عندما تنتخب لا تفكر إلا بمصلحتها، وفئة تنتخب حسب قناعتها، وفئة تنتخب على الطائفة.

< ساهم مع زملاء له في الاتحاد في رفع مستوى كرة القدم وتحبيبها إلى الناس، ونجحوا إلى حد كبير بتأهيل منتخب جيد محققا انتصارات مازالت الكويت تتحدث عنها. ومن زملائه الذين كان لهم الباع الطويل في مسيرة الاتحاد وكرة القدم: أحمد السعدون، براك المرزوق، مشاري العنجري، عبدالحميد حسين وآخرون.

عبدالعزيز المخلد.

> مواليد 1935، فريج هلال المطيري ـ منطقة الشرق ـ الكويت.

> درس بالمدرسة الشرقية ثم انتقل إلى المباركية، وأنهى المرحلة الثانوية بثانوية الشويخ وفي عام 1954 سافر إلى القاهرة والتحق بكلية الشرطة وتخرج منها عام 1959.

> عمل بالقاهرة في ادارة المباحث والجوازات لمدة سنة ثم جاء الكويت وعمل ضابط مخفر ثم رئيس تحقيق وكان مسؤولا عن مناطق النزهة والشامية.

> عام 1963 طلب رئيس مجلس الأمة آنذاك العم عبدالعزيز الصقر من وزارة الداخلية، تشكيل حرس خاص للمجلس وانتدب بالاسم وبقي فيه حتى عام 1996 ويعتبر مؤسس حرس مجلس الأمة.

> تولى منصب أمين سر الاتحاد الكويتي لكرة القدم (1970 - 1976).

> تولى منصب أمانة سر نادي القادسية من عام 1963 الى عام 1970.

> تولى رئاسة نادي القادسية (1987- 1989).

> أسس نادي الجزيرة وكان يسمى «أسد الجزيرة» واتخذ من منزله مقرا له ومن حينه لبس الفانيلة الصفراء، وأصبح فيما بعد نادي القادسية.

> شغل منصب مدير الفريق الأهلي لكرة القدم ورئيس لجنة التدريب في اتحاد كرة القدم وعضو الاتحاد.

> بدأ ممارسة الرياضة عندما كان طالبا في مدرسة الشرقية، حيث لعب كرة القدم والسلة والطائرة ولعب في المدرسة المباركية وحينها اختير لمنتخب المعارف عام 1953.. وشارك هذا المنتخب في مسابقة دوري الدرجة الأولى.

> شارك في مؤتمر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في تايلند عام 1970 وفي ماليزيا عام 1972 أثناء إقامة دورة «ميرديكا» وشارك في تنظيم دورة كأس الخليج.
_______________________________________________________________*

نباطة:
******
يا حمام ياللي..

بعد التحقيق والتدقيق تَبَيَّنَ ان هناك 25 الف مطيرجي في الكويت والحمامة بـ 14 ألف دينار.

> في ضوء هذا الخبر بدأ بعض الحزبيين المتقاعدين بالتفكير في تأليف حزب يحمل عنوان «إحنا المطيرجية» اعتقاداً منهم بأنه سيكون أكبر حزب في البلد.

> مع وصول سعر الحمامة إلى هذا المبلغ الهائل اتجه كبار المتمولين إلى الاستثمار في الحمام الذي تفوقت اسعاره على أسعار أسهم الشركات النفطية وغير النفطية.. و«كل حمامة بسهم».

> زادت الطلبات على أغنية «يا حمام ياللي على روس المباني» خصوصاً بصوت عبداللطيف الكويتي.

> قال بعض أصحاب الحمام «يا ريت حمامنا بهالغلا».

> كثر تعليق الخرز الأزرق في أعناق الحمام، وفسر معلق الأمر بالقول: يبدو ان المطيرجية خافوا من عين الحسود بعدما انتشر خبر الحمامة أم الـ 14 ألف دينار!

مطيّرجي
_______________________________________________________________*

مناسبات:
********
ماذا تغير من شروط في حملات الحج؟

هل كانت الشروط المعمول بها بحملات الحج أفضل مما هي عليه الآن؟

وهل كان الحج من قبل أيسر وأسهل أم العكس هو الصحيح؟

قبل 32 عاماً وفي 18/9/1972 ترأس سعد الناهض وكيل وزارة الصحة اجتماعاً عقد بالوزارة وحضره مندوبون عن وزارتي الداخلية والأوقاف والشؤون الاسلامية وبلدية الكويت والهلال الأحمر الكويتي، وبحث الاجراءات الخاصة بقرار مجلس الوزراء حول الحج لذاك العام والذي يقضي بـ:

1 ـ العمل على إيواء الحجاج في مساكن المدينة المنورة بدلاً من الخيام.

2 ـ تحصيل تأمين من صاحب الحملة قبل سفره من الكويت قدره 500 دينار تعاد اليه بعد أدائه بالتزاماته على الحجاج.

3 ـ أن يكون آخر شهر رمضان المبارك هو آخر موعد لصرف تراخيص الحملات من قبل وزارة الداخلية.

4 ـ الكتابة لبلدية الكويت لتخصيص قطعة أرض لوضع خيام الحملات وعدم السماح بعمل أي دعاية لأي حملة من حملات الحج إلا بعد ترخيص من وزارة الداخلية.

اليوم، أي في عام 2004 يكرر وزير الأوقاف رغبة الوزارة في تطوير الساحات التي تقام عليها خيام حملات الحج وذلك بتخصيص مواقع دائمة لهذه الحملات!

اليوم صار مطلوباً من صاحب حملة الحج ان يودع مبلغ 15 الف دينار كضمان لدى وزارة الأوقاف تحسباً لأي مخالفة بعد ان كان المبلغ 500 دينار!

اليوم تطورت الخدمات فصارت ترسل الـــوزارة وفـــداً للكشف على مساكن الحجاج في ما إذا كانت مـلائمة ومــطابقة للشروط أم لا!
_______________________________________________________________*

هموم البورصة بعد حمى المضاربات
أول نشرة للأسهم من تلفزيون الكويت

أول قانون لتنظيم تداول الأوراق المالية صدر سنة 1962 وحمل الرقم 37 حيث اهتم بتنظيم تداول الأوراق المالية الخاصة بالشركات المؤسسة في الخارج. ثم صدر قانون رقم 32 لسنة 1970 ينظم تداول الأوراق المالية بالشركات المساهمة.

وفي فبراير عام 1972 تم انشاء مكتب لشعبة الأوراق المالية في المنطقة الخامسة، واتخذ من «مجمع التجار» الواقع خلف البنك المركزي، مقابل سوق المناخ، مكاناً له في السرداب.

وفي مثل هذا اليوم أي في 18/9/1973 سارعت الجهات العليا في الدولة بالإيعاز الى المختصين للمسارعة في إنجاز البورصة لتخليص أسواق النقد والأسهم من عمليات المضاربة وتنظيم العمل في هذه الأسواق على أسس علمية حديثة. ولأجل ذلك دعا وزير التجارة والصناعة خالد العدساني اللجنة الاستشارية لشؤون تداول الأوراق المالية الى الاجتماع للاستماع الى تقرير اللجنة المشكلة من: علي عبدالرحمن البحر، مشاري الجاسم، عبدالحميد المزيدي.. لمتابعة إجراءات اقامة البورصة. وتداولت اللجنة معوقات اقامة المبنى وقابلت نائب الأمير وولي العهد الشيخ جابر الأحمد الصباح للسماح ببناء عشرة أدوار، وأبدى سموه استعداده لتقديم أي عون يكون مشجعاً للاستمرار في الاجراءات الخاصة بتنظيم سوق الأسهم. وأوصت اللجنة بإذاعة نشرة اسعار الأسهم يومياً من تلفزيون الكويت اعتباراً من الأسبوع المقبل والتي يعدها مكتب الأوراق المالية بوزارة التجارة.

عام 1977 تم افتتاح أول مقر للبورصة في المنطقة التجارية الخامسة بمدينة الكويت حيث تولى العاملون فيه تجميع ما يتم تداوله يومياً من الأسهم ثم اصدار نشرة يومية بعدد الأسهم المتداولة وأسعارها وعدد الصفقات وتوزيعها على وسائل الإعلام ومكاتب الوسطاء.
_______________________________________________________________*

حكايات بغدادية
«طوب أبوخزَّامة»

ترك السلطان مراد عند مغادرته بغداد أحد مدافعه الثقيلة ليوضع عند باب «القلعة» وصار في نظر العامة من أهل بغداد، شبه قديس تنسب اليه الكرامات وتنسج حوله الأساطير، هكذا يروي عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي في كتابه «تاريخ العراق الحديث».

أطلق أهل بغداد على المدفع اسم «طوب ابوخزامة»، ويعزى سبب هذه التسمية الى وجود خرق صغير في فوهة المدفع كأنه منخر له، وتقول الأساطير الشعبية في تعليل الخرق ان المدفع كان في السماء عند حصار بغداد وان الله أمر جبرائيل ان ينزل به الى الأرض لمساعدة السلطان مراد على فتح بغداد، فنزل به جبرائيل يقوده من منخره. وهناك أساطير أخرى يتناقلها أهل بغداد حول هذا المدفع، منها ان الأسماك التسع المنقوشة على جانبيه كانت قد لصقت به عند اجتيازه «بحر القدرة» أثناء نزوله من السماء، وان المدفع عند استقراره في الأرض أخذ يلتقف التراب ويحوله بقدرة الله الى قنابل يقذف بها العدو.

ومن الأساطير الشعبية ان السلطان مراد غضب ذات يوم على المدفع فضربه بقبضة يده ولا يزال أثر الضربة باقياً فيه يدل على عظم قوة السلطان، ويحكى ايضاً ان المدفع نفسه انتابه الغضب ـ ربما من جراء ضربة السلطان له ـ فرمى بنفسه الى نهر دجلة مما اضطر السلطان الى ان يسحبه من منخره ويعود به الى الشاطئ.

وصلت الأساطير حول كرامات «طوب ابوخزَّامة» الى حد صارت فيه النساء يتبركن به وينذرن له النذور ويربطن به الخيوط على منوال ما يصنعن في المراقد المقدسة، وجرت العادة في بغداد ان يؤتى بالمولود الجديد في يومه السابع فيطاف به حول المدفع ويدخل رأسه في فوهته ثلاث مرات، وظلت هذه العادة جارية حتى عهد متأخر مما اضطر السيد محمود شكري الالوسي في أواخر العهد العثماني الى ان يكتب رسالة في شجبها عنوانها: «القول الأنفع في الردع عن زيارة المدفع».

لم يترك العوام التبرك بالمدفع الا بعد نقله الى المتحف الحربي في «الباب الوسطاني» قبيل الحرب العالمية الثانية، ومنذ عهد قريب اعيد المدفع الى ساحة الميدان قريباً من موضعه الأول وصنعت له قاعدة متينة. وهو اليوم يعتبر أثراً قديماً لا قدسية فيه.

وكانت عشائر الفرات الأوسط تردد أهازيج عن هذا المدفع في ثورة العشرين منها «الطوب أحسن لو مقواري» والمقوار تعني العصا الطويلة وبرأسها قطعة مدببة من الاسفلت، والطوب يعني المدفع.
_______________________________________________________________*

عــصــر الحـمــيــر

عندما تجمع شيئين لا يتوافقان، يقولون لك هذا نوع من التلفيق باعتبار ان الضدين لا يجتمعان، كأن تأتي بإطار سيارة من صنع فاير ستون مثلاً وتستخدمه لعربة يجرها حمار، فالعقل العربي هنا اكتفى بالدولاب ليعيده إلى عصر النقل بواسطة الحمير.. أي الى الخلف در، ولم يتجاوزه إلى الموتور لكونه يدخل في قطاع التصنيع والعلوم.

وفي معظم الديار الإسلامية والمدن العربية ما زال الحمار يستخدم كوسيلة للنقل والتحميل والتفخيخ وما إلى هنالك من استخدامات.

وظاهرة استخدام الحمير وشيوعها ليست قصراً على مدينة بعينها، بل هي تظهر في «مدن الحروب» وضواحيها أكثر من غيرها من الأماكن المأهولة بالسكان.. وفي أيامنا هذه في العراق وكابول ودارفور.. مصورو وكالات الأنباء العالمية مثل «رويترز» و«الفرنسية» التقطوا العديد من المشاهد التي لا تخلو من الطرافة.

_______________________________________________________________*

هؤلاء يقولون محبوب أم مكروه

> «اخترت أن أخرج قبل أن أطرد من وظيفتي، التي قضيت فيها 22 عاماً، وهي مدة طويلة، فضلاً عن أنني كنت في قمة شعبيتي وأن أخرج وأنا محبوب أفضل من الخروج وأنا مكروه».

مجلة المصور (10/9/2004)

مهاتير محمد

مفهوم الإخوان للأحزاب
> «يمكن أن نقبل بالأحزاب العلمانية في مرحلة الدعوة، أما في مرحلة الدولة فلا يمكن لنا أن نسمح لهذه الأحزاب بالعمل».

محمد مهدي عاكف
مرشد الإخوان المسلمين في مصر

سر معجزة الآسيويين!
> «إن سر المعجزة الآسيوية بدولها المختلفة يعود إلى استثمارات الدول الغربية بقيادة أميركا، والتجارة مع العالم الغربي، والعلم والتقنية الغربية في العموم».

عبدالمنعم سعيد

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking