آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

مشكلات تسببها قلة النوم
فؤاد سلامة |

قد تعتقد انك ذكي وقوي وحيوي بحيث لا تحتاج للنوم من 7 - 9 ساعات ليلا يوميا، لكنك مخطئ جدا في تغاضيك عن أهمية النوم لصحتك وحياتك. فحرمان جسمك من النوم لمدة كافية ليلا له تأثير سلبي في مظهرك وقدراتك الذهنية والجنسية والصحية. واليك 10 حقائق عما يترتب على قلة ساعات النوم ليلا.

- النعاس سبب للحوادث
الحرمان من النوم كان السبب في عدد من الكوارث العالمية. فهو سبب كارثة المفاعل النووي فيدورا مهما مايل، وكارثة شارنوبل للمفاعل النووي وغيرهما كثير. ويعد نقص النوم والنعاس من مسببات حوادث الطرق التي يترتب عليها وفاة آلاف من الشباب سنويا. فالنعاس يقلل ردة فعل السائق أثناء قيادته للسيارة ويفقده القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة كما يحصل للسكران. كما اظهرت الدراسات ان النعاس وقلة النوم هما السبب الرئيسي لحوادث العمل وقلة الانتاجية وتكرار الاخطاء.

- يضعف قدراتك الذهنية

7
7

يلعب النوم دورا مهما في تخزين المعلومات واسترجاعها، والحفاظ على قوة الذاكرة والقدرة على التعلم والتفكير. ويرتبط حرمان النوم مع التشويش وتدهور التركيز وضعف القدرة على التعلم وحل المشاكل واتخاذ القرارات. فخلال الليل يمر الشخص بمراحل النوم التي لها دور مهم في تخزين الذاكرة. وعدم حصوله على كمية كافيه من النوم يقلل قدراته على تذكر ما تعلمه واختبره خلال اليوم. واذا كنت تشكو من كثرة النسيان فقد يكون السبب هو قلة النوم.

- مشاكل صحية خطرة

2
2

اثبتت الدراسات ان نقص النوم المزمن يساهم في الاصابة بالتالي: امراض القلب، النوبة القلبية، فشل القلب، ارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام دقات القلب، السكتة، والسكري. ووفق دراسة، يقدر ان %90 من المصابين بالأرق وصعوبة النوم يعانون مشكلة صحية واحدة على الاقل.
- الإحباط والاكتئاب

5
5

ترتبط قلة النوم مع مرض الاكتئاب. حيث كشفت دراسة نشرتها مجلة النوم ان الذين يعانون الارق يتضاعف لديهم خطر الاصابة بالاكتئاب بمعدل خمس مرات مقارنة بمن ينامون جيدا ليلا. كما وجد ان من أولى اعراض الاكتئاب هو الارق والنوم لأقل من 6 ساعات ليلا. وبين الاكتئاب وقلة النوم علاقة قوية وعكسية، فقلة النوم تضاعف وتزيد شدة اعراض الاكتئاب، بينما يزيد الاكتئاب من مشاكل النوم وشدة الارق.
- يسرع شيخوخة الجلد

3
3

تظهر اعراض قلة النوم واضحة على الوجه، فيؤدي الى شحوب البشرة وجفافها وظهور خطوط التجاعيد وتورم منطقة تحت العين والدوائر الداكنة. فعدم حصول الجسم على ساعات نوم كافية يدفعه لإنتاج كمية كبيرة من هرمونات التوتر (الكورتيزول) التي تسبب تحلل الكولاجين المسؤول عن الحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته. كما يقل افراز الجسم لهرمون النمو المسؤول عن عمليات ترميم الانسجة وتجديدها والحفاظ على سماكة الجلد.
- زيادة الوزن

1
1

اكدت عدة دراسات ارتباط قلة النوم مع زيادة الجوع والشهية، وبالتالي الاصابة بالسمنة. فترتفع نسبة الاصابة بالسمنة لدى من ينامون أقل من 6 ساعات يوميا بمعدل %30 مقارنة بمن ينامون 7 - 9 ساعات يوميا. وأثبت أن للنوم علاقة مع اتزان الهرمونات المتحكمة بالشهية وهي هرمون الغريلين المسؤول عن الشعور بالجوع، والليبتين المسؤول عن الشعور بالشبع والاكتفاء. ووجد ان نقص النوم يرتبط مع انخفاض معدل الليبتين وتضاعف كمية الغريلين في الدم. ولا يسبب ذلك زيادة الشهية فقط، بل ايضا الرغبة في تناول الاطعمة الغنية بالدهون والسكر.
- زيادة خطر الوفاة

4
4

بين باحثون بريطانيون ارتباط قلة النوم مع ارتفاع فرصة الوفاة. فقد وجد ان قلة النوم (5 ساعات وأقل ليلا) تضاعف فرصة الوفاة نتيجة لأي سبب ومن أهمها أمراض القلب والسكتة.

- تقل القدرة على اتخاذ القرارات
قلة النوم تضعف القدرة على فهم وتحليل الامور، والتركيز واتخاذ القرار الصحيح والتصرف بشكل حكيم. وقد وجدت دراسة ان معظم الذين يعانون نقص النوم تكون قراراتهم متسرعة وغير صحيحة، وان نتائجهم في الاختبارات الذهنية تتدهور مع استمرار قلة النوم.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking