آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

منى الخواري: 108 حالات اعتداء على الأطفال في عام 2015
مي شهاب الدين - «القبس الإلكتروني» |

قالت رئيس مجلس أقسام طب الأطفال في وزارة الصحة الدكتورة منى الخواري إن حالات العنف ضد الأطفال في الكويت تشهد ازديادًا كبيرًا، مؤكدة أن هناك حالات مخفية لا يتم الإبلاغ عنها مهما تم حصر الحالات المعتدى عليها جسديًا أونفسيًا، معلنة أن عام 2015 شهد 108 حالات اعتداء تم التبليغ عنها، مقارنة بالسنوات السابقة التي لم تتجاوز حالات التبليغ 26 حالة، وهو ما يعني حرص الناس على التبليغ عن الحلات المعتدى عليها.

ونوهت الخواري خلال مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن فعاليات المؤتمر الإقليمي الرابع للعنف ضد الأطفال الذي سيعقد في الكويت من 18 حتى 20 إبريل، أن قانون حقوق الطفل ألزم في مادتين من مواده بالتبليغ عن حالة الاشتباه بالاعتداء، مع إقرار حماية المبلغ عن هذه الحالات وفقا للقانون، وبهذا «نستطيع بصلاحياتنا التبليغ وحماية حقوق الطفل وفقا للقانون».

وأشارت إلى أن الحالات التي تم تسجيلها منذ 2010 إلى 2015 بلغت 299 حالة من بينها 25 حالة اعتداء جنسي، لافتةً إلى أن الفئة العمرية من 12 إلى 18 عامًا تبلغ نسبة الاعتداء عليها 14 في المئة، أما الحالات التي يتم التبليغ عنها فإن أعمارها تتراوح بين بداية الولادة حتى سن 18 عامًا من بينها 37% في الفئة العمرية من الولادة حتى سنتين.

وأوضحت الخواري أن هناك فريقًا متعدد التخصصات من المهنيين لمتابعة الحالات المعنفة مع الداخلية، مشددة على أن قانون حقوق الطفل قد تصل عقوبة مخالفته إلى الإعدام حال وصلت الحالة إلى الوفاة، أو السجن لمن تسبب بضرر أو عاهة أو إعاقة للطفل.

وذكرت الخواري على جانب المؤتمر الصحفي أن اللجنة المخصصة للإبلاغ عن الحالات المعنفة من الأطفال تضم أخصائيي أطفال وحوادث وباطنية وتمريض وخدمة اجتماعية ومعالجين نفسيين وضباط أمن من إدارة حماية الأحداث قسم حماية الطفل، وتتوزع على 3 مستشفيات هي الرازي وحوادث الأطفال والصحة النفسية.

ويكمن دور الفريق الاجتماعي بعد وصول طفل مشتبه بأنه معتدى عليه في عمل تقرير يجسد الحالة وفقًا للجوانب الطبية والنفسية والاجتماعية يتم رفعه لحماية الأحداث عن طريق وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الأمر، أو تحويلها لوزارة الداخلية عن طريق قنوات الربط بين وزارتي الصحة والداخلية.
ونوهت الخواري إلى وجود خط ساخن لتلقي الشكاوى على الحالات المعتدى عليها هو 147 مخصص للتواصل مع الجمهور مباشرة للتبليغ عن حالات الاعتداء.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking