«بوبيان للبتروكيماويات»: للاستحواذ على شركات تشغيلية والدخول في تحالفات

سعد الشيتي |


قال رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس الدبوس إن الشركة تمكنت خلال السنة المالية، المنتهية في 30 أبريل 2016، من المحافظة على تحقيق اداء جيد نسبيا في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة التي مر بها العالم خلال العام الماضي، بسبب استمرار هبوط أسعار النفط بشكل كبير.
واشار الدبوس خلال اعمال الجمعية العمومية العادية للشركة، التي عقدت أمس بحضور %76.2 من المساهمين، الى ان استمرار هبوط أسعار النفط اثر بشكل مباشر في أسعار المنتجات البتروكيماوية، وهو ما أثر على أداء «إيكويت»، إذ بلغت حصة «بوبيان للبتروكيماويات» من توزيعات «إيكويت» 19.38 مليون دينار مقارنة مع ما مجموعه 28.05 مليون دينار للعام السابق.
وفيما يخص أداء الشركات التابعة والزميلة، أوضح أن شركات منى نور في سلطنة عمان قد تميزت بأدائها، إذ بلغ صافي أرباحها 1.6 مليون دينار لهذا العام مقارنة بـ915 ألف دينار في العام السابق. أما عن أداء أهم الشركات الزميلة، فقد تفوقت شركة عوازل السعودية في ادائها لتصل حصة «بوبيان للبتروكيماويات» من صافي الأرباح الى ما يعادل 1.5 مليون دينار مقارنة بـ1.1 مليون في العام الماضي.
وبين الدبوس ان الشركة ما زالت تسعى لإجراء استحواذات على حصص مؤثرة في شركات تشغيلية قائمة أو الدخول في تحالفات استراتيجية، مع الأخذ بعين الاعتبار تنويع المخاطر من حيث القطاعات والجغرافيا، بما في ذلك النظر في تأسيس شركات جديدة في القطاعات المختلفة، لافتاً إلى سعي «بوبيان للبتروكمياويات» إلى تطوير الأداء العام عن طريق تعظيم عوائد الشركات التابعة من خلال التوسعات وتنويع المنتجات وزيادة الطاقات الإنتاجية لها.
وأشار إلى أن الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 أبريل 2016 حققت أرباحاً صافية بلغت 22.8 مليون دينار أي ما يعادل 43.8 فلساً للسهم الواحد، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 299.8 مليون دينار. وعليه، يكون العائد على حقوق المساهمين %7.6 وعلى إجمالي الموجودات %5.5.
وذكر أنه نظراً لأداء الشركة المستقر وتوافر السيولة، فقد أوصى مجلس الإدارة بزيادة توزيع الأرباح النقدية إلى 20.6 مليون دينار بنسبة %40، أي 40 فلساً للسهم الواحد، مقارنة مع 19.9 مليون دينار للسنة السابقة.
وأضاف أن هذا العام يشكّل السنة العشرين من الربحية المتواصلة والسنة الخامسة عشرة على التوالي من التوزيعات النقدية، وأن إجمالي التوزيعات النقدية بلغ 548 فلساً للسهم أي ما يقارب 250 مليون دينار.
وكانت أعمال الجمعية العمومية العادية قد استمعت إلى تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، وأوصت بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %40 من القيمة الاسمية للسهم.
أما الجمعية العمومية غير العادية، فوافقت على تعديل المادة 5 من عقد التأسيس والمادة 4 من النظام الأساسي والمتعلّقة بأغراض الشركة، وتعديل المواد 24 و26 و49 من النظام الأساسي.


مصنع لـ «إم إي غلوبل» بملياري دولار
قال دبوس الدبوس إن «ام إي غلوبل» التي استحوذت عليها «ايكويت» بنسبة %100 في ديسمبر الماضي تنوي إنشاء مصنع في خليج المكسيك لمواد الإيثيلين جلايكول، بتكلفة تقارب الملياري دولار.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات