المهندس أحمد الجهيم: كنت أول طالب من الشعيبة يسافر إلى أمريكا
أجرت اللقاء سهام حرب |
رمضان في البال.. نستضيف فيها خلال هذا الشهر الفضيل مجموعة من الشخصيات الكويتية من مختلف الفئات وتعمل في العديد من المجالات، وتتميز بغنى تجاربها وخبراتها، لتحدثنا عن رؤيتها للواقع، وعلاقتها بهذا الشهر، والذكريات المرتبطة به وما بقي منها في البال، وتأثيره في حياتهم وعملهم وعاداتهم اليومية، مع التعرف على المجال الذي يعمل فيه كل واحد من هذه الشخصيات.
نلتقي اليوم مع صاحب دار استشارات الجزيرة للاستشارات الهندسية، المهندس أحمد الجهيم، الذي رافقناه في رحلة من قرية الشعيبة إلى أميركا مرورا بثانوية الشويخ، واستعاد معنا كل محطة في مشوار حياته المهنية والخاصة.

◗ المهندس أحمد الجهيم.. من أنت؟
- احمد الجهيم واحد من اهل الكويت ولدت في العام 1942 في قرية الشعيبة الجميلة الوادعة المشهورة بجوها المعتدل نسبيا وشاطئها الرملي السكري، ومياه آبارها العذبة وسدرها وزراعاتها وخضرواتها، وموقعها المهم باعتبارها ميناء ومرسى طبيعيا لسفن الصيد والغوص من أجل اللؤلؤ، وكانت مصيفا ومشتى للكثير من العائلات الكويتية. ولقربها من المنشآت النفطية الملوثة تمت ازالتها في العام 1976 بعد ان رحل اهلها الى منطقة الصباحية حماية لهم من التلوث. وكمثل من هم بعمري من اهل القرية بدأت حفظ القرآن وتعلم الدين ومبادئ القراءة والكتابة والحساب عن طريق الملا، على يد إمام مسجد القرية حتى ختمت القرآن الكريم، وقد تم انشاء اول مدرسة نظامية بقرية الشعيبة في العام 1950 فتعلمت فيها الى ان انتقلت الى ثانوية الشويخ في عام 1958 فحصلت على شهادة الثانوية، ثم سافرت الى نيويورك فدرست اللغة الانكليزية ثم انتقلت الى جامعة مونتانا، وبعد تخرجي في كلية العمارة عُينتُ مهندسا ببلدية الكويت، ثم تركت البلدية، لاتفرغ لعملي الخاص، وأنا حاليا صاحب دار استشارات الجزيرة للاستشارات الهندسية.

رحلة دراسية
◗ من الشعيبة الى نيويورك ومونتانا مرورا بالكويت العاصمة.. كيف تصف لنا هذا المشوار مع الدراسة حتى نلت شهادة هندسة العمارة حتى نتعرف عليك اكثر؟
- بعد ان أنهيت دراستي في مدرسة قرية الشعيبة، انتقلت الى ثانوية الشويخ سنة 1958وكان التحاقي بالداخلي في البيت رقم 5 تجربة جديدة عشتها مع الزملاء، ثم انتقلت مع بعض منهم الى نيويورك سنة 1962مروراً ببيروت، وقد فاجأتني نيويورك بعدد سكانها وحياتها التي لا تهدأ ليلاً ولا نهاراً، فدرست فيها اللغة الانكليزية بجامعة كولومبيا، حيث سكنا في الأنترناشيونال هاوس، وكنتُ أول طالب من القرية يسافر إلى اميركا، لم اكن معتادا على صخب مدينة نيويورك فقررت الابتعاد عنها لاستكمال الدراسة في احدى المدن الصغيرة الهادئة في ولاية مونتانا بلد الجبال والثلوج، حيث درجة البرودة تصل الى 55º تحت الصفر (فهرنهايت), وقد ساعدتني تلك الظروف على البقاء في السكن والتركيز على الدراسة الى ان تخرجت في العمارة عام 1968.
◗ اي الذكريات مازالت راسخة في ذهنك من مرحلة الدراسة.. ومن هم أبرز اصدقاء تلك المرحلة؟
- تعرفت في السكن الطلابي على شاب سوداني قدم لي مجلة «المسلمون» فاشتركت فيها، وبعد سنتين وخلال عودتي الى الكويت دعيت الى مؤتمر اسلامي في جنيف، وعند بدئه كانت المفاجأة بأنه تم تعييني سكرتيرا لهذا المؤتمر الذي يحضره مسلمون من جميع الجنسيات، وكانت المفاجأة الأكبر عندما بدأ الدكتور سعد ابي بكر، رئيس المركز الإسلامي في ذلك الوقت، مشاركته بالمؤتمر بنقد سياسات الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكنا نرى فيه في ذلك الوقت الرئيس المنقذ، وفي اليوم التالي اعتذرت بسبب سفري المقرر الى القاهرة لزيارة بعض الزملاء من اهل الشعيبة، فقام الدكتور سعد بتوصيلي الى المطار، واعتذر عن عدم دخوله معي الى صالة المغادرة خوفا علي، خاصة أن الطائرة التي سأستقلها متوجهة الى القاهرة. أما أصدقاء تلك المرحلة فهم نفسهم اصدقاء اليوم، والحمد الله، ما عدا من توفاه الله، نسأل الله تعالى لهم الرحمة وجنات النعيم.

مناصب ومسؤوليات
◗ ما المناصب التي توليتها بعد التخرج والعودة الى الكويت؟
- بعد عودتي الى الكويت عينت مهندسا في البلدية- إدارة التنظيم، ثم نائب مدير إدارة البناء، ثم مدير إدارة البناء، ثم عضو مجلس بلدي، وأمين سر جمعية المهندسين، وعضو مجلس إدارة الشركة الوطنية العقارية، وعضو مجلس ادارة المجموعة الاستثمارية العقارية، وعضو في المجلس الاعلى للإسكان، وعضو هيئة الاسكان، وعضو هيئة التعويضات، وعضو في مجلس كلية العمارة، وصاحب دار استشارات الجزيرة للاستشارات الهندسية.
◗ ابرز انجاز حققته خلال عملك مديرا لادارة البناء في البلدية وعضوا في المجلس البلدي؟
- كانت إدارة البناء كما هو معروف مسؤولة عن اصدار التراخيص، والمراقبة لجميع انواع المباني بدولة الكويت، سواء كانت بسيطة او ضخمة، وحيث ان هذه الخدمات تحتاج الى تطوير دائم، فقد اقترحت على الإدارة العليا في البلدية عمل دراسة لسير المعاملات، وقد تمت تلك الدراسة بإشراف المعهد العربي للتخطيط، وانتهت الى تبسيط الإجراءت، وتشكيل فريق خاص يتابع المعاملات بدل المواطن وينجز الموافقة ويسلمها لصاحب العلاقة وفق المدة المخطط لها.
أما في المجلس البلدي فقد حققت الكثير، لكن يشدني احد اقتراحاتي الذي قد يراه البعض بسيطا، لكني اعتبره نقلة نوعية لاسلوب الحياة اليومية للمواطنين، ألا وهو اقرار المماشي في المناطق السكنية، حيث ان الشوراع الرئيسية نفذت بترك مســافات امان مستقبلية او مسارات للخدمات بين الطرق والبيوت، فاقترحت على المجلس ان تستغل هذه المساحات لعمل المماشي، وقد ساعد في تحقيق ذلك وجود المهندس عبدالرحمن الحوطي وزيراً للاشغال في ذلك الوقت، فتم تنفيذها بعد ان أخذ المجلس البلدي قرارا بذلك.
◗ وأبرز انجاز حققته من خلال دار استشارات الجزيرة للاستشارات الهندسية.. واي المشاريع الجديدة تعملون عليها هذه الايام؟
- تأسيس المكتب والعمل على تطويره ومتابعة تدرجه بالنمو داخل الكويت وخارجها، أعتبره نجاحا كبيرا، والمشاركة في إقامة مشاريع مثل الحمراء، والتجارية، والداو، ومقر معهد الابحاث العلمية، ومقر الهيئة العامه للبيئة، ومقر غرفة التجارة، ومبنى الفتوى والتشريع، ومكتبة البابطين، ومقر الجامعة العربية المفتوحة في الكويت ولبنان، ومشاريع أخرى كثيرة هي أيضا انجازات كبيرة ومهمة. أما المشروعات الجديدة فمنها توسعة مقر وزارة الخارجية، وسفارة دولة سلطنة عمان، ومقر السفير، ومقرات مختلفة لشركة نفط الكويت، ومجمعات تجارية وسكنية للقطاع الخاص.
◗ عندما تمر بجانب احد الانجازات المعمارية لمكتبكم، كيف تشعر، وهل تتمنى لو كنت وضعت لمسات اضافية عليه؟
- المهندس له دور اساسي في نوع التصميم وشكله، لكن للمالك القرار الأقوى، وانا بصورة عامة راض عن اعمالي القديمه والجديدة، وكل شيء بوقته زين.

العلاقات الأسرية
◗ من العام الى الخاص، نسألك عن الأسرة والأولاد وما القيم التي غرستها في نفوسهم؟
- التعليم ثم التعليم.. ثم التواضع وتقوية العلاقات الأسرية والمجتمعية.
◗ أنت عميد أسرة الجهيم.. ماذا يعني هذا اللقب بالنسبة اليك.. وأي المسؤوليات التي يفرضها عليك؟
- العمل على التواصل وجمع الكلمة وعدم التدخل في الخصوصيات.
◗ بعد التجارب التي خضتها، ما الخلاصة التي وصلت اليها؟
- انا أؤمن بمقولة الشاعر إيليا ابي ماضي: كن جميلا تر الوجود جميلا.

معاني رمضان
◗ نعيش هذه الايام أجواء شهر مضان المبارك.. ماذا يعني لك هذا الشهر؟
- يعني العبادة والتواصل والمحبة.
◗ حدثنا عن علاقتك بشهر رمضان المبارك، في أي عمر بدأت الصيام، وما أبرز الذكريات المرتبطة بالشهر المبارك، وبين رمضان الطفولة ورمضان اليوم ما الذي تغير على مستوى العادات والتقاليد والعلاقات بين الناس؟
- بدأت الصيام من الصغر، فأبناء القرية يتحملون المسؤوليات من صغرهم، بما في ذلك العمل ومساعدة العائلة، وكان رمضان مناسبة يجتمع فيها افراد العائلة على الافطار والسحور، وكنا كأولاد نتجمع على رمال البحر الباردة ليلاً ونأكل الحلويات الرمضانية، وفي العيد تحضر العائلات أكلها في ميدان القرية بمشاركة الآخرين، وغالبا ما يكون من السمك، الذي يهجرونه في رمضان خوفا من العطش. أما المعاناة فكانت من الصيف والحرارة فلا يوجد في القرية كهرباء أو تكييف، فالكهرباء وصلت القرية في عام 1961 قبل سفري للدراسة بسنة.
◗ هل تحرص على قضاء رمضان في الكويت؟
- كنت دائما أقضيه في الكويت عدا وقت الدراسة والغزو، فقد سافرت على متن آخر طائرة غادرت المطار قبل الغزو، وهي الطائرة السويسرية الى جنيف دون أن أعلم بذلك.
◗ خلال دراستك في اميركا عشت تجربة رمضان في الغربة.. كيف أمضيت هذه الفترة، وهل من ذكرى خاصة مرتبطة بذلك؟
- هذا يأخذني الى اوائل ايام الدراسة، كنت حينها في السنة الأولى أدرس اللغة مع بعض المواد الأخرى في مدينة نيويورك، وكانت معاناتي من الجو البارد والأكل الذي لم اتعود عليه.

كوسا محشي
◗ لاشك انك طباخ ماهر.. مادمت درست في الخارج، أي الطبخات تجيد إعدادها؟
- طبعا، فقد كنت أدرس في ولاية مونتانا في الشمال الاميركي ودرجة الحرارة تصل الى 55 تحت الصفر (فهرنهايت) مما يقتضي البقاء في المنزل، وقد شجعني ذلك على الطبخ والدراسة، وقد استفدت كثيرا من كتاب السيدة فاطمة حسين لطبخ ما هو ممكن من الطبخات الكويتية. وكنت أدعو بعض المدرسين ليتذوقوا طبخاتي الكويتية (كوسا محشي باللحمة والمشروم مغطاة بكريم الطماطم).
◗ وهل مازلت تطبخ حاليا اذا اقتضى الامر؟
- بعض الأحيان خلال السفر.
◗ هل لديك طقوس خاصة برمضان وهل يتغير يومك في رمضان؟
- أبدأ بالعمل اليومي كالعادة، ثم الرياضة قبل الإفطار مع الأصحاب، ثم زيارة الدواوين مساء.
◗ زيارة الديوانيات تزداد كثيرا في رمضان المبارك، هل تحرص على هذه الزيارات، وكم ديوانية تزور يوميا؟
- في السنوات الأخيرة أنا وصاحباي المهندسان عبدالرحمن الحوطي ومحمد السيد الرفاعي نقوم بزيارة ما بين 10 - 15 ديوانية يوميا خلال الاسبوع الاول من رمضان.

ديوانية أهل الشعيبة
◗ من هم ابرز زوار ديوانيتك في رمضان؟
- ديوانيتي روادها من الاقارب والاصدقاء ويغلب عليهم أهل الشعيبة واصدقاؤهم، وقد ذاع صيتها بانها ديوانية اهل الشعيبة.
◗ صنف لنا يومك الرمضاني.. وهل لديك عادات تلتزم بها خلال الشهر المبارك؟
- طبعاً أول يوم من رمضان مخصص للعائلة والأقارب، ومن ثم زيارة الدواوين حسب العرف المتفق عليه لكل منطقة.
أما كيف اقضي يومي، فهناك العمل كالمعتاد، ثم الراحة ظهراً، ثم الرياضة مع الأصحاب في احدى الديوانيات القريبة، وهذا ما اعتدنا عليه لسنوات طويلة، ثم الإفطار والزيارات بعد صلاة العشاء.

مشكلة الإسكان
◗ أجاب ردا على سؤال حول كيفية علاج قضية الإسكان من واقع خبرته قائلا: الحل الجذري يكون باعطاء نماذج جيدة لوحدات السكن، وذلك بعمل «دعوة للشركات واعطاء فرصة لكل شركة لتقديم نموذج وسعر، واعطاء المستحقين حرية الاختيار بين ما هو مناسب سعرا ومقبول نوعا». وكانت بعض الشركات العقارية قد بدأت بشراء أراض وعمل تصاميم متنوعة تتناسب مع حاجة العائلات وذوقها، وفعلاً حصل إقبال عليها، لكن مع الأسف النظام معكوس عندنا فبدل تشجيع الشركات للمساعدة في حل المشكلة الاسكانية، تم منعها من شراء أراضي السكن الخاص، والمفروض ان يتم التعاون بين الدولة والشركات العقارية والهئية العامة للاسكان للمساهمة في الحل، وذلك بتخصيص أراض للشركات العقارية، لتقوم بتنفيذ أمثلة لنماذج متكاملة من وحدات السكن يختار منها المواطن ما يتناسب وامكاناته، ووفقا لهذه الحالة تنفذ المشاريع بتقديم الأحسن نوعاً وكما في وقت قياسي.

دعا أحمد الجهيم المهندسين المعماريين الشباب إلى الاطلاع على ما تم تصميمه وتنفيذه من مبان ومشاريع لأنه المدرسة الحقيقية وخلاصة خبرات فعلية يجب الاستفادة منها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات