«النادي العلمي»: بداية الصيف فلكياً الجمعة القادمة
أعلن النادي العلمي الكويتي، أن بداية فصل الصيف فلكياً لهذا العام يصادف يوم الجمعة المقبل، الموافق الحادي والعشرون من يونيو الجاري.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي، عيسى النصر الله،إن نصف الكرة الأرضية الشمالي سيشهد بداية الانقلاب الصيفي يوم 21 يونيو الجاري في تمام الساعة 18:53 بالتوقيت المحلي، مضيفاً أن ذلك يعني وصول الشمس إلى أقصى ارتفاع لها في السماء، وتكون عدد ساعات نهار يوم 22 يونيو الجاري 14 ساعة و3 دقائق ليصبح النهار الأطول للعام الجاري، وبذلك نكون دخلنا فصل الصيف فلكياً.

وأوضح النصر الله، أن بعد ذلك سيقصر طول النهار حيث يتساوى مع الليل عند بداية الاعتدال الخريفي في سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أن العكس سيحدث في نصف الكرة الأرضية الجنوبي التي ستشهد ظاهرة الانقلاب الشتوي.

من جانبه بيَّن الباحث الفلكي بإدارة علوم الفلك والفضاء النادي العلمي ياسر عارف، أن الانقلاب الصيفي إحدى الظواهر الفلكية المتعلقة بالفصول الأربعة، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس بمحورها المائل بزاوية قدرها «23.5» درجة قوسية، وفيها أشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان الواقع عند «23.5» درجة شمال دائرة الاستواء.

ونوه عارف، إلى أنه لا توجد علاقة باقتراب الأرض من الشمس أو بعدها عنها في تغير درجات الحرارة، ولكن يأتي الاختلاف في درجات الحرارة نتيجة لميل سقوط أشعة الشمس على الأرض، موضحاً أن الشمس ستكون على مسافة من الأرض تبلغ «152.027.735» كم، وذلك في تمام الساعة 18:53 يوم الجمعة المقبل بالتوقيت المحلي.

وذكر عارف، أنه في الرابع من يوليو المقبل ستصل الأرض لأبعد نقطة لها من الشمس بمسافة «152.095.566» كم ويطلق على هذه النقطة اسم «الأوج»، مشيراً إلى أن فصل الصيف لهذا العام سيستمر «92» يوماً تقريباً.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات