الكويت تصدِّر استثمارات 10 أضعاف ما «تستورد» منها
حسام علم الدين - 
احتلت الكويت المرتبة التاسعة عربيا في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر، والثالثة على مستوى المنطقة من ناحية تصدير رؤوس الاموال في 2018، بحسب تقرير «الاستثمار الأجنبي المباشر» الصادر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).
وأشار التقرير إلى ان الكويت جذبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 346 مليون دولار مقارنة بـ348 مليون دولار في 2017، وصدرت رؤوس اموال بقيمة 3.75 مليارات دولار في العام الماضي مقارنة بـ9 مليارات دولار في 2017. علما ان الامارات تصدرت الدول العربية في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر العام الماضي بـ10.3 مليارات دولار، واحتلت المركز الثاني لتصدير رؤوس الاموال بـ15 مليار دولار بعد السعودية التي سجلت 21.2 مليار دولار.
وقال تقرير «الاونكتاد»: ان اتفاقية المرحلة الاولى لتطوير مدينة الحرير بين الكويت والصين بقيمة 86 مليار دولار الموقعة في فبراير الماضي قد تعزز من الاستثمار الاجنبي المباشر في المنطقة على المدى المتوسط.
واضاف: ان آفاق الاستثمار الاجنبي في بلدان اخرى في المنطقة تتاثر بعدم الاستقرار والصراع الدائمين، كما ان التعديل السلبي لتوقعات النمو الخاصة بالدول النفطية قد يؤثر سلبا في تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر لتلك الدول مستقبلا. عالميا، اشار التقرير الى تواصل انخفاض تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر في العام الماضي بنسبة %13 عن 2017، لتصل الى 1.3 تريليون دولار، وعزا هذا الانخفاض (وهو الانخفاض للعام الثالث على التوالي) بشكل رئيسي الى عودة كبيرة لتدفقات الاستثمار الى الشركات المتعددة الجنسيات في اميركا في الربعين الاول والثاني في عام 2018 في اعقاب الاصلاحات الضريبية التي دخلت حيز التنفيذ في نهاية 2017. ولفت الى ان تدفقات الاستثمار المباشر الى الاقتصادات المتقدمة وصلت الى ادنى مستوى منذ عام 2004، حيث هبطت %27، وانخفضت التدفقات الى اوروبا الى اقل من 200 مليار دولار في 2018، بسبب التدفقات السلبية نتيجة «بريكست»، كما انخفضت التدفقات الى داخل الولايات المتحدة بنسبة %9 لتصل الى 252 مليار دولار في نفس الفترة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات