تحذير البنوك من أسلوب مبتكر للسرقة
سالم عبدالغفور -
عمم بنك الكويت المركزي على البنوك المحلية تنبيهاً بشأن أسلوب إجرامي جديد ومبتكر لسرقة النقود من أجهزة السحب الآلي باستخدام بطاقات ائتمانية مصرفية مستنسخة.
وقال «المركزي» انه تسلم كتاباً من وزارة الداخلية بشأن تلقي رسالة من الأمانة العامة للانتربول مرفقاً بها نشرة بطلب من السلطات في موزمبيق تكشف عن الطريقة المبتكرة، متضمناً معلومات عن إيقاف مجموعة إجرامية منظمة ناشطة في ارتكاب جرائم مالية، وما يتصل بها من جرائم في عدد من بلدان افريقيا وآسيا وأميركا وأوروبا، وبحوزتهم 464 بطاقة مصرفية مستنسخة مستخدمة في ذلك معدات الكترونية لاستنساخ البطاقات المصرفية.
كما تضمنت النشرة وصفاً للأسلوب الإجرامي المذكور وبعض الصور التي التقطتها الكاميرا من مكان الواقعة، ودعا المركزي البنوك المحلية لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة في هذا الشأن.
وحول ظروف الواقعة: قالت النشرة في 27 مارس 2019 داخل أحد أجهزة الصرف الآلي التابعة لمصرف تجاري في مدينة مابوتو، أوقف أعضاء مجموعة إجرامية منظمة ناشطة في ارتكاب جرائم مالية وما يتصل بها من جرائم في عدد من بلدان أفريقيا وآسيا وأميركا وأوروبا وبحوزتهم 127 بطاقة مصرفية مستنسخة، وذلك أثناء إجرائهم عمليات مصرفية. وأفضى تفتيش منازل أعضاء تلك المجموعة إلى ضبط 337 بطاقة مصرفية مستنسخة أخرى، وجهازي استنساخ بطاقات، وجهاز حاسوب محمول، ووصيلة رقاقات دقيقة، وفواتير مبدئية تتصل بشراء 1000 بطاقة مصرفية، ومبالغ مختلفة بعملات محلية وأجنبية.
وكانت شعبة الاستخبارات التابعة للجهاز الوطني للتحقيقات الجنائيات SERNIC، بالتنسيق مع الوحدات المعنية بمكافحة الجريمة السيبرية والجريمة المالية، قد باشرت عمليات الاستخبار بشأن المجموعة الإجرامية المنظمة في 31 أكتوبر 2018.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات