الوظيفة الأكثر طلباً في الولايات المتحدة الأميركية
* د. بلقيس دنيا زاد عياشي -

قد يتساءل الكثيرون ممن يفكرون في السفر والاستقرار في الولايات المتحدة الأميركية عن فرص العمل المتواجدة هناك،، وأفضل مجال يمكن التخصص فيه من أجل تحصيل عيشة هانئة وراتب يمكنك من أن تكون في وضع مادي جيد.
يجيب تقرير دولي عن هذا السؤال وهو صادر عن Glassdoor وهي شركة أميركية تعنى بتقديم أحدث البيانات عن قوائم الوظائف المتوفرة، ويقول التقرير أن أفضل وظيفة في الولايات المتحدة الأميركية والتي يمكن من خلالها أن تضمن راتباً سنوياً يتضمن 7 أرقام (ويقصد بها مبلغاً يتجاوز 100 ألف دولار أميركي)، هي وظيفة محلل البيانات، أو عالم بيانات.

مال وراحة
ويورد التقرير الذي نشرت market watch ملخصا عنه أن معظم الناس يريدون العثور على وظيفة تمنحهم المزيد من المال، لكنهم يريدون أيضًا أن يكونوا سعداء، وهناك وظيفة واحدة يمكنها تأمين ذلك وهي وظيفة محلل البيانات، وهو الشخص الذي يعمل على تدقيق المعلومات ودراستها جيدًا لكي يستخرج منها الحلول المهمة التي قد تساعد أصحاب المشاريع، أو التي قد تهم شركته الخاصة أو التي يعمل بها. 
shutterstock_552791071

ويضيف التقرير أن هذه الوظيفة تمنحك دخلًا معتبراً ورضا وظيفيًا مرتفعًا ولديك فرص عمل كافية في الأسواق، فمع انخفاض معدل البطالة إلى أدنى مستوى خلال 49 عامًا في الولايات المتحدة الأميركية -وفق ما كشفت عنه مكتب إحصاءات العمل والذي أكد أن عدد الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 7.49 مليون في شهر مارس الماضضي بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر في فبراير الماضي-، تصبح هذه الوظيفة من أكثر الوظائف طلباً لدى الشركات باختلاف أنواعها.
وتشير Glassdoor في تقريرها الذي جاء بعنوان «أفضل وظائف في 2019» إلى أن هذه الوظيفة احتلت المرتبة الأولى للسنة الرابعة على التوالي في الولايات المتحدة الأميركية، مشيرة إلى أن المرتب السنوي لموظف «محلل البيانات» أو عالم لبيانات يصل إلى 108000 دولار أميركي أي (أكثر من 32700 دنيار كويتي)، وتأتي مهنة «مدير التمريض» في المرتبة الثانية وهو الشخص الذي يختص بالقيام بالوظائف القيادية للحوكمة واتخاذ القرارات داخل المؤسسات التي توظف الممرضات، ووصل الراتب السنوي للموظف في هذه المهنة إلى 83000 دولار (أي أكثر من 25 ألف دينار كويتي)، في حين تاتي وظيفة «مدير التسويق» في المرتبة الثالثة وذلك بمرتب سنوي يصل إلى 82000 دولار (أي أكثر من 24800 دينار كويتي).

عوامل التحديد
ويشير التقرير إلى أن تحديد درجة الوظيفة التي اتبعتها شركة Glassdoor يأتي وفق ثلاثة عوامل وهي:
- الكسب المحتمل (متوسط ​​الراتب الأساسي السنوي)
- تصنيف الرضا العام عن العمل
- عدد فرص العمل.

وصف الوظيفة
أما بالنسبة لوظيفة محلل البيانات أو عالم البيانات مثلما يحبذ البعض وصفها، فهذا الشخص يأخذ البيانات الخام ويزاوجها مع التحليل ليجعلها سهلة الوصول وأكثر قيمة للمؤسسات. للقيام بذلك، فإن علماء البيانات يحتاجون إلى مزيج فريد من المهارات، أساس متين في الرياضيات والخوارزميات وفهم جيد للسلوكيات البشرية، وكذلك معرفة وفهم القطاعات التي يعملون فيها، لوضع النتائج في السياق. من هنا، يمكنهم استكشاف رؤى من البيانات والبدء في تحديد الاتجاهات.
قطاعات التمويل وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية رائدة في توظيف علماء البيانات لمساعدتهم على فهم مجموعات مختلفة من الجمهور ليتم استهدافهم بالمنتجات والعروض المناسبة لأذواقهم. وكذلك، يتم إحراز تقدم أيضا في قطاعات مثل الاتصالات والنقل والنفط والغاز، حيث تعتمد الكثير من الشركات على البيانات الضخمة لاتخاذ القرارات التي تؤثر على مبيعاتها وعملياتها وقواها العاملة.

وفيما يلي نورد لكم قائمة الوظائف الأكثر طلباً في الولايات المتحدة الأميركية في 2019 وفق تقرير Glassdoor:

ethrhthtth


 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات