الشعلة: إنشاء هيئة عامة للعقار
زكريا محمد -

دعا وزير البلدية فهد الشعلة الى إنشاء هيئة عامة للعقار لتنظيم السوق العقارية في البلاد.
وقال الشعلة، في خطاب وجهه الى وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فهد العفاسي، واطلعت القبس على نسخة منه، بشأن إقامة المعارض الوهمية للتسويق العقاري، ان عمليات النصب العقاري التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة، من خلال إقامة معارض للتسويق العقاري لمشاريع وهمية داخل البلاد وخارجها، لم يكن للبلدية أي دور في إقامتها.

الائتمان العقاري
وأكد الشعلة أنه في إطار حرص البلدية على الحد من تلك الظاهرة، التي من شأنها الإضرار بالمواطنين والائتمان العقاري، وتلافي تكرارها مستقبلا، وبحسبان البلدية جهاز الدولة المسؤول عن تنظيم شؤون أعمال البناء في دولة الكويت، حيث ان غالبية عمليات النصب العقاري داخل البلاد تنشأ بسبب الترويج لمشاريع عقارية وهمية ليس لها أساس من الواقع أو على أرض الواقع غير مملوكة لمالك المشروع العقاري، أو أن تكون الأرض مثقلة بالتزامات مالية، التي يقع غرمها في النهاية على مشتري تلك الوحدات أو بسبب طرح وحدات سكنية او تجارية غير مطابقة للمخططات التنظيمية السارية على المنطقة المنفذ بها المشروع العقاري.

حل المشكلة
واقترح الشعلة الآلية التالية:
1 ــــ عدم التصريح بالإعلان عن حجز وحدات عقارية او التعاقد عليها داخل دولة الكويت إلا بعد الحصول على ترخيص هندسي ببناء المشروع المعلن عنه، وذلك وفق القواعد والإجراءات المتبعة في بلدية الكويت.
2 ــــ ضرورة الحصول على موافقة البلدية والجهات المعنية الأخرى بالدولة قبل إقامة المعارض العقارية أو الإعلان عن تسويق المشاريع العقارية داخل البلاد، وعلى أن يذكر بالإعلان (أياً كانت وسيلة نشره) رقم الموافقة على طرح المشروع من جانب البلدية وصورة رخصة البناء العقارية له حتى يتحقق العلم الكافي للمتعاملين بمضمون المشروع العقاري وطبيعته وكل البيانات الجوهرية المتعلقة به.
3 ــــ تغليظ العقوبات الجزائية على جرائم النصب العقاري بكل صورها.
4 ــــ الدعوة الى إنشاء هيئة عامة للعقار على غرار ما قامت به بعض دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك كي تنظّم السوق العقارية وحماية جميع أطرافه من الاستغلال.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات