«وربة»: استحوذنا على 20% من نمو محفظة التمويل
قال الرئ‍يس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم إن توقعات صندوق النقدي الدولي تكشف تباطؤ النمو العالمي لعام 2019، حيث إن التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأميركية، وضعف ثقة المستهلكين في منطقة اليورو، والاحتمال المتزايد بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، كل هذا يمثل عوامل رئيسية تساهم في ضعف النظرة المستقبلية.
وأضاف خلال مؤتمر المحللين الماليين لفترة الربع الأول ل‍ 2109 أن نسبة الأصول غير المنتظمة (المتعثرة) تراجعت بشكل جوهري في القطاع المصرفي الكويتي خلال 2018، وليس من المتوقع ان تزداد بشكل ملحوظ في عام 2019.
وتابع: لا نتوقع أي تدهور في جودة الاصول في 2019، أو/و أي تغير جوهري في الاصول غير المنتظمة أو خسائر الائتمان المتوقعة (ECL).
وقال إن بنك وربة يحرص على استكشاف احتياجات عملائه ويطرح منتجات مصممة خصيصاً لتلبية هذه الاحتياجات بطرق فعالة ومرنة ومبتكرة، مضيفاً: في هذا الصدد قدمنا العديد من المنتجات الجديدة التي تلبي متطلبات عملائنا، كما قمنا بتأسيس قطاع رقمي جديد تحت مسمى «الوتين» وفقاً للاستراتيجية المصرفية الرقمية المعتمدة.

محفظة التمويل
من جهته، قال رئيس مجموعة الرقابة المالية والتخطيط في بنك وربة خالد حافظ، ان محفظة تمويل العملاء قد بلغات 1.76 مليار دينار في الربع الاول من عام 2019، بزيادة قدرها 154 مليون دينار كويتي، وبنسبة نمو بلغت %10 سنوياً، على الرغم من المنافسة الشديدة وتباطؤ نمو سوق الائتمان المحلية، مع العلم أن نمو الحصة السوقية لبنك وربة في تمويل الشركات المحلية بأكثر من الضعف خلال الأعوام الثلاثة الاخيرة من %2 إلى %5 كما تضاعفت أيضاً الحصة السوقية للبنك في تمويل الافراد من %1.67 الى %2.67.
وأضاف: استطاع بنك وربة خلال الربع الاول من عام 2019 الاستحواذ على %20 من اجمالي نمو محفظة التمويل المحلية للشركات والافراد في السوق الكويتية، الامر الذي يؤكد على نجاح البنك الاحدث في الكويت في اختراق السوق معتمداً ع‍لى خطته الاستراتيجية ويوضح قدرتنا على تقديم حلول مميزة للعملاء.
وأوضح أن %80 من التمويل ممنوح للعملاء من الشركات، في حين ان %20 منه للعملاء الافراد وهو ما يتطابق مع استراتيجية البنك.
وأكد حافظ أن ليس لدى «وربة» اي خطط لاصدار صكوك ضمن الشريحة الاولى في المستقبل القريب.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات