الورقية - المجلةصحة وغذاء

ما الأطعمة التي تقلل هرمون التستوستيرون؟

إعداد مي السكري –

بعض الأطعمة، بما في ذلك فول الصويا والألبان والدهون المحددة، قد تخفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

يمكن للشخص زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي.
ويمكن أن يؤثر الطعام الذي يتناوله الشخص في العديد من جوانب صحته، فقد يعمل الغذاء على تقوية الخلايا وقد يؤثر أيضا في بعض مكونات الجسم الأخرى، بما في ذلك الهرمونات، مثل التستوستيرون.
كما قد يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة المعينة إلى إفراغ هرمونات الجسم، أو يصعب على الجسم استخدام الهرمونات بشكل صحيح.
التستوستيرون واحد من الهرمونات الجنسية الرئيسية في الجسم. فعلى الرغم من أن الرجال ينتجون المزيد من هرمون التستوستيرون، فانه هرمون مهم للنساء أيضًا، حيث انه يعزز زيادة في كتلة العضلات، كتلة العظام، شعر الجسم، ويؤثر في التكاثر.
وعادة ما يقوم الجسم بعمل فعال في تنظيم الهرمونات والحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون. ومع ذلك، قد تتداخل بعض الأطعمة مع هذه العملية عن طريق عدم توازن مستويات الهرمون.
الأشخاص الذين يشعرون بالقلق من مستويات هرمون التستوستيرون قد يختارون تجنب الأطعمة التالية:

1. منتجات الصويا

تحتوي أطعمة الصويا، مثل التوفو، فول الإداماميه المعروف بـ«فول الصويا الأخضر» وبروتين الصويا، على فيتويستروغنز، وتشبه هذه المركبات هرمون الاستروجين في الجسم وتعمل بطريقة مماثلة.
وتشير دراسة في مجلة German Medical Science إلى أنه على الرغم من قيام العلماء بإجراء الكثير من الأبحاث حول فول الصويا، فانهم ما زالوا لا يفهمون ذلك تمامًا.
واقترح الباحثون أن فيتويستروغنز في فول الصويا قد يؤثر في الجسم من دون تغيير مستويات هرمون الجسم، التي يمكن أن تسبب أعراض ارتفاع هرمون الاستروجين.
ويحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الأبحاث عالية الجودة في كل من الذكور والإناث لتحديد الآثار الدقيقة لفول الصويا في الجسم.

2. منتجات الألبان

قد يختار كثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى رفع مستويات هرمون التستوستيرون تجنب منتجات الألبان. وقد يكون هذا لأن بعض حليب البقر يحتوي على هرمونات طبيعية، التي قد تؤثر في مستويات هرمون التستوستيرون لدى الشخص.
وقد يحتوي أيضا علف الحيوان على فول الصويا، مما قد يزيد من مستويات هرمون الاستروجين في حليب البقر.

3. بعض الدهون

قد تؤثر بعض الدهون أيضا في مستويات هرمون تستوستيرون ووظيفته، حيث نظرت دراسة اجرتها مجلةJournal of Andrology الآسيوية في الأنماط الغذائية للشباب الأصحاء فيما يتعلق بمستويات هرمونهم ووظائفه في الخصية، وأشارت أبحاثها إلى أن تناول الدهون غير المشبعة قد تقلل من مستويات هرمون تستوستيرون في الجسم.
ووجد الباحثون أن تناول الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة قد يزيد من حجم الخصية ويحسن الوظيفة.

4. النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تُخفّض مستويات هرمون التستوستيرون.
لاحظت مراجعة نُشرت في الطب البديل التكميلي والطب البديل BMC أن هناك بعض الأدلة عالية الجودة تُظهر أن النعناع يخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. ومع ذلك، لا يوجد ما يكفي من الأدلة عالية الجودة المحيطة بتأثير عشب بشكل عام.

5. الخبز والمعجنات والحلويات

ربطت دراسة في مجلة Nutrients نظامًا غذائيًا غنيًا بالخبز والمعجنات والحلويات الأخرى بانخفاض مستويات التستوستيرون الكلي لدى الرجال التايوانيين.
كما أن هناك عوامل إضافية تسهم في انخفاض التستوستيرون، منها الاستهلاك المرتفع للألبان وتناول الوجبات السريعة بانتظام، وعدم تناول ما يكفي من الخضروات الخضراء الداكنة.

6. عرق السوس

تشير دراسة بحثية في الطب التكاملي إلى أن جذر عرق السوس يمكن أن يقلل من هرمون التستوستيرون عند النساء الطبيعيات خلال دورات الحيض. كما لفتت دراسات اخرى إلى أن مكملات عرق السوس يمكن أن تقلل من مستويات هرمون تستوستيرون.

7 – عوامل أخرى

العوامل الأخرى التي قد تؤثر في اختلالات أو انخفاض هرمون تستوستيرون تشمل:
-الشيخوخة -البدانة
-نمط الحياة المستقرة – داء السكري
-المخدرات المزمنة والتبغ واستخدام الماريجوانا

طرق لتعزيز هرمون تستوستيرون بشكل طبيعي
– تناول نظام غذائي أكثر توازنا يركز على الأطعمة الطازجة.
– تجنب الإفراط في تناول الطعام.
– تجنب السمنة.
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
– الحصول على قدر كاف من النوم.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

السودوكو

مقالات ذات صلة

إغلاق