هل يشهد الخليج حرباً رابعة؟
يتواصل التحشيد الأميركي في الخليج العربي، وسط تصاعد التوتر مع طهران، نتيجة معلومات عن هجمات تُعد لها، وعقب إعلان الإمارات تعرض أربع سفن تجارية للتخريب قرب إمارة الفجيرة على مشارف مضيق هرمز، وهجمات ميليشيا الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران، على مصالح نفطية سعودية.
وتذكّر هذه الأجواء بحروب شهدتها المنطقة كلّفت مليارات الدولارات، وينذر هذا التصعيد الأميركي - الإيراني بحرب رابعة في الأفق. وفي ما يلي تكلفة عدد من الحروب في المنطقة والعالم.

1 الحرب العراقية - الإيرانية

هي حرب نشبت بين العراق وإيران من سبتمبر 1980 حتى أغسطس 1988، خلفت نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار، دامت الحرب ثماني سنوات، لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين، وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية، أثرت الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة.

2 حرب تحرير الكويت

أطلق عليها عسكرياً أيضاً اسم عملية درع الصحراء (للمرحلة من 2 أغسطس 1990 وحتى 17 يناير 1991) وثم عملية عاصفة الصحراء (للمرحلة من 17 يناير إلى 28 فبراير 1991).
هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق بعد أخذ الإذن من الأمم المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.
قدرت التكاليف على الولايات المتحدة بـ61 مليار دولار.

3 حرب الخليج الثالثة

هي حرب قادتها الولايات المتحدة التي شكلت تحالفاً من 20 دولة من مختلف دول العالم لإسقاط نظام صدام حسين، استمرت من 20 مارس إلى 9 أبريل 2003.
تمهيداً للحرب أصدرت الإدارة الأميركية، في أكتوبر 1998، «قانون تحرير العراق» الذي كان عبارة عن منح 97 مليون دولار لقوى المعارضة العراقية، لتكون قادرة على إسقاط نظام صدام.
لكن بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، وإدراج اسم العراق في «محور الشر»، بدأت الجهود الدبلوماسية الأميركية بالتحرك للإطاحة بصدام.
تتفاوت التقديرات للعدد الإجمالي لقتلى الحرب، فقد أفادت دراسة أعدها معهد الاستطلاعات البريطاني في صيف عام 2007 بأن عدد قتلى الغزو من العراقيين بلغ حتى ذلك التاريخ قرابة مليون شخص. أفادت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية يوم 16 مارس 2013 في دراسة لتكاليف الغزو نشرت حصيلتها بمناسبة ذكراه العاشرة أنه كلف الولايات المتحدة وحدها ما يزيد على 801 مليار دولار.
وأفادت الصحيفة بأنه لو أضافت الفوائد المرتفعة المترتبة على الديون الأميركية بسبب الحرب فإن فاتورة الغزو قد تزيد على ثلاثة تريليونات دولار.

4 إطاحة «طالبان»

تشير تقديرات «مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية» إلى أن الولايات المتحدة أنفقت نحو 841 مليار دولار في أفغانستان منذ عام 2001.
في المقابل، ذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الحرب في أفغانستان تكلف دافعي الضرائب الأميركيين سنوياً 45 مليار دولار.
ومع ذلك، حتى بعد إنفاق كل هذه الأموال والجهود لمحاربة حركة «طالبان»، يقول محللون عسكريون إن الحركة تسيطر على أغلبية الأراضي.

5 الحرب العالمية الثانية (1939 ــ 1945)

تلك الحرب هي الأغلى في التاريخ الإنساني، فقد أنفقت أميركا وحدها ما يعادل 4.104 تريليونات دولار، أي أكثر مما أنفقته في الحرب العالمية الأولى بـ12 ضعفاً.
عدد ضحايا الحرب من العسكريين والمدنيين تجاوز 62 مليون نسمة، أي ما يعادل %2 من سكان العالم في ذلك الوقت، وكان نصف الضحايا من المدنيين، يضاف إلى هذا العدد عشرات الملايين من الجرحى والمشوهين، وقد كان كل من الاتحاد السوفياتي وبولندا وألمانيا من أكثر البلدان الأوروبية تضررا من ويلات تلك الحرب.

6 الحرب العالمية الأولى (1914ــ 1918)

قدرت خسائر الحرب العالمية الأولى بأكثر من 8 ملايين قتيل، و21 مليون جريح، و7 ملايين أسير ومفقود، وقد أتت خسائر روسيا على رأس قائمة الخسائر البشرية، تلتها خسائر كل من ألمانيا والنمسا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.
أما أهم الخسائر المادية فقد وقعت في الأراضي التي دارت فيها المعارك، حيث أتلفت المحاصيل الزراعية وقضي على المواشي ودمرت مئات آلاف المنازل وآلاف المصانع، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالسكك الحديدية ومناجم الفحم التي غمرها هذا الطرف أو ذاك بالماء لمنع استغلالها من قبل العدو، وبالنسبة للتكلفة المادية فقد أنفقت الولايات المتحدة وحدها 334 مليار دولار.

7 الحرب الباردة

مصطلح الحرب الباردة يستخدم لوصف حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وحلفائهما، من الفترة الممتدة من منتصف الأربعينيات حتى أوائل التسعينيات، شهدت هذه الفترة حروبا عدة، منها الحرب الكورية والحرب الفيتنامية. وتكلفت الدول في تلك الفترة مبالغ ضخمة في مجالات الدفاع والتسليح والتجسس، بالإضافة إلى الخسائر البشرية الكبيرة، وتشير التقديرات إلى أن الولايات المتحدة أنفقت ما يوازي حالياً 738 مليار دولار في حرب فيتنام، وأسفرت تلك الحرب عن مقتل 58 ألف جندي، بينما أنفقت ما يوازي حاليا 341 مليار دولار في الحرب الكورية، التي أسفرت عن مقتل 34 ألفا تقريبا.

8 الحرب على الإرهاب

كلفت الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان الدول المشاركة مبالغ مادية كبيرة، فمن حيث القيمة الدولارية يرجح اقتصاديون أن تكون تلك الحرب واحدة من أكثر الحروب تكلفة حتى الآن، إذ تكلفت الولايات المتحدة وحدها 1.6 تريليون دولار.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات