فوائد مختلفة لشرب «الشاي» بأنواعه
الشاي تقريبًا هو أشهر مشروب في العالم، إنه بشكل أو بآخر، بمثابة لغة عالمية، جمعت شعوب العالم حولها، مع اختلاف طرق تحضيرته وطقوس تناوله، ويعد المشروب المفضل لكثير من الناس في مختلف البلدان، ومما لا يعرفه الكثير أن الشاي يزود الجسم بجرعات من مضادات الأكسدة، التي تقوي جهاز المناعة، كما أنه مفيد أيضًا لخسارة الوزن وتحسين التمثيل الغذائي.

يحتوي الشاي على الكافيين بشكل معتدل ما يجعله جزءًا من نمط حياة صحي ومفيد، على عكس المشروبات التي تحتوي على الكثير من الكافيين والتي لها تأثيرات سلبية على الجسم، حيث يؤدي استهلاكها إلى تسارع دقات القلب وشعور عام بالتوتر والانزعاج.

ويقدم الشاي للجسم جرعة من مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بمرض السكري، لذلك يعتبر المشروب المثالي للنظام الغذائي الصحي، بحسب ما ذكر موقع 21 الإخباري.

وتتوفر عدة أنواع من الشاي الصحي، منها الشاي الأسود والأخضر، الذي يحتوي على كمية قليلة من الكافيين، وشاي البابونغ والنعناع الخالي من الكافيين.

بقطع النظر عن وجود مادة الكافيين في الشاي، فإن كل نوع منه على مكونات مميزة تقدم فوائد هامة وتحقق تغييرات إيجابية في حياة الإنسان.

فبالنسبة لمن يعانون من الإسهال، فإنه يمكنهم التوقف عن تناول الأدوية وتحضير كوب من الشاي الأسود مع إضافة البعض من الليمون الطازج إليه.

ويخفف هذا المشروب من أعراض الإسهال والانتفاخ لأنه غني بمادة العفص ذات الخصائص المضادة للالتهابات. كما أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود يساعد على تحسين عمل الأمعاء، وعملية الهضم بشكل عام.

وأورد الموقع أن الشاي الأخضر يمثل علاجًا طبيعيا لمتلازمة القولون العصبي، التي يعاني منها عدد كبير من الناس في العالم، والذين يشعرون بانزعاج كبير عند تناول أنواع محددة من الطعام.

ويمكنهم لهؤلاء الأشخاص إدراج الشاي الأخضر ضمن نظامهم الغذائي اليومي من أجل تخفيف هذه الأعراض، باعتبار أنه غني بالبوليفينول، الذي يساعد على علاج التهاب الأمعاء الذي يسببه القولون العصبي.

ويساعد الشاي الأخضر يساعد على حرق السعرات الحرارية، لذلك ينصح به من يحرصون على الحفاظ على الوزن المثالي. ويساعد الشاي الأخضر على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتسريع حرق السعرات الحرارية.

وذكر الموقع أن شاي الليمون يساعد على الشفاء من نزلات البرد والأنفلونزا، وهناك عدد لا يحصى من أنواع شاي الأعشاب التي يمكن تحضيرها في المنزل أو في المكتب لأغراض علاجية.

يحارب شاي البابونج التوتر والأرق، وهما مشكلتان باتتا تنتشران في العالم بشكل غريب بسبب نمط الحياة الذي يؤدي لعدم انتظام النوم، والشعور بالانزعاج المتكرر في المعدة.

وفي الواقع، إن الشاي بنوعيه الأخضر والأسود يساعدان على تقوية وظائف القلب، لأنهما غنيان بالعناصر المضادة للأكسدة، كما أنهما يساعدان على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ويزيدان من وجود الكوليسترول المفيد.

 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات