فلاتر السيلفي: سوق في قمة الازدهار
سليمة لبال -

تعرف سوق الفلاتر ازدهارا كبيرا في العالم بسبب قدرة هذه الفلاتر على استقطاب مستخدمي تطبيقي سناب شات وانستغرام ،من خلال المؤثرات الخاصة التي توفرها لهم، وتسمح لهم بتحرير صور وفيديوهات بجودة تضاهي جودة ما يعرض في السينما والتلفزيون، بفضل تكنولوجيا يطلق عليها اسم «الواقع المعزز» وتسمح بإسقاط أجسام افتراضية ومعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية.

يستخدم مئات الملايين من مستخدمي سناب شات وانستغرام وفيسبوك من دون أن يعرفوا، تكنولوجيا «الواقع المعزز» أو حتى أولئك الذين يستخدمون كاميرات هواتف سامسونغ او هواوي المدعمة بفلتر «بيوتي». وتراهن منصات عدة على هذه التكنولوجيا في المستقبل وعلى سوق اعلانية بدأت تتشكل.
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية فقد ابتكر تطبيق سناب شات حوالي 400 الف فلتر، استخدم 15 مليار مرة من قبل مستخدميه البالغ عددهم 190 مليون شخص. وتعدّ الفلاتر من اهم مصادر دخل الشركة التي تسمح للمعلنين بابتكار ورعاية فلاتر، خلال حملات شركات كبرى مثل نايكي ولوريال. ويقول إيمانويل دوران الذي يشغل منصب المدير العام لسناب شات فرنسا في مقابلة مع لوفيغارو «ليس فعلا مزعجا ولا ضارا، أن يضع مستخدم شعار علامة ما على وجهه ويرسل الصورة لاصدقائه ويدعوهم لمشاركتها على حساباتهم».

بعيداً عن كبار المعلنين
وتسعى سناب شات في الوقت الحالي الى تطوير الشكل، بعيدا عن دائرة كبار المعلنين، الذين يقدرون لوحدهم الان على الاستثمار في التكنولوجيا، بسبب ارتفاع تكلفتها وصعوبة تطويرها. وسهّل مهندسو سناب شات الأمر كثيرا على المستخدمين من خلال ابتكار «استديو لانس» وهو برنامج يسمح لاي كان بابتكار فلتر السلفي الخاص به بسرعة، بدل اللجوء الى استخدام برنامج للتعرف على الوجه.
وقد تمكن العديد من الفضوليين من تصميم فلاتر لاقت نجاحا ورواجا، مثل جان سيباستيان والاز، الذي ابتكر فلتر القطة، الذي تمت مشاهدته حوالي 4 ملايين مرة.
ويقول إيتيان بيليبسكي نائب رئيس قسم تكنولوجيا «الواقع المعزز» في سناب شات إن هذا الوقت هو وقت «الواقع المعزز»، لأن شركات الهواتف الذكية أصبحت تقترح اجهزة متطورة جدا تسمح بتجريب هذه التكنولوجيا.

برنامج انستغرام
وانستغرام ليس بعيدا عن سناب شات، حيث طور هو الآخر برنامج «سبارك اي ار ستوديو» الذي يسمح ايضا بابتكار فلاتر. ووفقا لفيسبوك، فقد استخدم اكثر من مليار شخص تكنولوجيا «الواقع المعزز» من خلال المنصة، منذ الاعلان الرسمي العام الماضي.
وقد نشرت ممثلة فرنسية تدعى جوانا جاسكوسكا في نوفمبر الماضي على شبكة «بيوتي 3000» فلترا يمنح بشرتها ألوانا متلألئة وقد حصد الفلتر 350 مليون تعليقا، وهذا هو ما يبحث عنه المعلنون. ومنذ هذا الانجاز، لا يتوقف الشباب المبدعون عن تسجيل ارقام قياسية، مثل الشاب الاسترالي الذي حصد 480 مليون مشاهدة والشابة الروسية التي حققت حوالي 890 مليون مشاهدة.. فحين يعجب المستخدمون بالفلاتر، يستخدمونها ويشاركونها على مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة.

البحث عن المبتكرين
ولهذا السبب تستخدم سناب شات وفيسبوك هذه التكنولوجيا ويبحثان عن مبتكرين لاستقطابهم الى منصتيهما. فسناب شات، قامت بدعوة البعض من لوس انجلوس في مارس الماضي، خلال أول جلسة سنوية تنظمها، ووعدت خلالها بدفع مقابل لهذه الابتكارات. وقبل عام أنشأ فيسبوك غروبا خاصا لمبتكري «سبارك أي ار استديو»، يبلغ عددهم اليوم 20 الف مبتكر.
وتعكف كل من انستغرام وسناب شات على مواكبة هذه التطورات للتحكم أكثر فأكثر في عملية دخول المعلنين هذا العالم، وقد وضعتا ضوابط للتحقق من اصالة وحدّة الفلاتر لمنع المبتكرين من استخدام أشكال اعلانية اكثر. ولا يسمح انستغرام في الوقت الراهن الا باستخدام عدد من الماركات الشهيرة مثل ديزني وديور وغوتشي.
واقتحم فنانون عالم الفلاتر. وتدفع انستغرام مبالغ جيدة لكل واحد منهم بحسب شهرته ويبدو الوضع شبيها ليوتيوب، الذي أُجبر على مشاركة مداخيل الفيديوهات مع مبتكري المحتوى.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات