عجائب ورق اللورو (الغار) المذهلة
إعداد مي السكري -

كثير من السيدات يضفن ورق اللورو (الغار) إلى الأطعمة، وخاصة اللحوم الحمراء ولحوم الطيور (البط والفراخ) من دون أن معرفة السبب. فحينما تسأل أي سيدة عن السبب تقول لك: لإكساب الطعام الطعم والنكهة، وهذا كلام خطأ، فعند غلي أوراق اللورو في كوب ماء ومن ثم تذوقه، فلن نجد له طعما ولانكهة!
يعتبر ورق الغار نوعا من أنواع النباتات المعمرة ودائمة الخُضرة، وهي أشجار كبيرة الحجم، والاسم العلمي لورق الغار هو Laurus nobilis، وبعض الدول تطلق عليه اسم ورق موسى، أو ورق اللورا، أو ورق الرند، وهو ورق عطري من شجرة الغار دائمة الخضرة، ينمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويتميز بلونه الأخضر الداكن، وبطعمه المر مما يمنع أكله مباشرةً، لذلك يستعمل لإضفاء نكهة مميزة إلى الأطعمة.
عُرفت هذه النبتة منذ القدم، فقد استخدمت أوراق الغار أكاليل للنصر في العهدين الروماني والإغريقي القديمين، حيث وُضعت هذه الأكاليل للأشخاص الذين يفوزون في المسابقات الأولمبية، وكان الالهة، مثل زيوس، والأباطرة يضعون أغصان ورق الغار على رؤوسهم.
كما استخدمت العديد من ملكات العهد القديم الزيت الذي يُستخرج من ثمار شجرة الغار، كالملكة كليوبترا والملكة زنوبيا، للاعتناء بالبشرة، ويضعونه على الشعر ليزيد من لمعانه وقوته، وتعدّ دول حوض البحر المتوسط منبت أشجار الغار بكثرة.
ولهذه النبتة فوائد عديدة عند إضافتها الى الأطعمة واللحوم منها:
1 - معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، فيساعد ورق الغار أو اللورو في التخلص من الانتفاخات، حرقة المعدة، الحموضة والإمساك، وينظم حركة الأمعاء، وذلك بشرب شاي الغار الساخن.
2 - العمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، ويساعد في علاج مرض السكري النوع الثاني وتنظيم دقات القلب، فيمكّن الجسم من إنتاج الأنسولين، عن طريق تناوله في الطعام أو شرب شاي الغار لمدة شهر.
3 - القضاء على الكوليسترول الضار ويخلص الجسم من الدهون الثلاثية.
4 - مفيد جداً في علاج البرد، الأنفلونزا والسعال الشديد لأنه مصدر غني بفيتامين سي، فيمكن غلي الأوراق واستنشاق البخار، للتخلص من البلغم وتقليل حدة السعال.
5 - كما يعمل ورق الغار على حماية القلب من التعرض للنوبات، وكذلك يحمي من السكتات الدماغية، لاحتوائه على مركبات خاصة بحماية القلب والأوعية الدموية.
6 - غني بالأحماض مثل حامض الكافيك وكيرسيتين والايجونول ومادة بارثينوليدي ومضادات الاكسدة، وهي مواد تمنع تكون الخلايا السرطانية فى الجسم.
7 - يقضي على الأرق والقلق، إذا تم تناوله قبل النوم فيساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ.
8 - كوب مغلي من ورق الغار مرتين يومياً يفتت حصى الكلى ويشفي الالتهابات.

القيمة الغذائية

فيتامين C
تعتبر أوراق الغار مصدراً غنياً بفيتامين C، إذ إنّ 100غ من أوراق الغار الطازجة تحتوي على 46.5 ملغ من فيتامين C، أي ما يعادل %77.5 من الكمية الموصى بها، وهذا الفيتامين يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجسم، وتقوية جهاز المناعة.

فيتامين A
تعد مصدراً جيداً لفيتامين A، إذ إنّ 100غ من أوراق الغار تحتوي على 6185 وحدة دولية، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة الضرورية لصحة البصر، وللمحافظة على صحة الجلد والأغشية المخاطية.

حمض الفوليك
يحتوي 100غ من أوراق الغار على 180 ملغ من الحمض، علماً بأنّ الحمض مهم لتركيب DNA للجنين خلال فترة الحمل، إضافةً إلى أنّه يمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

فيتامينات أخرى
تحتوي أوراق الغار على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب المركب كالنياسين، وحمض البانتوثنيك، والبيريدوكسين، من الفيتامينات اللازمة للتوليف الإنزيمي، ولتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

الزيوت الطيارة
تحتويأوراق الغار على العديد من المكونات النشطة الطيارة، مثل: A-بينين، وB-بينين، وينالول، والسيمين، واليوجينول، والكافيكول، وميرسين، وتربينول، والليمونين، وهذه المركبات تمتلك خصائص مضادات الأكسدة والمواد المطهرة.

المعادن
تحتوي على العديد من المعادن، مثل النحاس، والكالسيوم، والمنغنيز، والبوتايوم، والزنك، والبوتاسيوم المسؤول عن التحكم بضغط الدم ومعدل نضبات القلب، والسيلينيوم، والحديد المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء.

استخداماته
زيت ورق الغار: يستعمل زيت ورق الغار في كثير من المجالات العلاجية، حيث يخلص من أعراض الإنفلونزا، وفي علاج ألم العضلات والتهاب المفاصل.

شاي ورق الغار: يتميز هذا الشاي بقدرته على تخفيف الألم الناتج عن قرحة المعدة.
الأوراق المجففة: تضاف إلى مختلف الوجبات كأحد المنكهات أو البهارات.
طرد الحشرات: تطرد الحشرات لاحتوائها على مادة تعرف باسم حمض اللوريك المسؤول عن طردها.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات