من شباك الباص

الورقية - كتاب وآراءكتاب وآراءمقالات

غبقة رمضان.. مائدة الترابط

كل عام وأنتم بخير، شهر رمضان هو شهر النفحات، وهناك من يقول عن «الغبقة» إنها إحدى نفحات رمضان، والنفحة هي الريح الطيبة التي ترتاح لها النفس.
ويقول البعض: المحمر سيد الغبقة! ويقول آخر: رمضان شهر الغبقات!
الغبقة هي تقليد رمضاني متوارث في الخليج العربي، يحرص الخليجيون على القيام به خصوصا في النصف الثاني من رمضان، والغبقة حسب تعريف أهل البادية تعني حليب الناقة الذي يُشرب ليلا، وعكسه الصبوح: حليب الناقة الذي يشرب صباحا، ويقال إنها من الغبوق وهو الأكل المتأخر، وتعرف أيضا أنها العشاء الرمضاني.
غبقة رمضان هي وجبة ولقاء، موعدها في الوقت بين صلاة التراويح وصلاة الفجر، أي أنها بين الإفطار والسحور. وتختلف نوعية الوجبة من منطقة لأخرى، مثلا البعض اعتاد أكل المحمر حتى قيل «المحمر سيد الغبقة»، والتي تتكون من سمك الصافي المقلي مع الأرز المطبوخ بالدبس. وفي مناطق أخرى تقدم وجبات أخرى، مثل «المجبوس» و«المشخول» و«الهريس» و«الجريش»، إضافة للحلويات، مثل اللقيمات والزلابية، والمشروبات، مثل القهوة العربية وشراب اللوز والشاي، إضافة للتمر.
تقام الغبقة مع الأهل والأقارب والأصدقاء، وفي مجالس العوائل والشخصيات المقتدرة، ومع مرور الوقت انتقلت للفنادق والمطاعم وتوسعت لتشمل الشركات والمؤسسات الكبرى لتبادل الآراء بعيدا عن شحن العمل، ما يحقق كسر الروتين والانسجام بين فريق العمل، وأصبحت المؤسسات تبتكر في طريقة الاحتفال، سواء بالمسابقات أو بتكريم المتميزين وتشجيعهم وبإظهار الأجواء التراثية.
لكن قد نرى فيها التبذير، وليس للأمر علاقة بأنها خرجت من البيوت إلى الفنادق، أو من حيز المجتمع الأسري إلى المؤسسات، فقد يحدث التبذير هنا وهناك، إنما المبالغة في أصناف الطعام وكميته هو أمر يجب التوقف عنده لمخالفته قيم الشهر الفضيل!
كذلك أتوقف عند الغرض منها، خصوصا أننا نرى على وسائل التواصل الاجتماعي الدعوات للغبقات ثم صور الفعالية أو الحدث، هل تقام «غبقة قيم» لصلة الرحم وللتواصل وللتقارب وللمحبة ولوجه الله؟ أم أنها «غبقة مكانة» فرضت على صاحبها لأن له مكانة في محيط ما، تفرض عليه القيام بها كنوع من الدور الاجتماعي؟ أم أنها «غبقة تباهٍ» يقوم بها صاحبها للتباهي وللوجاهة ولاستعراض علاقاته وأمواله ولإغاظة البعض؟
تبقى الغبقة الرمضانية من العادات الإيجابية وفرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية، فالغبقة في الأساس هي مائدة الترابط الاجتماعي والعائلي.

صالح الغازي
salehelghazy@
salehelghazy@gmail.com

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

السودوكو

مقالات ذات صلة

إغلاق