آسيا.. تنفق الملايين على الذكاء الاصطناعي
محمد مراح - القبس الإلكتروني |

من المتوقع أن يصل الإنفاق على أنظمة الذكاء الاصطناعي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 5.5 مليار دولار هذا العام، أي بزيادة 80 في المائة تقريبًا عن عام 2018، وهذا الإنفاق سيكون مدفوعًا بالأعمال التجارية في الصين وقطاع التجزئة.
ووفقاً لتقرير جديد صادر من مؤسسة IDC أو International Data Corporation -وهي المزود العالمي الأول لمعلومات السوق والخدمات الاستشارية والأحداث الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأسواق تكنولوجيا المستهلك- فقد ذكرت المؤسسة أنها تتوقع أن يرتفع إنفاق الذكاء الاصطناعي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 50 في المائة من 2018 إلى 2022، ليصل إلى ما مجموعه 15.06 مليار دولار في عام 2022.
هذا يعني أن نمو الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من المتوقع أن يتفوق على بقية العالم خلال السنوات الثلاث القادمة.
وفي شهر مارس الماضي توقعت IDC أن ينمو الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي بمعدل سنوي مركب نسبته 38 بالمائة بين 2018 و 2022.
وتقول المؤسسة أن معظم النمو في هذا السوق سيحدث في الصين، التي تقول IDC إنها ستشكل نحو ثلثي إنفاق الذكاء الاصطناعى في المنطقة، إضافة إلى اليابان، وسوف يكون الإنفاق على أنظمة الذكاء الاصطناعي مدفوعًا بخدمات التجزئة والخدمات المهنية والصناعات الحكومية.

رسم بياني للتقرير الصادر من IDC لكمية الانفاق على الذكاء الاصطناعي



سيؤدي الطلب على التجزئة للأدوات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى النمو في بقية المنطقة، حيث تبدأ الشركات في الاعتماد عليها بشكل أكبر في مجال التجارة، وتوصيات المنتجات، وخدمة العملاء الآلية، والتزويد والخدمات اللوجستية.
في حين أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي يتخلف عن البيع بالتجزئة، فإنه سيبدأ أيضًا في تبني التقنية الخاصة بتحليل الاحتيال، ومستشاري البرامج، والتوصيات، وخدمة العملاء.
وتتوقع مؤسسة IDC أنه في هذا العام، ستستثمر الشركات حوالي 700 مليون دولار في وكلاء الخدمة الآلية، وهو المجال التالي الأكبر للاستثمار هو توصيات عملية البيع والتشغيل الآلي، مع توقع 450 مليون دولار، وأتمتة العمليات الذكية بأكثر من 350 مليون دولار.
من المتوقع أن تكون الصناعات الأسرع نمواً في الإنفاق على الذكاء الاصطناعي هي الرعاية الصحية «تنمو بمعدل نمو سنوي مركب 60.2 في المائة»، وتصنيع العمليات «معدل نمو سنوي مركب 60.1 في المائة»، فيما يتعلق بالبنية التحتية، تقول IDC إن الإنفاق على الأجهزة، بما في ذلك الخوادم والتخزين، سيصل إلى ما يقرب من 7 مليارات دولار في عام 2019، بينما من المتوقع أن ينمو الإنفاق على البرامج بمعدل سنوي مركب نسبته 80 في المائة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات