٢٢٧٨ غياباً نيابياً عن ٢١١ تصويتاً في المجلس
المحرر البرلماني -

غاب نواب مجلس الأمة ٢٢٧٨ مرة عن التصويت على ٢١١ قانوناً واتفاقية وميزانية وحساباً ختامياً، منذ انطلاق مجلس الأمة في نهاية عام ٢٠١٦ وحتى مارس ٢٠١٩.
وكشفت إحصائية أعدتها القبس عن عدم حضور النواب خلال تصويت المجلس على القوانين التي أقرها منذ دور انعقاده الأول، أن متوسط الغياب عن التصويت بلغ ١٠ أعضاء لكل قانون.
وأظهرت الإحصائية أن نواب الدائرة الخامسة هم الأكثر غياباً عن التصويت بواقع ٥٩٧ غياباً، واحتل أعضاء الدائرة الأولى المرتبة الثانية بـ٥٩١ غياباً، في حين كان نواب الدائرة الثالثة أقل الغائبين عن التصويتات بـ١٣٤ غياباً، بفارق ٢٥٦ غياباً عن الدائرة الرابعة التي سجلت٣٩٠ غياباً وحلت في المركز الثالث.
أما الدائرة الثانية فجاءت في المركز الثاني بواقع ٥٦٦ غياباً عن التصويت.

 

تصدر النائب حمد الهرشاني قائمة الغائبين عن التصويتات، مسجلاً ١٦٤ غياباً، تلاه النائب خلف دميثير في المركز الثاني بـ١٥٥ تغيباً، ثم جاء ثالثاً النائب صلاح خورشيد بـ١٤٨ غياباً، ورابعاً الحميدى السبيعي بـ١٠٧، وخامساً محمد المطير بـ١٠٢، أما المركز السادس فكان من نصيب النائب حمدان العازمي بـ١٠٠ غياب.

لم يتغيَّبوا
ولم يغب ٤ نواب عن أي تصويت، هم: رياض العدساني، وسعدون حماد، والنائبان عبدالله الكندري وبدر المُلا اللذان التحقا بركب المجلس عبر الانتخابات التكميلية، التي أجريت منتصف مارس ٢٠١٩، بدلاً من النائبين السابقين وليد الطبطبائي وجمعان الحربش.

الأكثر التزاماً
واستحوذ نواب الدوائر الأولى والخامسة والثانية على نسبة ٧٧٪ من غياب النواب عن التصويتات، بواقع ١٧٥٤ غياباً، في حين بلغت نسبة عدم حضور نواب الدائرة الثالثة أقل من %6 ليصبح أعضاؤها الأكثر التزاماً بحضور التصويتات بفارق شاسع عن بقية الدوائر.

المراكز الخمسة
واستحوذ 5 نواب في الدائرة الأولى على نسبة %77 من عدم حضور نوابها خلال التصويتات، وهم صلاح خورشيد، عادل الدمخي، عدنان عبدالصمد، محمد الهدية وصالح عاشور.
وفي الدائرة الثانية حصد 5 نواب %88 من الغياب عن التصويتات في الدائرة، وهم حمد الهرشاني، خلف دميثير، محمد المطير، عودة الرويعي، عمر الطبطبائي.
أما النواب الخمسة الأعلى في الدائرة الثالثة، فهم خليل أبل، أحمد الفضل، صفاء الهاشم، محمد الدلال، عبدالكريم الكندري، واستحوذوا على نسبة %96 .
وفي الدائرة الرابعة، كان النواب فراج العربيد، علي الدقباسي، عسكر العنزي، محمد هايف، مبارك الحجرف، في المقدمة بنسبة %79.
واستحوذ 5 نواب من الدائرة الخامسة على نسبة %73 من غياب نوابها عن التصويت، وهم الحميدي السبيعي، حمدان العازمي، طلال الجلال، حمود الخضير، ناصر الدوسري.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات