لماذا استثمرت Amazon في Deliveroo؟
محمد مراح - القبس الإلكتروني

أعلنت شركة Amazon الأميركية العملاقة عن استثمار كبير في شركة تسليم المواد الغذائية البريطانية Deliveroo، وبالرغم أن الشركة لم تكشف عن المبلغ المحدد لهذا الاستثمار إلا أن خبراء كشفوا أن Amazon هي أكبر مستثمر في الجولة الأخيرة لجمع الأموال التي أطلقتها Deliveroo، والتي جمعت خلالها 575 مليون دولار.
وتعتبر خدمة Deliveroo بمثابة تطبيق يساعد المستخدمين على طلب الطعام من المطاعم القريبة بشكل سهل، وهي المنافس الأقوى لخدمات Uber Eats في المملكة المتحدة والتي تعتبر مكان انطلاق Deliveroo.
ومنذ تأسيسها استطاعت الخدمة الوصول إلى 14 سوقًا عالميًا مثل أستراليا، ألمانيا، هونغ كونغ، والإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الدول، لتصبح بذلك من أكثر خدمات توصيل الطعام انتشارًا حول العالم.

تقنية متطورة
وقال Will Shu، مؤسس Deliveroo ومديرها التنفيذي أن شركته ستعمل على الاستفادة من هذا الاستثمار الكبير في تطوير مركزها الرئيسي في المملكة المتحدة، وكذلك توسيع خدمات التوصيل لتكون متاحة لزبائن جدد.
أضاف Shu: «إننا في Deliveroo نتطلع إلى العمل مع منظمة المهووسة بما يريده العملاء مثل Amazon».
في حين ذكرت Amazon إن ما جذبها لهذا الاستثمار هو خدمة التكنولوجيا المبتكرة التي تقدمها Deliveroo.
ويقول محللون أن شركة Amazon باستثمارها في Deliveroo تريد توجيه ضربة إلى شركة Uber Eats في المملكة المتحدة، وذلك بعد أن خسرت Amazon حربها في بريطانيا حين افتتحت Amazon Restaurants UK في 2016، لكنها أغلقتها بعد مرور عامين.

سبب الاستثمار
وتقول المحللة لويز دودلي، وهي مديرة الصندوق في شركة هيرميس الاستثمارية ، «لم تتمكن Amazon من التنافس داخل السوق لذا فقد اتجهت إلى خيار الشراء بدلاً من ذلك».
وأضافت «ليست Deliveroo مجرد شركة لتوصيل المواد الغذائية، إنها شركة تقنية متطورة للغاية لديهم منصة تقنية تتميز بأنها جذابة جداً، يمكنهم التوسع في مجالات جديدة والتفكير في كيفية تطور أذواق الناس وقدرتهم للتنبؤ بالمتاجر التي ستنجح. هذا النمو التنبئي جذاب للغاية لشركة Amazon».
هذا وكانت قد وردت تقارير سابقة ذكر فيها أن Amazon قد اقتربت من شراء Deliveroo، لكن لك لم يتحقق.
ويبدو أن المنافسة شرسة للسيطرة على أعمال توصيل الأغذية في المملكة المتحدة، حيث تتنافس كل من Deliveroo و Just Eat و Uber Eats، وبوقوف Amazon مع Deliveroo والاستثمار فيها فالأكيد أن الشركة تريد دخول سوق توصيل الأغذية البريطانية ووضع قدم فيه.

منافسة صعبة
تعمل Deliveroo الآن في أكثر من 100 مدينة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ويبلغ إجمالي رأس المال المستثمر في Deliveroo منذ إنشائه في عام 2013 أكثر من 1.5 مليار دولار، ولكن لديها حصة أقل بكثير من السوق من منافستها Just Eat التي تهيمن على قطاع توصيل الأغذية في المملكة.
ورغم ان أسهم Just Eat هبطت بنسبة 8٪ في التعاملات المبكرة، لكن المحللين في Liberum قالوا إنه على الرغم من التمويل الإضافي، من غير المرجح أن تصبح Deliveroo منافسًا جادًا.
ويضيف المحللون: «سيكون من الصعب للغاية التغلب على مكانة Just Eat الرائدة في السوق، خاصة بالنظر إلى قوتها في المدن الصغيرة، ففي المملكة المتحدة، لدى Just Eatحصة أكبر من 3 إلى 4 أضعاف من Uber Eats و Deliveroo مجتمعين، والأهم من ذلك أن 60٪ من عملائها في المدن الصغيرة».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات