«أكسفورد إيكونوميكس» تتوقع انكماش الاقتصاد الإيراني 7%
أوضح تقرير حديث لشركة oxford economics أن التحديات التي سيواجهها الاقتصاد الإيراني مع تشديد العقوبات الأميركية ستتفاقم وستؤدي إلى انكماش يفوق التوقعات السابقة، ليبلغ 7 في المئة في 2019.
وتحمل الآفاق المستقبلية للاقتصاد الإيراني تحديات بالجملة، خصوصاً بعد وقف الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة سابقاً لثماني دول لشراء النفط الإيراني.
وقال التقرير: سيؤدي تشديد العقوبات على إيران إلى انكماش الاقتصاد بـ7 في المئة هذا العام بحسب تقرير أكسفورد إيكونوميكس، بناء على توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي النفطي بـ35 في المئة، علما أن النفط يشكل 21 في المئة من إجمالي النشاط الاقتصادي.
وتوقع تراجع إنتاج النفط الإيراني إلى 2.4 مليون برميل يومياً في المتوسط هذا العام من 3.6 ملايين برميل يومياً العام الماضي. كما تتوقع «أكسفورد إيكونوميكس» تراجع إنتاج النفط الإيراني لبقية هذا العام بشكل حاد لينخفض إلى 500 ألف برميل يومياً، ولن ينعدم، كما تستهدف الولايات المتحدة، بسبب احتمالية لجوء بعض الدول، لا سيما الصين وتركيا لوسائل تمنكها من الالتفاف على العقوبات عند شراء النفط الإيراني منها عقد الصفقات بغير الدولار والبيع من خلال شركات خاصة.
ويعاني الاقتصاد الإيراني من تراجع حاد للعملة المحلية التي فقدت أكثر من 60 في المئة من قيمتها، إضافة إلى مستويات تضخم تتجاوز 50 في المئة ومعدل بطالة عند 12 في المئة. (العربية.نت)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات