تحت المجهر

الورقية - كتاب وآراءكتاب وآراءمقالات

لماذا الاستعراض في رمضان..؟!

مع بداية شهر رمضان المبارك، بدأ التنافس والسباق بين المؤسسات الحكومية كالأمانة العامة للأوقاف ووزارات الأوقاف والإعلام والشؤون، بالاضافة الى الجمعيات الخيرية والبنوك وبعض الشركات في الاعلان عن نفسها وأداء انشطتها المتعلّقة بجمع التبرّعات، وكذلك بتوزيع الوجبات الغذائية، والملابس والحقائب والأحذية على الأسر المتعفّفة خلال الشهر الفضيل، وسيجري توزيع الآلاف من وجبات الإفطار على المساجد، ودور الرعاية الصحية والأسواق العامة، وصالات تنمية المجتمع وغيرها. وسيشمل هذا العطاء الانساني الأسر المتعففة من الكويتيين والوافدين والمقيمين بصورة غير قانونية («البدون»). فطوال ايام الشهر الفضيل يتنعّم افراد الأسر المتعفّفة بتناول الطعام المتنوّع والصحي، والذي هم محرومون منه طوال العام، فهم لا يملكون أموالا كافية لشراء ما يرغبون فيه من انواع الطعام وانواع الملابس والتي تتوافر بالأسواق والجمعيات التعاونية، ولهذا يتلهفون على قدوم الشهر الفضيل للحصول على هذه الأطعمة المتنوعة والملابس. وهناك جمعيات خيرية تكفل أسر المسجونين (الاناث والذكور) في الشهر الفضيل.
وهنا نسأل بأسف ونتساءل بألم؛ وفي بلد الانسانية: لماذا اقتصار هذا العطاء الانساني لكل تلك المؤسسات والجمعيات لهؤلاء المحتاجين على الشهر الفضيل؟ ولماذا نشرها بوسائل التواصل الاجتماعي؟ أهو عمل لنيل الشهرة ام للحصول على الأجر؟
إن في الكويت مؤسسات حكومية وجمعيات النفع العام وجمعيات خيرية عديدة تحصل على دعم حكومي، فلماذا لا يجري التنسيق بينها وتنشئ سوقاً خيرية بصفة دائمة تضم كل الاحتياجات الحياتية للأسر المحتاجة؟ بحيث تكون مخصصة فقط للحالات المسجلة والمعروفة لدى الجمعيات الخيرية، حتى لا يستغلها اصحاب النفوس الضعيفة وتصبح قضية للمتاجرة؟ وبهذا تُحفَظ كرامة هذه الأسر، وينتهي الاستعراض الإعلامي السنوي في رمضان لمساعدة الأسر المتعففة؟
ان ما يُستعرَض حاليا في وسائل التواصل الاجتماعي من مناظر توزيع الطعام على المحتاجين وعرض لمساكن الأسر المحتاجة من الداخل وما تضم من اثاث متهالك واجهزة قديمة، مع ظهور بعض من أفراد الاسرة المحتاجة وهم يشكرون المتفضلين عليهم بالعطاء، لهو إساءة بالغة لدولة الكويت «بلد الإنسانية»، والتي تمتد خيراتها الى كل الدول في قارات العالم.. اتقوا الله.

أ.د. بهيجة بهبهاني

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق