19.2 مليون دينار أرباح «برقان» في الربع الأول
أعلنت مجموعة بنك برقان عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2019، قائلة إنه ابتداءً من هذا العام قامت المجموعة بمراجعة عملية إغلاق البيانات المالية من خلال تغيير تاريخ الإبلاغ عن البيانات المالية للبنوك التابعة إلى شهر واحد قبل تاريخ الإبلاغ عن البيانات المالية للمجموعة. وبناءً على ذلك، فإن النتائج المالية للربع الأول من عام 2019 قد تضمنت نتائج شهرين فقط (يناير وفبراير من عام 2019) في ما يخص البيانات المالية للبنوك التابعة بدلاً من ثلاثة أشهر (كما كان الوضع في السابق). وسيمكن ذلك التغيير المجموعة من تسريع عملية الإغلاق المالي وإتمام الإجراءات المطلوبة لإصدار البيانات المالية للمجموعة في أقرب وقت ممكن.
وبلغت الإيرادات التشغيلية لمجموعة بنك برقان 50.3 مليون دينار كويتي في الربع الأول 2019 مع صافي هامش الفوائد بنسبة 2.7 في المئة، فيما بلغت الأرباح التشغيلية 29.2 مليون دينار مع استقرار نسبة التكلفة إلى الدخل بنسبة 41.8 في المئة، وبلغ صافي الأرباح 19.2 مليون دينار مع انخفاض تكلفة الائتمان لتصل إلى 0.7 في المئة، كما بلغت نسبة حقوق المساهمين 1 (CET1) 11.8 في المئة ونسبة كفاية رأس المال (CAR) 17.3 في المئة، مما يدل على مستويات رأس المال الملائمة.
وقال البنك إنه بالإضافة إلى ذلك، تستمر عملياتنا في الكويت والتي تعد المحرك الأساسي لمجموعة بنك برقان، في الأداء القوي كما يتضح من مقاييس العمل الرئيسية المذكورة أدناه:
وبلغ صافي هامش الفوائد 2.3 في المئة في الربع الأول من عام 2019 بالمقارنة مع 2.3 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت نسبة التكلفة إلى الدخل 28.4 في المئة في الربع الأول من عام 2019 بالمقارنة مع 36.8 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت تكلفة الائتمان 0.4 في المئة للربع الأول من عام 2019 بالمقارنة مع 0.5 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.8 في المئة في الربع الأول من عام 2019 بالمقارنة مع 1.7 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتعكس هذه النتائج استقرار نموذج الأعمال التشغيلية لمجموعة بنك برقان على الرغم من بيئة التشغيل الصعبة في بعض أسواق المنطقة.
وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، ماجد العجيل «لقد أثبت نموذج الأعمال الفريد للبنك مرونته في العمل، مع الحفاظ على تقدم جيد في المبادرات التي تسعى إلى تخفيف المخاطر، وتحسين الكفاءات التشغيلية ومستويات الرسملة».
واختتم العجيل تصريحه بالقول «نيابة عن مجلس الإدارة، أغتنم هذه الفرصة لأشكر عملاءنا ومساهمينا على ثقتهم في قدراتنا وكذلك أتوجه بالشكر والامتنان إلى الجهات الرقابية لدعمها المستمر، وبالأخص بنك الكويت المركزي. كما أود أن أشكر فريق الإدارة التنفيذية على قيادتهم الحكيمة وتفانيهم وتنفيذهم الممتاز للاستراتيجية، وأخص بالشكر موظفينا لدعمهم المستمر والتزامهم».
تشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها من مصارفها وشركاتها الإقليمية التابعة، وهي بنك برقان - تركيا، بنك الخليج الجزائر، بنك بغداد، بنك تونس العالمي. هذا وتمتلك مجموعة بنك برقان واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية بأكثر من 165 فرعاً في الكويت، تركيا، الجزائر، العراق، تونس، لبنان، ومكتب تمثيلي في الإمارات العربية المتحدة.

سندات دائمة بـ500 مليون دولار للعملاء المحترفين

أفاد بنك برقان بحصوله على موافقة هيئة أسواق المال لإصدار سندات دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال، بقيمة لا تتجاوز 500 مليون دولار، يقتصر الاكتتاب فيها على العملاء المحترفين، وفقاً للتعليمات الرقابية بهذا الشأن، موضحاً أنه في حال الرغبة بطرح وتسويق وبيع هذه الأوراق المالية في دولة الكويت، فإنه يلتزم إعداد نشرة اكتتاب خاص وفقاً لقانون هيئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها.
وأشار «برقان» إلى أن محصلات الإصدار ستتيح تمويلاً إضافياً للبنك، مما سيؤدي إلى تحسن أكبر في نسب رقابية معينة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات