الأولى - محلياتفيديوفيديو القبسمحليات

مدفع الإفطار.. تقليد مُتبع في العديد من الدول الإسلامية

هاني سيف الدين – القبس الإلكتروني

مدفع الإفطار تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية مرتبط بشهر رمضان، ينتشر في معظم الدول الإسلامية، حيث اعتاد المسلمون في كل أنحاء المعمورة بدء إفطارهم في شهر الصيام عن طريق طلقات مدفع رمضان.
عرفت الكويت مدفع الإفطار عام 1907 في عهد الحاكم السابع لدولة الكويت الشيخ مبارك الصباح، حيث يُعد علي الخزرجي أول من أطلق مدفع رمضان في الكويت، حيث اعتاد الكويتيون معرفة وقت الإفطار والسحور من خلال سماع صوت مدفع رمضان، الذي حصلت الكويت عليه كهدية من الحكومة البريطانية.
في البداية كان المدفع ينطلق من قصر السيف، ثم انتقل في أوائل خمسينات القرن الماضي إلى قصر نايف.
يذكر أن بداية مدفع الإفطار كانت في العصر المملوكي عام 859 هجرية 1439 ميلادية، من القاهرة المملوكية، حيث تشير المصادر التاريخية الى أن أول انطلاقة لمدفع الإفطار جاءت بالصدفة، فقد أراد السلطان الملك الظاهر أبو سعيد سيف الدين خُشقدم تجربة مدفع جديد، وكان بدء انطلاق طلقات المدفع لحظة أذان المغرب، وظن الناس أنه تقليد جديد لتنبيه الصائمين للحظة الإفطار، فخرج الناس لشكر السلطان على التقليد الجديد الذي أصبح عادة في الإفطار والسحور.
ويرى البعض أن بداية مدفع الإفطار كانت في عصر الخديوي إسماعيل، حيث أصدرت فاطمة ابنة الخديوي فرماناً باستخدام المدفع في الإعلان عن لحظة الإفطار طوال شهر رمضان، ولذا اطلق المصريون عليه مدفع الحاجة فاطمة.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق