كيف رفعت الخدمات السحابية أرباح Amazon؟
عصام عبدالله - القبس الإلكتروني

أصبحت شركة أمازون هي الشركة الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية حول العالم، وذلك لتميزها في الخدمات التي تقدمها للعملاء، فضلاً عن سرعتها في توصيل الطلبات إلى العملاء، ومنحت مؤسسها جيف بيزوس لقب أغنى رجل في العالم، واعتمدت شركة أمازون الخدمات السحابية لديها، والتي رفعت أرباحها 118% في الربع الأول من العام الجاري، فما هي الخدمات السحابية؟

الخدمات السحابية




اعتمدت معظم شركات التجارة الإلكترونية على الخدمات السحابية، لحفظ ملفاتها المختلفة والوصول إليها وقتما شاءت، وهذه الخدمة اسمها مشتق من السحاب، وقد تم تشبيهها به لأنها متوافرة على الدوام، إذ تتيح هذه التقنية حفظ الملفات المختلفة عبر خوادم «سيرفرات» مرتبطة بشبكة الانترنت، والوصول إليها من خلال عدة أجهزة، وتضمن هذه الخدمة حفظ ملفات كثيرة، وتحرير سعة تخزينية في الجهاز، فبدلا من الاحتفاظ بتلك الملفات في الحاسوب أو الهاتف، يمكن حفظها في إحدى الخدمات السحابية، وحفظ السعة التخزينية في الجهاز، فضلا عن أهم ميزة؛ وهي إمكانية الوصول إلى تلك الملفات من أي جهاز آخر وفي أي وقت.

أرباح أمازون



ارتفعت أرباح شركة «مازون» 118 في المائة خلال الربع الأول من هذا العام، من 1.6 مليار دولار إلى 3.56 مليار دولار، في حين بلغ الدخل التشغيلي خلال الربع مارس 4.4 مليار دولار، مقارنة مع 1.9 مليار دولار في نفس الوقت من العام الماضي، وتأتي هذه الزيادات نتيجة نمو المبيعات بنسبة 17 في المائة إلى 59.7 دولار.
في حين نمت الشركة دخلها التشغيلي في أمريكا الشمالية خلال هذه الفترة إلى 2.28 مليار دولار، فإن قسمها الدولي خفض خسائرها من 622 مليون دولار في العام الماضي إلى 90 مليون دولار أكثر تواضعا هذا العام.

سوق التجارة الإلكترونية




تقدر شركة الأبحاث «eMarketer» أن شركة Amazon تمتلك حوالي 47 في المائة من سوق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة، والذي من المقرر أن ينمو بنسبة 20 في المائة إلى 282.5 مليار دولار هذا العام.
وقال أندرو ليبسمان، المحلل الرئيسي في شركة EMarketer، إن هذا الربع مدعوم بقوة السحابة والأعمال التجارية في شركة أمازون، والتي تواصل تضخيم هوامش الشركة.

AWS



وقال ليبسمان «في الوقت الذي يستمر فيه زخم AWS بلا هوادة، ومن الواضح أنه المحرك الأكبر لقصة الأرباح هذه في الوقت الحالي، يبدو أن دولاب الموازنة الإعلاني أصبح الآن ساري المفعول بالنسبة لشركة Amazon، وسيكون جزءًا أكبر من قصة النمو على المدى القريب».
وشهد قطاع AWS من أمازون نمواً صافياً في المبيعات بنسبة 40 في المائة على أساس سنوي، من 5.4 مليار دولار إلى حوالي 7.7 مليار دولار، مما ساهم بمبلغ 2.2 مليار دولار في الدخل الفصلي للشركة.

فما هي AWS؟
هي عبارة عن منصة خدمات سحابية آمنة، توفر القدرة على الحوسبة وتخزين قواعد البيانات وتسليم المحتوى وغيرها من الوظائف لمساعدة الشركات على التوسع والنمو. استكشف كيف يستفيد ملايين العملاء حاليًا من المنتجات والحلول السحابية من AWS لإنشاء تطبيقات معقدة ذات مرونة وقابلية تكيف وموثوقية متزايدة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات