الأولى - محلياتفيديوفيديو القبسمحليات

هل تعرضت يوماً الى الغش التجاري عند شرائك للمعادن الثمينة؟

مشعل السلامة – القبس الإلكتروني

يتعرض البعض الى محاولات غشٍ تجاريةٍ عند شراء الذهب أو الفضة أو الأحجار الكريمة او الألماس، إلا أن فحص تلك المعادن الثمينة تحتاج الى خبرة عميقة ودراية كاملة، «القبس الإلكتروني» جالت في إدارة المعادن الثمينة التابعة لوزارة التجارة والصناعة للوقوف على عملية الكشف عن المعادن الثمينة.
رئيس قسم الاستلام والفرز في ادارة المعادن الثمينة بوزارة التجارة والصناعة فالح الشمري قال إن هناك إدارات عديدة للرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والذهب والفضة، موضحاً أن ايرادات السنة الماضية 2018 كانت بواقع مليوني و133 ألف دينار كويتي نظير الخدمات التي تقدمها الوزارة للشركات والجمهور.
وبين أن رسوم فحص الذهب 50 دينار للكيلو و5 دنانير لكيلو الفضة بعد أن عدلت الرسوم قبل 5 سنوات في سنة 2014 تحديداً، لافتاً إلى أن أسواق الأحجار الكريمة والمعادن مراقب من قبلنا وتم رصد مخالفات وتجاوزات أحيلت للنيابة مثل المشغولات غير المطابقة حولت للتحقيق وبعدها للنيابة لاتخاذ اجراءات بحقها، فيما كانت هناك بعض حالات الصلح في حال اتفاق الطرفين.
وطالب الشمري من المواطن أو المقيم مثل هذه المعادن التأكد من المواصفات المعتمدة والتي تعتمد على عدة عوامل ودرجات من النقاوة والصفاء، موضحاً أن هناك عدة مشاكل كثيرة من دول في الخارج ما تطابق الفاتورة ويوجد تلاعب بها.

الوسوم


قراء القبس يتصفحون الآن

الصندوق الأسود

مقالات ذات صلة

إغلاق