الملياردير الأكثر ثراءً في روسيا.. والذي رفض توريث أولاده
* د. بلقيس دنيازاد عياشي –
عند التحدث عن أصحاب الملايين والثروات في روسيا لا نستطيع إدراج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بسبب عدم وجود أرقام واضحة عن ثروته لكن الأكيد أن صديقه المقرب وفق ما تؤكده business insider والذي يدعى فلاديمير بوتانين يعد أغنى رجل موثق في روسيا بثروة قدرها 22 مليار دولار، في حين أن ثاني أغنى شخص في روسيا، وفقًا لمؤشر بلومبيرغ، هو فلاديمير ليسين بقيمة 21.5 مليار دولار.
حقق رجل الأعمال Vladimir Olegovich Potanin والبالغ من العمر 58 عامًا ثروته في صناعة النيكل بعد أن قاد برنامج «القروض مقابل الأسهم» المثير للجدل في روسيا.
بوتانين هو رئيس شركة Norilsk Nickel، وهي أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم.
Yeltsin is not the only Russian president Potanin has rubbed shoulders with. The billionaire has also had close ties to the Kremlin under Vladimir Putin and Dmitry Medvedev.
يمتلك Potanin ما لا يقل عن ثلاثة يخوت فاخرة وأنفق 10 ملايين دولار على حفل زفاف ابنته في الريفيرا الفرنسية، أصبح معروفًا أيضًا بأنه محب الخير، بعد أن انضم إلى The Giving Pledge، المنظمة الخيرية التي أسسها Bill and Melinda Gates و Warren Buffett، ووعد بالتبرع بمعظم ثروته للأعمال الخيرية بدلاً من نقلها إلى أطفاله.
الملياردير الروسي لديه علاقات وثيقة مع الرئيس فلاديمير بوتين، وفي الواقع، هما صديقان يمارسان دوماً هوكي الجليد.

نظرة خاطفة
إليكم نظرة على حياة وثروة فلاديمير بوتانين، أغنى رجل في روسيا، وصاحب المركز الـ 37 من حيث الأغنى في العالم:
يمتلك بوتانين 34.6 ٪ من شركة Norilsk Nickel، والتي حققت إيرادات بلغت 11.7 مليار دولار في عام 2018، الشركة مسؤولة عن حوالي 22 ٪ من إنتاج النيكل عالي الجودة في العالم وحوالي 40 ٪ من البلاديوم الخاص بها.
In 1996, not long after Boris Yeltsin was re-elected president of Russia, Potanin was appointed first deputy prime minister in charge of energy and economy.
حققت شركة Potanin أرباحًا تزيد على 4 مليارات دولار من الشركة اعتبارًا من يناير 2018، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرغ، بالإضافة إلى ثروته في صناعة المعادن ، يسيطر بوتانين أيضًا على شركة الأدوية الروسية NPO Petrovax Pharm وله محفظة عقارية كبيرة، وبحسب ما ورد يمتلك مساحات مكتبية وممتلكات فندقية في موسكو في وسط روسيا ونادي ريفي في ضواحي العاصمة.
ولد بوتانين في موسكو عام 1961 ، وكان نجل دبلوماسي وطبيب، درس العلاقات الدولية ثم قضى ثماني سنوات في وزارة التجارة الخارجية السوفياتية.
في عام 1990، أسس بوتانين جمعية Interros Foreign Trade Association، وهي مجموعة تمتلك الآن حصصًا في صناعات مثل المعادن والتعدين والعقارات والرياضة والسياحة والأدوية.

رئيس البنك
عندما كان عمره 30 عامًا، قابل بوتان ميخائيل بروخوروف، الذي سيصبح شريكًا تجاريًا له في المستقبل، أسس الشخصان الشركة الدولية للتمويل والاستثمار ثم بنك Onexim الذي أصبح أكبر بنك خاص في روسيا في ذلك الوقت، وأصبح بوتانين رئيسًا للبنك عام 1992، عن عمر يناهز 32 عامًا.
Potanin also met on several occasions with former president Dmitry Medvedev, who is now the Prime Minister of Russia.
في عام 1996، بعد فترة ليست طويلة من إعادة انتخاب بوريس يلتسين رئيسًا لروسيا، تم تعيين بوتانين كنائب أول لرئيس الوزراء المسؤول عن الطاقة والاقتصاد.

برنامج القروض
وأثناء عمله في وزارة التجارة الخارجية ، كان بوتانين هو العقل المدبر لبرامج «القروض مقابل الأسهم» الروسية، حيث قام رواد الأعمال والبنوك الأثرياء بإعارة أموال للحكومة الروسية في التسعينيات مقابل حقوق الملكية في شركات الموارد الطبيعية في البلاد، وغالبًا ما لم تستطع الحكومة سداد هذه القروض، تاركة العديد من شركات الموارد الطبيعية في أيدي الأفراد الأثرياء.
Potanin was one of several Russian billionaires who chipped in to fund the 2014 Olympics in Sochi. According to Forbes, he invested $2.5 billion for a ski resort and other facilities.
من خلال هذا البرنامج، استحوذ بوتانين على Norilsk Nickel، وهذه الحركة كان من شأنها أن جعله أغنى رجل في روسيا.
في الواقع ، أنشأ برنامج القروض مقابل الأسهم العديد من أغنياء الأقلية الروسية اليوم مثل رومان أبراموفيتش، الذي تبلغ ثروته حوالي 16 مليار دولار اليوم، كما أنه يمتلك أسهم في Norilsk Nickel.
تربط الملياردير علاقات وثيقة مع الكرملين بقيادة فلاديمير بوتين وديمتري ميدفيديف، كما كان بوتانين أحد المليارديرات الروس الذين شاركوا في تمويل أولمبياد 2014 في سوتشي. وفقا لما ذكرته مجلة Forbes، فقد استثمر 2.5 مليار دولار لمنتجع للتزلج ومرافق أخرى.

عشق اليخوت
ومعروف على هذا الملياردير أنه كغيره يهوى جمع اليخوت فقد اشترى يخت Anastasia الذي يبلغ طوله 70 قدمًا في عام 2008، وباعه مقابل حوالي 84 مليون دولار في عام 2018.
Like other Russian oligarchs, Potanin is a collector of luxury yachts. The Russian billionaire bought the 70-foot yacht Anastasia in 2008, and sold it for about $84 million in 2018.
واشترى بوتانين في عام 2012 يختاً جديداً يدعى Nirvana، وهو يخت يبلغ طوله 289 قدمًا يشتمل على مغطس بطول 10 أمتار ومهبط للطائرات العمودية، ويحتوي القارب على ستة طوابق متصلة بواسطة درج رئيسي وكذلك مصعد زجاجي، وفي عام 2018، اشترى الملياردير يختاً جديداً يبلغ طوله 289 قدمًا يدعى Barbara.
من هوايات الملياردير الأخرى لعبة هوكي الجليد، وقال في مقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» في 2018 ، أنه يلعب هوكي الجليد مرتين على الأقل أسبوعيًا، ويمتلك حلبة خاصة به، ويلعب أحيانًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زواجه وأولاده
تزوجت بوتانين من Natalia Potanina واستمر زواجهما لمدة 30 عامًا حتى انفصلا عام 2014 وسط نزاع عام حول توزيع ثروة الملياردير.
As Business Insider previously reported, he married a woman named Ekaterina in 2014.
وقالت بوتانينا لـ Business Insider في مقابلة عام 2014 إنها كانت تسعى للحصول على نصف ثروة بوتانين البالغة 15 مليار دولار وقت طلاقها.
ذكرت وكالة المعلومات القانونية الروسية في وقت لاحق أن بوتانينا تلقت 6.8 مليون دولار لحصتها من الشقة الفاخرة التي تقاسمها الزوجان في موسكو، وثلاثة قطع أرض ومباني في منطقة موسكو.
وتقول Business Insider أن بوتانين تزوج من امرأة تدعى Ekaterina في عام 2014.
بوتانين لديه ثلاثة أطفال من زواجه الأول، ويقال أن لديه ولدين من زوجته الثانية، وكانت ابنته الكبرى التي تدعى «Anastasia Potanina«، ذات يوم بطلة مائية روسية وتمتلك الآن معرضًا فنيًا في موسكو.
Potanin has three children from his first marriage. His oldest daughter, Anastasia, was once a Russian aquabike champion and now owns an art gallery in Moscow.
تزوجت من مدرس للرقص في قاعة الرقص في جنوب فرنسا في عام 2018، وتفيد التقارير أن بوتانين أنفقت 10 ملايين دولار في حفل زفافها، الذي جرى في فندق فخم في الريفيرا الفرنسية.
رتب الملياردير عمليات النقل على متن طائرات خاصة ودفع ثمن إقامة الضيوف في فندق «دو كاب إيدن روك» ذو الخمس نجوم.
قال بوتانين في عام 2010 إنه سيتبرع بمعظم ثروته للجمعيات الخيرية بدلاً من إعطائها لأطفاله الخمسة، وقال إن جزءًا من دافعه وراء ذلك كان «مساعدة أطفاله على تجنب ضغوط المليارات».

جهود خيرية
أصبح بوتانين معروفًا بجهوده الخيرية ففي عام 1999، أنشأ مؤسسة فلاديمير بوتانين، وهي «مؤسسة خيرية لا تبغي الربح مهمتها تنفيذ مشاريع تعليمية وثقافية طويلة الأجل ذات أهمية اجتماعية في روسيا»، وفقًا لسيرته الذاتية على موقع نوريلسك نيكل.
وفي عام 2016 ، تبرع بـ 250 من الأعمال الفنية الروسية والروسية السوفيتية إلى مركز بومبيدو في باريس، مما أدى إلى حصوله على وسام جوقة الشرف الفرنسي في العام التالي.
In 2013, Potanin joined The Giving Pledge, a global charity organization started in 2010 by Bill and Melinda Gates and Warren Buffett.
في عام 2013 ، انضم Potanin إلى The Giving Pledge، وهي مؤسسة خيرية عالمية بدأت في عام 2010 بواسطة Bill and Melinda Gates و Warren Buffett.
وكتب بوتانين على موقع The Giving Pledge على شبكة الإنترنت: «أعتقد حقًا أن الثروة يجب أن تعمل من أجل الصالح العام، وبالتالي، أحاول أن أقدم مساهمي تجاه عالم أفضل، وخاصة نحو مستقبل أفضل لبلدي روسيا».
vladimir potanin vladimir putin
نمت ثروة بوتانين بنحو 4 مليارات دولار في العام الماضي، وفقا لوكالة «بلومبرغ»، لكنه في أبريل 2018 خسر الملياردير الروسي 2.25 مليار دولار في يوم واحد بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترامب فرض عقوبات جديدة على روسيا.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات